أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

دورية روسية تركية بدون أعلام.. وخدمة الانترنت بـ 12 دولار للميغا

أحداث دامية في درعا اليوم .. أبرز عناوين الاثنين 4 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” بالفريق الحكومي المعني بمواجهة أزمة كورونا، وناقش معه التحديات الصحية والاقتصادية التي تواجهها البلاد في هذه الأزمة التي رأى الرئيس “الأسد” أن الجميع معنيين فيها بمن فيهم المجتمع المدني.

وبينما أوضح الرئيس السوري أسباب التوجه لعودة الحياة الطبيعية في ظل الضغوط المادية على المواطنين فإن وزارة الصحة حذّرت بدورها من تراخي البعض في إجراءات الاحتراز.

فيما كشف معاون وزير التعليم العالي عن احتمالات عودة الدوام إلى الجامعات السورية والآليات الممكن اتباعها لتعويض ما فات على الطلاب.

في الأثناء، لا يزال ضحايا تنظيم “داعش” منسيين في حفرة عميقة شمالاً وفق تقرير منظمة دولية لفتت إلى وجود ضحايا جدد بعد خروج التنظيم قبل أكثر من 3 سنوات!

أما في القامشلي فكانت الدوريات الروسية التركية المشتركة تمضي بلا أعلامها بعد التوتر الذي شهدته المنطقة أمس بين الروس والأمريكيين.

والمفاجأة من دير الزور الذي أطلق مجلسها التنفيذي خدمة انترنت تكلف 12 دولار للميغا ووصف الأسعار بأنها ممتازة!

الرئيس الأسد: يجب أن تكون الحكومة ديناميكية وتتصرف بسرعة

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أن الإجراءات الاحترازية للحكومة واستجابة المواطنين لها لعبوا دوراً في إبطاء انتشار فيروس كورونا.

وأوضح الرئيس “الأسد” خلال اجتماعه اليوم بالفريق الحكومي المعني بمواجهة أزمة كورونا أن هذه الإجراءات كان لها في المقابل عدة سلبيات على رأسها الجانب الاقتصادي، حيث ازدادت الأعباء المعيشية على المواطنين، إذ تبيّن أن أزمة الفيروس ليست عابرة كان لابد من التوجه للعودة إلى الحياة الطبيعية للتخفيف عن المواطنين.

واعتبر الرئيس “الأسد” أن التحدي الآخر إلى جانب أزمة الكورونا، هو التحدي الاقتصادي الذي تواجهه “سوريا” بعد 9 سنوات من الحرب إضافة إلى الحصار وما سببته أزمة كورونا من انغلاق وانكماش في الاقتصاد العالمي إضافة إلى استغلال بعض الجشعين لأزمة الوباء عبر الاحتكار من أجل رفع الأسعار، مضيفاً أن الجميع معنيون في هذه الأزمة بما فيهم “المجتمع المدني”.

إلا أن الرئيس السوري قال أن هناك في المقابل الكثير من الإجراءات التي يمكن للحكومة اتخاذها بما يؤثر إيجاباً في حياة المواطن وأهمها إيجاد حلول لفرق أسعار المنتجات الغذائية ما بين المزارع والمواطن، حيث يجب على المؤسسة “السورية للتجارة” أن تلعب دور التاجر الأساسي لصالح المواطن.

ودعا الرئيس “الأسد” لأن تكون الحكومة أكثر ديناميكية وتتصرف بشكل سريع ومدروس لتعزيز دور مؤسسات القطاع العام سواءً عبر منحها الصلاحيات أو عبر تغيير أنظمتها الداخلية.

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد: نريد أن نرى السورية للتجارة تاجر شاطر

الصحة تحذر من التراخي في الوقاية

قال معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة السورية “عاطف الطويل” أن مشافي الوزارة ومراكزها الصحية في حالة من الجهوزية للاستجابة لأي حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأضاف “الطويل” في بيان صحفي تلاه اليوم أنه لا يمكن تبنّي أي توقعات حول توقيت الوصول إلى مرحلة الأمان، داعياً إلى عدم التهاون بالإجراءات الاحترازية لجهة تجنب التجمعات والأماكن المزدحمة.

كما أشار “الطويل” إلى أن الوزارة رصدت تراخي البعض في تطبيق الإجراءات الاحترازية ما يعرّضهم ويعرّض المواطنين لخطر الإصابة ويخلّ بالأمن الصحي.

احتمال إلغاء عطلة الجامعات الصيفية

قال معاون وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “رياض طيفور” أنه قد لا يكون هناك عطلة صيفية في الجامعات لأن مدة الفصل ستختلف باختلاف الموعد الذي سيعود فيه الدوام.

وأشار “طيفور” في حديثه لإذاعة “المدينة” المحلية اليوم أن هناك اتجاه لاستثمار ساعة واحدة للمحاضرة بدل ساعتين، واحتمال متابعة الدوام أيام الجمعة والسبت وتمديد دوام بعض الكليات في ساعات النهار، لافتاً إلى أن الوزارة تعدّ خطة تسعى من خلالها لإعادة النظر بالنظام التعليمي في الجامعات.

اقرأ أيضاً:الصحة: إدخال 3325 حالة إلى مراكز الحجر خلال 3 أشهر

التربية تحدد موعد تسليم الجلاءات

حدّدت وزارة التربية الفترة بين 4 و 17 أيار الجاري موعداً لتسليم المدرّسين الجلاءات وسجلات الدرجات إلى الإدارة المدرسية، على أن يتم توزيعها على الطلاب بين 18 و 21 أيار الجاري مع التأكيد على الالتزام بشروط الصحة العامة عند تسليم الجلاءات واستلام الكتب من الطلاب.

منظمة دولية توثّق مقبرة جماعية

وثّقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية عبر تقرير مصوّر حفرة “الهوتة” الواقعة على بعد 85 كم شمال مدينة “الرقة”.

وأظهر تقرير المنظمة أن الحفرة التي يبلغ عمقها نحو 50 متراً تضم رفاةً لضحايا كان مقاتلو “داعش” يرمون جثامينهم في هذه الحفرة.

ولفت التقرير إلى وجود جثامين لضحايا تم إلقاؤها في وقت قريب، وذلك بعد أكثر من 3 سنوات على مغادرة التنظيم للمنطقة، فيما لفت التقرير أن موقع الحفرة في الوقت الحالي يقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

اقرأ أيضاً:مصدر يعلق على خبر اعتقال رئيس تحرير جريدة الوطن السورية

دورية مشتركة بدون أعلام

نفّذت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة اليوم في ريف “القامشلي” شاركت فيها 9 مدرعات روسية و4 تركية إضافة إلى تحليق مروحيتين روسيتين برفقة الدورية وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

وأشارت الوكالة إلى أن المدرعات الروسية أزالت أعلامها قبل بدء الدورية فيما لم تعرف المدرعات التركية علمها أيضاً، وذلك بعد التوتر الذي شهدته مناطق الجزيرة السورية أمس بين القوات الروسية والأمريكية.

انترنت بـ 12 دولار للميغا

أطلق المجلس التنفيذي في “دير الزور” التابع لـ”الإدارة الذاتية” اليوم خدمة الانترنت عبر الكبل الضوئي في الريف الشرقي والشمالي للمحافظة.

وذكر المجلس في إعلانه أن سعر الخدمة لا يتعدى 12 دولار أمريكي للواحد ميغا بالنسبة للمستخدم العادي، ووصف المجلس الأسعار بأنها ممتازة والخدمة بالجيدة مقارنة بالأسعار الباهظة والخدمة في السابق وفق البيان.

مساعدات أممية إلى إدلب

دخلت قافلة مساعدة إنسانية جديدة أرسلتها “الأمم المتحدة” إلى “إدلب” وفق ما ذكرت وكالة الأناضول، مضيفة أن القافلة تضم 66 شاحنة محملة بالمساعدات دخلت من معبر “جيلوه غوزو” المقابل لمعبر “باب الهوى” شمالي “إدلب” حيث من المنتظر توزيع المساعدات على محتاجيها قريباً.

ثلاث اغتيالات بيوم واحد في درعا

عاشت محافظة “درعا” يوماً عصيباً بدأ على وقع اختطاف 9 عناصر من شرطة ناحية “مزيريب” غربي “درعا” وإطلاق النار عليهم، إضافة إلى محاولة اغتيال الشيخ “أنور الرفاعي” بإطلاق النار عليه أثناء وجوده على شرفة منزله في قرية “الغارية الشرقية” بريف “درعا” الشرقي قبل أن يتم إسعافه إلى المشفى.

وقال مراسل سناك سوري في “درعا” أن مسلحين لم تتبين هويتهم استهدفوا 3 عناصر من “المخابرات الجوية” بإطلاق النار عليهم بشكل مباشر ما أدى إلى وفاتهم على الفور عصر اليوم وذلك على الطريق الواصل بين بلدتَي “المليحة الشرقية” و”الغارية” بريف المحافظة الشرقي.

اقرأ أيضاً:إحراق منزل قاسم الصبحي المسؤول عن استهداف مخفر مزيريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى