أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تضارب بسعر الزيت المدعوم … والسفير الروسي يشكر سوريا على دعمها

مسؤول: نعمل على زرع ثقافة التقوى بين الناس ...... أبرز عناوين الأحد 6 آذار 2022

أعلنت الحكومة السورية اليوم عن بدء دورة جديدة لبيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية بما في ذلك زيت دوار الشمس بسعر 8200 ليرة وفق مدير “السورية للتجارة” بينما قال وزير التموين أن البيع سيتم بسعر 8500 ليرة.

مسؤول بغرفة تجارة “دمشق” قال أنه لا علاقة لتداعيات حرب “أوكرانيا” على الأسعار في “سوريا” ولم يبدأ تأثيرها عليها وإنما قرب شهر رمضان وزيادة الطلب السلعي أدى لنقص البضائع الموجودة وارتفاع الأسعار بشكل طفيف، فيما قال مسؤول آخر أن غرفة التجارة تعمل على زرع ثقافة التقوى بين الناس لترحم بعضها، وتعوّل على الضمير.

سياسياً تبادل وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” ونظيره الأرميني “أرارات ميرزويان” رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وافتتحت اليوم ممثلية الكنيسة الروسية بـ “دمشق” رسمياً مركز “مسانا” الطبي لإعادة تأهيل وتركيب الأطراف الصناعية للأطفال واستهلّ السفير الروسي المناسبة لشكر “سوريا” على دعمها لبلاده في العملية العسكرية في “أوكرانيا”.

مباحثات سوريّة عراقية جرت اليوم في العاصمة “دمشق” بين وزير النقل السوري والقائم بأعمال السفارة العراقية بـ “دمشق” ناقشا خلالها سبل تفعيل أواصر التعاون المشترك في قطاع النقل السككي بين البلدين.

ميدانياً، تعرضت حافلة للجيش لهجوم أوقع ضحايا من الجنود بريف “تدمر” واستهدفت طائرة مسيّرة اليوم منزلاً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشرقي، واعتقل عناصر فصيل “حركة أحرار الشام” المواطن “محمد سيدو” في ريف “عفرين” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية”.

في الجزيرة السورية، دوى انفجار ضخم ظهر اليوم في القاعدة الأمريكية المتمركزة في حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور”، بينما داهمت دوريات “قسد” بلدتين بريف “دير الزور” وأقدمت على اعتقال مدنيين، في حين أصدرت “قسد” بياناً قالت فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت بالأسلحة الرشاشة منازل المدنيين في قرية “عرب حسن” بريف مدينة “منبج” شرق “حلب”.

سناك سوري – دمشق

زيت البطاقة الذكية بـ 8200 

أعلنت الحكومة السورية اليوم عن بدء دورة جديدة لبيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية في صالات “السورية للتجارة” بما في ذلك زيت دوار الشمس.

ونقلت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء عبر فايسبوك عن مدير المؤسسة “السورية للتجارة” “زياد هزاع” قوله أنه تم رفد جميع المجمعات والصالات ومنافذ البيع التابعة للمؤسسة بالمواد المشمولة بالسعر المدعوم أو المتاح شراؤها بسعر التدخل الإيجابي المخفض بكميات كبيرة قبل أيام من الدورة الجديدة لضمان بدء البيع فوراً.

وأضاف “هزاع” أنه سيتم بيع ليتر واحد من زيت دوار الشمس لكل بطاقة ذكية بسعر 8200 ليرة، مع إمكانية زيادة الكمية عند وصول التوريدات.

وزير التموين: لا داعي للقلق

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن المشكلة الأوكرانية أثرت في أسعار الزيت في العالم ومن ضمنها “سوريا” بنسبة 40% مبيناً أن هناك كميات كافية بالأسواق.

وتابع “سالم” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن هناك  مصادر بديلة وستقوم الوزارة بكل ما يلزم لاستمرار تدفق المادة، مبيناً أن ليس هناك ما يدعو للقلق، كما قال أنه سيتم طرح كميات كافية من مادة الزيت النباتي في صالات “السورية للتجارة” اعتباراً من اليوم بسعر 8500 ليرة سورية للعبوة الواحدة عبر البطاقة الذكية.

وأضاف أن الوزارة لا تستطيع ملاحقة كل المحال التجارية لذلك تمت ملاحقة حيتان الأسواق لضبط كل عمليات الاحتكار.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية تقصم ظهر المحتكرين وترفع الزيت 1000 ليرة فقط 

الحلاق: لا علاقة لتداعيات حرب أوكرانيا على سوريا

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة “دمشق” “محمد الحلاق” أن أي رفع يطرأ على رسوم قناة “السويس” من رسوم عبور أو غيرها من نفقات خاصة بنقل وشحن وأسعار نفط سيكون له منعكسات على ارتفاع الأسعار محلياً خارج عن إرادتهم.

وأضاف “الحلاق” في تصريحه لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن أي عقد يتم محاولة تثبيته حالياً مع الشركات التي يتعاملون معها منذ زمن طويل يتفق على ثمنه عندما تصبح البضائع جاهزة للشحن وذلك بسبب الارتفاعات بالأسعار، مبيناً أنه لا علاقة لتداعيات حرب “أوكرانيا” على “سوريا” ولم يبدأ تأثيرها عليها وإنما قرب شهر رمضان وزيادة الطلب السلعي أدى لنقص البضائع الموجودة وارتفاع الأسعار بشكل طفيف.

مسؤول بتجارة دمشق: نعمل على زرع التقوى 

قال عضو غرفة تجارة “دمشق” “محمد أنس الأبرص” أن جميع المواد الغذائية تتأثر بالحصار، خصوصاً الزيت حالياً نتيجة الأزمة الأوكرانية الروسية، مرجعاً سبب ذلك إلى أن “أوكرانيا” تصدّر 25% من احتياجات العالم وتطعم عُشر سكان العالم.

وأضاف “الأبرص” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك حوالي 40 مصنعاً في “سوريا” لتبريد الزيت، ولكن الفعّال منها حوالي 10 شركات فقط، وبالتالي هناك حاجة لخلق جو تنافسي بين التجار لتوافر المادة على حد قوله، وأشار إلى أن غرفة التجارة تعمل على جانبين حول التحضيرات للأسواق في شهر رمضان، الأول هو توفير المادة، والآخر زرع ثقافة التقوى بين الناس لترحم بعضها، والتعويل على الضمير، لافتاً إلى أنه نادراً ما يجتمع التجار لرفع سعر مادة.

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق تحيي ذكرى تشافيز وفاءً لفنزويلا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 69 إصابة جديدة بفيروس كورونا و185 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 54963 منها 48087 حالة شفاء 3092 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 16 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38482 منها 2561 حالة شفاء 1564 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 400 حالة إصابة جديدة و135 حالات شفاء و5 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 98999 إصابة بينها 92107 حالة شفاء 2400 حالة وفاة.

المقداد يتبادل الرسائل مع نظيره الأرميني

تبادل وزير الخارجية “فيصل المقداد” ونظيره الأرميني “أرارات ميرزويان” رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي تصادف اليوم.

وأعرب “المقداد” عن أخلص التهاني و أصدق الأمنيات لحكومة و شعب “أرمينيا” في هذه المناسبة, مؤكداً بأن علاقات الصداقة بين البلدين تشهد تطوراً متنامياً في جميع المجالات، مجدداً تطلع الحكومة السورية لتحقيق المزيد من التقدم بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين

بدوره عبّر “ميرزويان” في رسالته عن أحر التهاني للحكومة السورية في هذه المناسبة, مؤكداً على أن العلاقات الأرمنية السورية تقوم على أساس متين من الاحترام و الثقة المتبادلة، مبيناً أن “أرمينيا” دافعت عن حق “سوريا” في الحفاظ على وحدتها وسيادتها و حق الشعب السوري في تقرير مصيره  مندداً بالإرهاب الذي استهدفها منذ اليوم الأول للأزمة في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

السفير الروسي يشكر دعم سوريا

افتتحت اليوم ممثلية الكنيسة الروسية بـ “دمشق” كنيسة القديس “أوغناطيوس الأنطاكي” رسمياً مركز “مسانا” الطبي لإعادة تأهيل وتركيب الأطراف الصناعية للأطفال وذلك في مجمع الكنيسة

وقال رئيس العلاقات الدولية للكنيسة الروسية المطران “هيلاريون” أنه قبل عدة سنوات بدأ تنفيذ البرنامج الخاص بإعادة تأهيل الأطفال السوريين المصابين بسبب أحداث الحرب في “سوريا” وهؤلاء الأطفال الذين جرحوا أو أصيبوا بسبب انفجارات الألغام أو القنابل، ومنهم من فقد يداً أو رجلاً أو رجلين أو عيناً أو أكثر من ذلك.

بدوره شكر وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” باسم الحكومة السورية البطريرك “كاريل” والمطران “هيلاريون”، والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، والبطريرك “يوحنا العاشر يازجي” لهذا العمل الإنساني القيم الذي ترعاه السفارة الروسية في “دمشق”.

من جهته قال السفير الروسي في “روسيا” الممثل الخاص لرئيس “روسيا” “ألكسندر يفيموف” أن افتتاح هذا المركز هو دليل جديد على مستوى العلاقات الأخوية والإستراتيجية والودية بين “سوريا” و”روسيا”، مؤكداً أن هذه العلاقات لها جذور تاريخية عميقة بما في ذلك مستوى رئيسي البلدين، وحكومتي وبرلماني البلدين والشعبين السوري والروسي، معرباً عن شكر بلاده لـ”سوريا” على دعمها الكامل لتنفيذ العملية الروسية في “أوكرانيا” وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

مباحثات سورية عراقية بمجال النقل

بحث وزير النقل المهندس “زهير خزيّم” مع كلٍّ من القائم بأعمال السفارة العراقية بـ “دمشق” “ياسين شريف الحجيمي” ومدير عام شركة السكك الحديدية العراقية “طالب جواد كاظم” سبل تفعيل أواصر التعاون المشترك في قطاع النقل السككي بين البلدين، وأهمية رسم خارطة تعاون تفتح أفق التبادل التجاري المشترك، ومنها النقل عبر السكك الحديدية ، وقوافل الترانزيت، ومنعكسات ذلك اقتصادياً وتنموياً.

كما تطرق الحديث لأثر الحرب وحجم الأضرار والعقوبات الاقتصادية القسرية التي طالت قطاع السكك الحديدية، وتم الإتفاق على مواصلة اللقاءات بين الجانبين وخاصةً الفنية منها للوصول الى صيغة مشتركة تخدم العلاقات الثنائية المميزة بين “سوريا” و”العراق” وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مؤتمر البعث بعنوان : الوطنية ليست مجرد كلام 

هجوم على حافلة للجيش

تعرّضت حافلة مبيت عسكرية للجيش السوري في بادية “تدمر” شرق المحطة الثالثة لهجوم شنّنه مسلحون مجهولون.

وقال مصدر عسكري رسمي أن الهجوم وقع عند حوالي الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم واستخدم فيه المسلحون مختلف أنواع الأسلحة ما أودى بحياة 13 عسكرياً بينهم عدد من الضباط وأصاب 18 آخرين بجروح.

طائرة مجهولة الهوية تضرب ريف حلب

حامت طائرة انتحارية مسيّرة اليوم فوق مدينة “الباب” بريف “حلب”  الشمالي الشرقي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

ووفق المصدر فإن الطائرة مجهولة الهوية وقد ضربت منزلاً على أطراف مخيم “الأزرق” بمدينة “الباب” فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة ولم تتبنَ العملية أي جهة.

اعتقال مدني شمال حلب

اعتقل عناصر فصيل “حركة أحرار الشام” أمس المواطن “محمد سيدو” من قرية “بليلكو” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن العناصر اتهموا “سيدو” بالتعامل مع “الإدارة الذاتية” واقتادوه إلى مقر لهم في ناحية “راجو” حيث لا يزال مصيره مجهولاً.

انفجار يضرب قاعدة أمريكية بدير الزور

دوى انفجار ضخم ظهر اليوم في القاعدة الأمريكية المتمركزة في حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وذكرت مصادر الوكالة أن الانفجار تلاه تحليق للطائرات المسيّرة فوق بلدتي “الشحيل” و”الحوايج” شرق “دير الزور” بالقرب من القاعدة العسكرية، ورجّحت أن يكون الانفجار ناجم عن استهداف القاعدة بصاروخ مجهول المصدر.

مداهمات وإحراق منازل في الجزيرة

داهم عناصر “قسد” مساء أمس بلدتي “الكشكية” و”أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي واعتقلوا عدداً من المدنيين.

وقالت صفحة “الشعيطات” أن المداهمات جاءت بالتزامن مع فصل أبراج الانترنت عن المنطقة بينما انتشرت دوريات لـ”قسد” عند مداخل ومخارج بلدة “أبو حمام” لمنع الدخول والخروج إليها.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن دوريات “قسد” اعتقلت عدداً من المدنيين خلال مداهمتها للبلدتين واقتادتهم إلى جهة مجهولة فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

قصف تركي بريفي حلب والرقة

أصدرت “قسد” أمس بياناً قالت فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت بالأسلحة الرشاشة منازل المدنيين في قرية “عرب حسن” بريف مدينة “منبج” شرق “حلب”.

وأشار الموقع الرسمي لـ”قسد” إلى أن قوات العدوان التركي استهدفت كذلك قرية “المشيرفة” شمال “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي بعدة قذائف صاروخية دون الكشف عن حصيلة الأضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً: القوات الأردنية تستهدف آليات من سوريا … وصواريخ حرارية تضرب ريف حلب 

زر الذهاب إلى الأعلى