أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

هجوم على مفرزة الأمن الجنائي واعتقال نقيب وأعضاء نقابة المعلمين.. أبرز أحداث اليوم

وزير الدفاع التركي: نقاط المراقبة لن تنسحب من “سوريا” .. أبرز عناوين الأحد 29 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مقطعاً مصوراً يظهر فيه مقاتلون سوريون قيل إنهم مشاركين في المعارك في “ليبيا”.

وأظهر المقطع عناصر قالوا أنهم يتبعون للواء “المعتصم” المدعوم تركياً وقد جاؤوا للدفاع عن الإسلام في “ليبيا” على حد تعبيرهم، وذكر ناشطون أن المقطع تم تصويره في معسكر “التكبالي” في العاصمة الليبية “طرابلس” خلال مشاركة عناصر الفصائل السورية المدعومة تركياً في القتال إلى جانب قوات حكومة “الوفاق الوطني” الليبية ضد قوات المشير “خليفة حفتر”.

مقالات ذات صلة

بدورها نفت حكومة “الوفاق” الليبية صحة المقطع عبر بيان صدر عن مكتبها الإعلامي ذكر خلاله أن المقطع تم تصويره في “إدلب”، لكنه في الوقت ذاته لم ينفِ بشكل صريح وجود عناصر من الفصائل السورية في “ليبيا”.

كما انتشر بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي قيل أنه لاستقالة وزير الدفاع في حكومة الائتلاف “سليم إدريس” إلى جانب قائد “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً و قادة فصائل “أحرار الشام” و “صقور الشام” و “جيش الأحرار” احتجاجاً على إرسال مقاتلين إلى “ليبيا” دون موافقتهم بحسب البيان، إلا أنه لم يتم التأكد من صحة هذه الاستقالة من مصادر رسمية حتى لحظة إعداد الخبر.

الاستقالة المشكوك بصحتها حتى اللحظة لم يتم نفيها بشكل رسمي من مصادر “الائتلاف”، إلا أن الأسماء الواردة فيها خاصة قادة “أحرار الشام” و “صقور الشام” هم من الموالين لـ”تركيا” وبعضهم يعيش في أراضيها، وسبق لفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً إصدار بيان نفي لإرسال المقاتلين إلى “ليبيا” قبل أيام.

“أكار”: قواتنا في “إدلب” سترد على أي هجوم

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن نقاط المراقبة التركية المتواجدة في منطقة “خفض التصعيد” بمحافظة “إدلب” لديها تعليمات بالرد على أي هجوم أو تحرش تتعرض له.

وخلال كلمة ألقاها في اجتماع عسكري اليوم على الحدود السورية ذكر “أكار” أن نقاط المراقبة التركية تقوم بمهامها بشجاعة وتقدّم تضحيات ولن تنسحب من “إدلب” بأي شكل من الأشكال، محمّلاً الجانب الروسي مسؤولية وقف العمليات العسكرية في المنطقة، حيث حذّر من أن استمرار الهجوم سيكلّف “تركيا” مزيداً من أعباء اللاجئين وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

“لاريجاني”: الأزمة السورية انتهت

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي لاريجاني” إن الأزمة السورية انتهت وبدأت فترة إعادة البناء حيث نجحت “سوريا” في إحباط مؤامرات بعض دول المنطقة التي راهنت على انهيارها.

وخلال لقائه بوفدٍ من العشائر السورية أمس قال “لاريجاني” إن السوريين لا يحتاجون إلى وليّ وبإمكانهم صياغة دستور بأنفسهم والتصديق عليه دون ضغط خارجي، مشيراً إلى أن تعاون “إيران” مع “تركيا” و “روسيا” في مسار “أستانا” كان مثمراً في الملف السوري وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”.

ووصف “لاريجاني” الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بأنه “لص” يدّعي أنه يدير العالم ولن يستمر عهده، حيث أثبتت تصريحاته أن “واشنطن” تبحث عن النفط فقط وهذا عار على بلد يزعم أنه قوة عظمى وفق “لاريجاني”.

اغتيال رئيس لجنة المصالحة

خسر رئيس لجنة المصالحة في بلدة “كناكر” غربي “دمشق” “بهجت الحافظ 76 عاماً” حياته اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، مشيرة إلى أن انتشاراً أمنياً كثيفاً في البلدة أعقب الانفجار دون أن يتم الكشف عن الجهة التي تقف وراء الحادثة.

اقرأ أيضاً:“خميس”: 2017 و2018 عاما الانتعاش الاقتصادي.. توقيف مسؤول على رأس عمله.. عناوين الصباح

“مسد” سيشارك في اللجنة الدستورية

قال الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار” إن “مسد” سيشارك في مشروع المعارضة السورية، وفي جلسات “اللجنة الدستورية” المقبلة بدفع من “مصر” حيث تجري التحضيرات لإطلاق مؤتمر “القاهرة 3” للمعارضة السورية.

وخلال حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم قال “درار” أن “تركيا” اتفقت مع “روسيا” و “إيران” على تسليم مناطق الفصائل المسلحة في “إدلب”، بعد أن نقلت ما تحتاجه من المسلحين وتركت الباقي من الذين اتفقت مع “روسيا” على أهمية التخلص منهم.

واتهم “درار” الحكومة التركية بأنها تحاول اقتطاع جزء من الأراضي السورية والسيطرة على المنطقة الممتدة من المتوسط إلى “الموصل” تحقيقاً للميثاق الملّي قبل اتفاق “لوزان” 1923 مستدلاً على ذلك بتصريحات “أردوغان” حول اتفاقيات ومواثيق الدولة العثمانية.

اعتقال أعضاء فرع نقابة المعلمين

اعتقل عناصر من جهاز “الأسايش” التابع لـ”مسد” اليوم نقيب معلمي “الحسكة” “حسن الحسن” وأعضاء فرع النقابة المرافقين له أثناء توجههم إلى صيدلية النقابة في مدينة “المالكية”.

وذكر مصدر محلي لـ سناك سوري أن عناصر “الأسايش” اعتقلوا الوفد النقابي بذريعة أنهم لا يحملون مهمة رسمية للتوجه إلى “المالكية” حيث تم نقلهم إلى بلدة “رميلان” ووضعهم في أحد مراكز الاحتجاز.

هجوم ليلي على الأمن الجنائي

هاجم مسلحون مجهولون ليلة أمس مركز “الأمن الجنائي” ومبنى “مديرية المنطقة” في مدينة “الصنمين” بريف “درعا” الشمالي.

وذكر الصحفي “فراس الأحمد” أن المسلحين أطلقوا النار عبر البنادق والرشاشات باتجاه المركزين، فيما تكفّل عناصر الشرطة بالرد على مصادر النيران، حيث لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

الرياضة

قال الرئيس الجديد لاتحاد كرة القدم العميد “حاتم الغايب” اليوم أن قرار استمرار مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” يصدر عن اتحاد الكرة، وليس عن رئيس الاتحاد الرياضي العام “موفق جمعة”.

وخلال حديثه صباح اليوم للتلفزيون السوري قال “الغايب” إن أداء المنتخب السوري في التصفيات كان غير مطمئن و غير جيد رغم حصاده النقاط الكاملة.

واعتبر “الغايب” أن وجود 3 أعضاء من أصل 9 في اتحاد الكرة قادمين من أندية الهيئات، أمر له إيجابياته أكثر من سلبياته.

يلتقي يوم غد الاثنين نادي “الاتحاد” بجاره “الجلاء” في المباراة الثانية من دور الـ 4 ضمن منافسات كأس الجمهورية لكرة السلة، بعد فوز “الاتحاد” في المباراة الأولى، كما يلتقي “الوثبة” مع “الوحدة” في البطولة نفسها حيث سبق لـ”الوحدة” التفوق في مباراة الذهاب.

اقرأ أيضاً:“الجعفري”:لدينا مؤسسات قانونية قادرة وليس كيان شاذ في “جنيف”..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى