أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

توضيح سبب زيادة التقنين .. واغتيال ملازم في حلب

أبناء القبائل يشتبكون مع قسد … أبرز عناوين السبت 15 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

استجابت وزارة الصحة لمطالب اعتماد مخابر خاصة لإجراء تحاليل الكورونا للراغبين بالسفر، فيما قررت وزارة الأوقاف الاكتفاء من مدة إغلاق المساجد في دمشق وريفها فيما أبدى حزب سوري اعتراضه على قرار الأوقاف في ظل انتشار الفيروس.

أما وزارة الكهرباء فقد أرجع مسؤول منها سبب التقنين الزائد إلى ممارسات “قسد” وقطعها للغاز، ليؤكد بعده وزير الكهرباء أنه لا تصدير للطاقة حالياً إلى لبنان، فيما كان مفاجئاً تصدير رسالة أمريكية إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” من “ترامب”، في حين صدر بيان عن قيادة “البعث” لإدانة التطبيع الإماراتي مع كيان الاحتلال.

ميدانياً تتالت الانفجارات من لغم في إدلب إلى عبوة ناسفة أودت بملازم في ريف حلب، وصولاً إلى مفخخة ضربت “جرابلس”.

فيما فجّرت محاولة اعتقال “قسد” لقيادي من صفوفها الأوضاع شرق “دير الزور” حيث شهدت قريتان اشتباكات مع “قسد” واستيلاء على مقراتها

الصحة تنظّم دور التحاليل

أعلنت وزارة الصحة السورية تخصيص الرقم الرباعي 9195 لحجز موعد إجراء تحليل “بي سي آر” بداعي السفر في النقاط المحددة بـ”دمشق”.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تزويد المواطنين الراغبين بحجز موعد برسالة نصية تتضمن موعد ومكان إجراء التحليل تجنباً للازدحام، كما أصبح ممكناً دفع قيمة المسحة في المركز دون الحاجة إلى الذهاب لأحد فروع المصرف التجاري باستثناء الدبلوماسيين الذين يدفعون قيمتها بالدولار في المصرف، كما أعلنت الوزارة تخصيص مخابر خاصة معتمدة لإجراء المسحة في “دمشق” وهي “القطرنجي، الخطيب، هدى سبح، مازن كنج، ناجي سابا”.

اقرأ أيضاً:وزارة الصحة: يمكن للراغبين إجراء مسحات كورونا في المخابر الخاصة

عودة فتح مساجد دمشق وريفها

أعادت وزارة الأوقاف السورية فتح المساجد في “دمشق” وريفها اعتباراً من يوم غد الأحد أمام جموع المصلين لأداء صلوات الجماعة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية أن قرارها جاء بعد انقضاء 15 يوماً على قرارها إغلاق المساجد، مشيرة إلى الأخذ بأقصى إجراءات الوقاية الصحية.

حزب سوري يعترض على فتح المساجد 

وجه حزب “الشباب للبناء والتغيير” المعارض اليوم بياناً إلى رئاسة الحكومة السورية أبدى فيه اعتراضه على قرار وزارة الأوقاف فتح المساجد في “دمشق” وريفها رغم انتشار فيروس كورونا.

وتساءل البيان عن دور الفريق الحكومي المعني بأزمة الفيروس واتخاذ “الأوقاف” قراراً ليس من اختصاصها بحسب البيان.

سبب زيادة تقنين الكهرباء

قال مصدر مسؤول في وزارة “النفط والثروة المعدنية” أن “قسد” قطعت منذ 5 أيام الغاز الواصل من المنطقة الشرقية بكمية 1.2 مليون متر مكعب ما انعكس على كمية الكهرباء المولّدة، مضيفاً أن العمل جارٍ لإعادة الوضع إلى ما كان عليه وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن المصدر دون الكشف عن اسمه.

وبحسب الصحيفة فقد نفى وزير “الكهرباء” “محمد زهير خربطلي” وجود أي تصدير للكهرباء إلى “لبنان”، وذلك بسبب قانون “قيصر” الأمريكي، إضافة إلى أن مصلحة المواطن السوري فوق كل شيء على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:حزب معارض يوجه اعتراضه للحكومة على قرار فتح المساجد

رسالة من ترامب إلى الرئيس الأسد

كشف وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” تفاصيل رسالة وجهها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” في آذار الماضي.
وقال “بومبيو” في بيان رسمي أمس أن “ترامب” اقترح على الرئيس “الأسد” حواراً مباشراً بخصوص قضية الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المختفي في “سوريا” منذ العام 2012.
وكان “تايس” يعمل في مناطق سيطرة الجماعات المسلحة في محيط “دمشق” قبل أن ينقطع الاتصال معه يوم 14 آب 2012 ولم يعرف عنه شيء منذ ذلك الحين باستثناء مقطع مصور بثه خاطفوه بعد اختطافه بأسابيع ويظهِر أنهم ينتمون لإحدى الفصائل التكفيرية.

البعث يدين التطبيع الإماراتي 

أدانت القيادة المركزية لحزب “البعث” الحاكم في “سوريا” اليوم القرار الإماراتي بتطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في بيان “البعث” أن مقابل اتساع دائرة التطبيع يقابله تعزيز مستمر ومتصاعد في تماسك محور المقاومة ودوره على الساحة.

اقرأ أيضاً:البعث: تطبيع الإمارات يقابله تعزيز صمود وتماسك محور المقاومة

4 ضحايا بلغم أرضي

خسر 4 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 5 آخرون إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك بورشة تعمل في جني محصول “الفستق الحلبي” في محيط قرية “التح” قرب “خان شيخون” بريف “إدلب” الجنوبي، وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى أن اثنين من المصابين بحالة خطرة.

اغتيال ملازم بعبوة ناسفة

اغتال مسلحون مجهولون اليوم الملازم أول في “شرطة الباب” المدعومة تركياً “عبد الله شيخاني”.

وقالت وسائل إعلام محلية إنه تم زرع عبوة ناسفة بسيارة “شيخاني” انفجرت عند خروجه من منزله قرب دوار الكتاب وسط مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

اقرأ أيضاً:سوريا… خيارات مطروحة لرئاسة الحكومة السورية

انفجار دراجة مفخخة في جرابلس

خسر مدني حياته وأصيب 4 آخرون بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة قرب أحد الأفران في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي بحسب صفحات محلية.

قبيلة تشتبك مع “قسد”

أفادت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن أبناء قبيلة “البقارة” في قرية “جديد بكارة” بريف “دير الزور” الشرقي اشتبكوا اليوم مع مسلحي “قسد” وقاموا بطردهم من القرية والسيطرة على كافة مقراتهم فيها.

كما تمكن أبناء قبيلتي “البقارة” و”العقيدات” من السيطرة على مقرات “قسد” في قرية “جديد عكيدات” شرق “دير الزور” بحسب “الوطن”.

بدوره قال موقع “الخابور” المحلي إن التوترات في “جديد بكارة” سببها محاولة عناصر من “قسد” اعتقال القيادي في مجلس “دير الزور العسكري” التابع لـ”قسد” “خليل الوحش” إلا أن أهالي القرية قاموا بمنعهم واشتبك عدد من عناصر “قسد” الموالين لـ”الوحش” مع العناصر الذين حاولوا اعتقاله.

اقرأ أيضاً:سوريا: اغتيال أوزبكي واعتقال أمريكي.. ومعارض يبرر قيصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى