أخر الأخبارإقرأ أيضاالرئيسيةتقارير

توب تن تصريحات المسؤولين السوريين 2023.. مسؤول سابق يفوز بالمرتبة الأولى

مبارك للمسؤولين الفائزين وحظ أوفر للبقية عسى أن يحسنوا تصريحاتهم لعام 2024

احتارت محررة هذه المادة في كيفية اختيار أبرز تصريحات المسؤولين السوريين لعام 2023 أو مايعرف بـ توب تن تصريحات المسؤولين السوريين في عام 2023. نظراً لكثافتها من جهة وأهمية مضامينها من جهة ثانية، والأهم نظراً لأهمية قائليها ومناصبهم الحساسة من جهة ثالثة.

سناك سوري-دمشق

لذا كان من الأفضل اختيار أبرز 10 تصريحات أو توب تن تصريحات المسؤوليين السوريين لعام 2023. ضمن معايير محددة، مثل “قسمة العدل”، و”التفاعل الشعبي”، إضافة إلى أهمية المنصب، لكن للأسف غاب معيار العدالة الجندرية. لكون الحكومة السورية لا تضم الكثير من النساء ضمن كوادرها.

أبرز تصريحات المسؤولين السوريين لعام 2023

في المرتبة العاشرة، يأتي تصريح الأمين المساعد لحزب البعث هلال الهلال. الذي قال فيه: «نحن في مرحلة استثمار ما وصلنا إليه من انتصارات إقليمية سواءً في المعركة العسكرية أو السياسية». (وكل استثمار وأنتم بخير ونفس طويل).

المرتبة التاسعة، كانت من نصيب رئيس اتحاد العمال “جمال القادري” عن تصريحه «لا يوجد للجماهير خطوط حمراء». “فمعلومكم” في سوريا الجماهير صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة والتي يحسب لها ألف حساب.

وتذهب المرتبة الثامنة لتصريح وزير التربية السابق “دارم طباع” عن تصريحه: «المستقبل القريب كتير مشرق وهذا العام سيكون عام انفراج سوري». وبالمناسبة غادر “طباع” منصبه والعام انتهى، والمواطن السوري بانتظار “الانفراج السوري”.

وصولاً إلى المرتبة السابعة، التي تتقاسمها 3 تصريحات، الأول لـ”القادري” قال فيه: «الاتحاد العام لنقابات العمال، سيبقى صوت العمال الحقيقي المدافع عن حقوقهم ومكتسباتهم». والثاني لـ”الهلال”: «لا يجوز أن تحظى فئة معينة بكل شيء وتحرم أغلبية الناس من الاستفادة من باقي الموارد». والثالث لرئيس الحكومة حسين عرنوس، قال فيه: «الحكومة مستمرة في العمل على تقديم كل الدعم للطبقة العاملة والحفاظ على حقوقها وتحسين وضعها المعيشي».

والتصريحات الثلاث تم اختيارها بعناية لتقاطعها و”صببانها” في مصلحة العمال الذين ورغم الاحتفاء بهم مازالوا يحصلون على 350 ليرة كوجبة غذائية يومية. لم تعد تشتري حتى قرص فلافل. لكن القادم أجمل بجهود الحكومة.

يعود “عرنوس” ليحتلّ تصريحه المرتبة السادسة في توب تن تصريحات المسؤولين السوريين لعام 2023، والذي قال فيه إنه «من غير المعقول أن يبقى المسؤول في مكانه سنوات طويلة. بمن فيهم أعضاء الحكومة لأن ذلك سيؤدي إلى ترهل العمل في المرفق العام». (لازم تعرفوا إنو تواجد رئيس الحكومة أكتر من مرّة بهالقائمة، مو تمسيح جوخ أبداً بل لأن تصريحاته تستحق).

كذلك المرتبة الخامسة من نصيب تصريح رئيس الحكومة أيضاً ضمن أبرز تصريحات المسؤولين السوريين في 2023. الذي قال فيه خلال جلسة استثنائية لمناقشة رفع سعر المحروقات: «ربحنا معركة السيادة والكرامة. والحفاظ على القرار الوطني الحر والمستقل». (ومين مفكر بالمازوت والبنزين والأكل قدام معركة السيادة والاستقلال).

المرتبة الرابعة من نصيب تصريح وزير الإدارة المحلية السابق والموارد المائية الحالي. “حسين مخلوف” الذي قال فيه إن «سلامة المواطنين هو أقدس وأهم عمل لنا جميعاً ويجب أن نكون في غاية اليقظة وفي غاية الحرص».

أول 3 تصريحات

رغم قلّة تصريحاته هذا العام، إلا أن وزير الكهرباء “غسان الزامل” احتلّ المرتبة الثالثة في قائمتنا هذه. عن تصريحه: «وزارة الكهرباء حققت إنجازات مقبولة في ظل الظروف المتاحة هذا العام». (وفيكن تكتشفوا مدى صعوبة الظروف المتاحة من التقنين الكهربائي وتشكروا السما على نعمة المسؤولين وإنجازاتهم).

المرتبة الثانية في أبرز تصريحات المسؤولين السوريين لعام 2023 تذهب لتصريح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق، “عمرو سالم“. صاحب التصريحات الجدلية، والذي قال فيه: «اشتريت البصل من السورية للتجارة ولم أشعر بأي إذلال».

وإلى المرتبة الأولى في توب تن تصريحات المسؤولين السوريين لعام 2023 التي كان خيارها صعباً جداً، لكن بالنهاية كانت من نصيب وزيران اثنان. الأول وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” حين قال: «بالنسبة لي سأقضي سهرة رأس السنة في المنزل». والثاني لوزير التجارة الداخلية السابق عمرو سالم وقال فيه: «اليوم مافينا نطالب وزارة المالية والخزينة العامة تدفع شي ما عندا ياه». في رده على سؤال حول زيادة الرواتب.

وهكذا نكون قد وصلنا لختام قائمتنا هذه، مبارك للمسؤولين الذين دخلوا فيها، وحظ أوفر للبقية عسى أن تحمل 2024 المزيد من التصريحات للتنافس فيما بينها بقائمة العام القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى