أخر الأخبارحصاد سناك

خطف شابين على طريق “دمشق”.. ودعوى ضد قائد عسكري بتهمة الخيانة.. أبرز أحداث اليوم

اجتماع حواري في مطار “القامشلي” أبرز عناوين الاثنين 30 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

استهدفت طائرات أمريكية مسيّرة ليلة أمس مواقع لكتائب “حزب الله” التابعة للحشد الشعبي العراقي عند الحدود السورية العراقية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جوناثان هوفمان” في بيان رسمي أن القوات الأمريكية شنّت هجوماً جوياً على 5 منشآت لكتائب “حزب الله” العراقية 3 منها في “العراق” و 2 في “سوريا” رداً على هجمات شنّتها الكتائب على قواعد عسكرية أمريكية في “العراق” وفقاً للبيان.

فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” اليوم أن “الولايات المتحدة” لم تخبر “روسيا” بشنها للهجمات على مواقع في “سوريا” و “العراق” وفق مانقلت وكالة سبوتنيك.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في وزارة الخارجية إدانته للهجوم الأمريكي على فصائل “الحشد الشعبي” العراقية التي تدافع عن سيادة “العراق” واستقلاله بحسب المصدر الذي أعرب عن تضامن “سوريا” مع “العراق” شعباً ومؤسسات ومطالبات “الولايات المتحدة” بعدم التدخل في الشؤون العراقية الداخلية.

“ظريف”: التعاون مع “تركيا” و”روسيا” لاستقرار “إدلب”

قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أن تعاون بلاده مع “تركيا” و “روسيا” يصب في فرض الأمن والاستقرار في “إدلب” على الرغم من الأوضاع التي وصفها بـ”الهشة” في تلك المحافظة.

مضيفاً خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” أن التعاون الإيراني مع “سوريا” و “روسيا” تمكّن من تشكيل “اللجنة الدستورية” وهو أمر مهم بحسب تعبيره.

بدوره اتهم “لافروف” بعض الدول بمواصلة حماية التنظيمات “الإرهابية” في “سوريا” في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي مشيراً إلى أهمية مواصلة مكافحة الإرهاب حتى القضاء عليه نهائياً وضرورة مساعدة المجتمع الدولي في إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

تعزيزات عسكرية إلى “إدلب” بموافقة “النصرة”

أرسلت فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً تعزيزات عسكرية إلى “إدلب” بعد الاتفاق مع “جبهة النصرة”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قرابة 1500 عنصر من الفصائل المدعومة تركياً توجهوا اليوم عبر 3 دفعات من ريف “حلب” الشمالي إلى ريف “إدلب” الجنوبي الشرقي للمشاركة في المعارك ضد الجيش السوري.

حيث ستقاتل الفصائل المدعومة تركياً إلى جانب “جبهة النصرة” ضد الجيش السوري على الرغم من أن “تركيا” التي تدعم هذه الفصائل تقول أنها تعمل على استئصال “النصرة” في “إدلب” بحسب تعهداتها في اتفاق “سوتشي”.

دعوى ضد “سليم ادريس” بتهمة الخيانة

قال المحامي “عصام الخطيب” أنه تقدّم بدعوتين ضد “سليم ادريس” وزير الدفاع في حكومة الائتلاف وضد قادة فصائل “المعتصم” و “السلطان مراد” المدعومين تركياً، بتهمة الخيانة وتضليل المعلومات وإصدار بيانات كاذبة.

وأضاف “الخطيب” في تصريح لوكالة سمارت المحلية أنه رفع الدعوتين إلى النائب العام العسكري في محكمة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً، مبيناً أن الدعاوى جاءت على خلفية نشر المذكورين بياناً قبل أيام نفوا خلاله إرسال مقاتلين من الفصائل إلى “ليبيا” للقتال في صفوف قوات حكومة “الوفاق الوطني” الليبية وهو ما تبيّن أنه قد تمّ بالفعل بعد انتشار عدد من الصور والمقاطع المصورة للمقاتلين داخل “ليبيا”.

اقرأ أيضاً:“خميس”: سنجعل من حمص مثالاً يُحتذى به (غارت دمشق).. الجمارك تضرب حيتان التهريب.. عناوين الصباح

اجتماع حواري في مطار “القامشلي”

أفادت وسائل إعلام محلية أن اجتماعاً تفاوضياً عقد صباح اليوم في مطار “القامشلي” بين وفد من الحكومة السورية قادم من “دمشق” ووفد من “الإدارة الذاتية” ولم تبيّن المصادر مزيداً من التفاصيل حول الاجتماع والشخصيات المشاركة فيه، إلا أنها ذكرت أنه يأتي ضمن إطار الحوار بين “دمشق” و “الإدارة الذاتية” للتوصل إلى حل للمشكلات العالقة بينهما حول إدارة مناطق شمال شرق “سوريا”.

معالجة مشكلة معمل الأسمدة خلال سنتين!

ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فايسبوك أنه تم اليوم الموافقة على خطة وزارة الصناعة لإعادة تأهيل معمل الأسمدة في “قطينة” وتطويره وإيصاله إلى الطاقة التصميمية القصوى واستبدال الأجزاء المتضررة من خطوط الإنتاج فيه خلال سنتين!

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الحكومة “عماد خميس” مع الجهات المعنية في “حمص” لبحث مشكلة التلوث البيئي في المحافظة، حيث ذكرت الصفحة أن خطة الوزارة حول معمل “قطينة” ستلتزم مراعاة شروط السلامة البيئية لتكون نسبة الانبعاثات الضارة من المعمل معدومة عند اكتمال الخطة.

“الأردن” يحضر لرد إيجابي على “سوريا”

قال وزير النقل الأردني “خالد سيف” أن بلاده تدرس الرد بإيجابية على القرار السوري الذي صدر مؤخراً بإعفاء الشاحنات الأردنية من الرسوم الإضافية.

وأضاف “سيف” في تصريحات لوكالة “عمون” الأردنية أنه تواصل مع وزارة المالية الأردنية لدراسة التجاوب مع القرار السوري واتخاذ خطوات مماثلة بإعفاء الشاحنات السورية من رسوم الدخول إلى “الأردن” إلا أنه لم يحدد موعداً واضحاً لصدور القرار.

خطف شابين على طريق “دمشق”

تعرّض الشابان “أسامة مطر” و “أيمن الحلبي” للخطف على يد مسلحين مجهولين اعترضوا سيارتهم بالقرب من مطار “خلخلة” على طريق “دمشق- السويداء” وفق مصادر محلية أشارت إلى أن الشابين ينحدران من مدينة “داريا” بريف “دمشق” ويمتلكان صالة لبيع المفروشات.

الرياضة

حقق المنتخب السوري للناشئات تحت 16 عاماً لكرة السلة المركز الأول في بطولة “الشارقة” الدولية بعد فوزه في المباراة النهائية اليوم على فريق “جام أكاديمي” بنتيجة 47-30، وحازت اللاعبة السورية “يانا عفيف” على جائزة أفضل لاعبة في البطولة.

تمكّن لاعب منتخب “سوريا” لألعاب القوى “مجد الدين غزال” من التأهل إلى أولمبياد “طوكيو” 2020 بعد أن حلّ في المركز السادس على لائحة التصنيف العالمي بـ 1312 نقطة حسب التصنيف الذي صدر اليوم.

اقرأ أيضاً:هجوم على مفرزة الأمن الجنائي واعتقال نقيب وأعضاء نقابة المعلمين.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى