إقرأ أيضاالرئيسية

تطور هام على طريق التسوية في القلمون

منطقة القلمون الشرقي تقترب أكثر من إنهاء الصراع وعودة الحياة إليها
سناك سوري – ريف دمشق

أكدت مصادر محلية حدوث اتفاق بين لجنة المفاوضات التي عينها الأهالي سابقاً ولجان القلمون الشرقي على تشكيل وفد موحد للتفاوض مع الحكومة برعاية روسية حول بنود اتفاق “تخفيف التوتر” الذي انضمت له المنطقة.

فقد تم الاتفاق على تشكيل وفد موحد للقلمون الشرقي بعد عودة لجنة مدينة “الرحيبة” للمفاوضات للمنطقة، حيث سيتوجه الوفد يوم الإثنين القادم إلى دمشق للاجتماع مع الوفد الحكومي، والتفاوض على إخراج المعتقلين وبنود “تخفيف التوتر”، ونقلاً عن وسائل إعلام محلية موالية فإن منطقة القلمون الشرقي قريبة جداً من الدخول في مصالحة مع الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً: مفاوضات القلمون تدور في حلقة مفرغة… والمعارضة تتهم الحكومة بالتعطيل

وكانت مناطق القلمون قد شهدت سلسلة مطولة من الاجتماعات مع الوفد الحكومي برعاية روسية امتدت لأشهر طويلة ولم تأت بأي جديد في إشارة إلى عرقلة متبادلة من قبل الطرفين لعملية التسوية وتوقيع الاتفاق. (يعني شو جنيف وأستانا أحسن من التسويات كمان التسويات لازم تشط وتمط شي 10 سنين). سناك سوري

ويذكر بأن الطرفين اتفقا في وقت سابق على وقف إطلاق نار لمدة شهرين قابل للتجديد، والسماح لمن يريد تسوية وضعه، وخلق الظروف المناسبة لعمل الدوائر الحكومية، وتأمين الشروط المناسبة لعودة الحياة الطبيعية، وعودة الموظفين المفصولين إلى أعمالهم، وتشكيل لجنة لمتابعة ملف المعتقلين بالإضافة لتسليم السلاح الثقيل والمتوسط ورفع الحصار عن المدينة.

وكانت حركة أحرار الشام الإسلامية قد عطلت التسوية قبل فترة بعد انقلابها عليها عقب معركة “بأنهم ظلموا” في الغوطة الشرقية والتي قادتها الحركة ضد القوات الحكومية.

اقرأ أيضاً: أحرار الشام تنقلب على التسوية… وتبدد الآمال بحوار دمشق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى