أخر الأخبار

دعوة تركية لقيادي بعثي للحضور إلى “أنقرة”!

حزب تركي يدعو لمؤتمر حول “سوريا” بحضور شخصيات رسمية بارزة

سناك سوري _ متابعات

كشفت صحيفة “هابر تورك ” التركية معلومات حول دعوة العضو السابق في القيادة القطرية لحزب “البعث” “خلف المفتاح” لحضور مؤتمر حول “سوريا” سيعقد في “تركيا”.

حيث أعلن حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعارض لحكومة الرئيس الحالي “رجب طيب أردوغان” أنه سينظّم مؤتمراً لبحث المسألة السورية بمشاركة جميع الأطراف المعنية وذلك في 28 أيلول الجاري.

في حين قالت الصحيفة أن “المفتاح” سيكون أبرز المتحدثين من الشخصيات المقربة من الحكومة السورية نظراً لمناصبه السابقة، حيث شغل “المفتاح” في وقت سابق عضوية القيادة القطرية لحزب البعث و رئاسة مكتب الإعداد والثقافة والإعلام القطري وكان أيضاً معاوناً لوزير الإعلام سابقاً.

إلا أن الصحيفة التي وصفت “المفتاح” بالقريب من الأوساط التركية وأنه زوّج ابنته لشاب تركي، لم توضّح ما هي الصفة التمثيلية لـ”المفتاح” الذي لم يعد يشغل منصباً رسمياً وهو حالياً يدير مؤسسة مدنية مدعومة من القيادة السورية تدعى “مؤسسة القدس الدولية”، في حين لم يصدر أي تعليق رسمي من حزب “البعث” حول المشاركة في المؤتمر.

اقرأ أيضاً:معارض تركي يدعو “أردوغان” للمصالحة مع “دمشق”

كما وجّه الحزب المنظّم للمؤتمر الدعوة لرئيس بلدية “الراعي” شمال “حلب” “حسان خولوه” ورئيس بلدية “جبل التركمان” في محافظة “اللاذقية” “مؤيد فقيه” إضافة إلى الصحفي السوري “سركيس قصارجيان” ومدير معهد “عصام فارس للسياسات العامة” في “لبنان” “ناصر ياسين”.

رئيسة حزب “الشباب” السوري “بروين إبراهيم” موجودة أيضاً على قائمة المدعوين وفق الصحيفة التركية التي قالت أن نائب رئيس حزب “الشعب” التركي “جنال جيويكوز” أجرى اتصالاته بوزارة الخارجية لتسهيل إجراءات دخول المدعوين السوريين إلى “تركيا” خاصة الشخصيات الحكومية السورية.

وبينما لم يتم تأكيد حضور الشخصيات المدعوّة بعد إلا أن الحكومة التركية التي تتخذ موقفاً معادياً من “دمشق” منذ المطلع الأزمة إن سمحت بدخول شخصيات سورية مقربة من الحكومة إلى أراضيها للمشاركة في المؤتمر فإن ذلك سيبدو مؤشراً على فتح “أنقرة” باباً جديداً لمحاولة إعادة العلاقات ومد جسور التواصل مع “دمشق”.

يذكر أن المعارضة السورية لم تعلن موقفها من المؤتمر ولم يتضح بعد إن كان هناك مشاركين في المؤتمر من قِبلها

اقرأ أيضاً:المعارضة التركية تعلن عن مؤتمر لحل الأزمة السورية وتؤكد دعوة “دمشق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى