أخر الأخبارسناك ساخن

تبادل اتهامات بين موسكو وواشنطن حول الصدام في سوريا

روسيا تؤكد وقوع الحادث وأمريكا لا تريد التصعيد

سناك سوري _ متابعات

تبادل الجانبان الروسي والأمريكي الاتهامات بشأن الصِدام بين قواتهما العسكرية في “سوريا” يوم أمس.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً اليوم قالت فيه إن القوات الأمريكية انتهكت الاتفاقات الثنائية القائمة وحاولت منع دورية روسية من المرور، إلا أن القوات الروسية اتخذت التدابير اللازمة لمنع وقوع الحادث ومواصلة تنفيذ المهمة.

وأضاف البيان أن رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال “فاليري غيراسيموف” تواصل مع رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية “مارك ميللي” ولفت انتباهه إلى أن الجانب الروسي أبلغ قيادة “التحالف الدولي” في “سوريا” بمرور الرتل الروسي مسبقاً.

في المقابل قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي “جون أوليوت” أن القوات الروسية خرقت قواعد تفادي التصادم في “سوريا”، محمّلاً إياها مسؤولية حادثة أسفرت عن إصابة جنود أمريكيين.

وأوضح “أوليوت” أن سيارة روسية اصطدمت بمدرعة أمريكية شمال شرق “سوريا” ما أدى إلى إصابة أفراد طاقم المدرعة الأمريكيين، مشيراً إلى أن المدرعة غادرت على الفور تجنباً لنشوب صراع، وأضاف أن “الولايات المتحدة” و”التحالف الدولي” لا يريدان التصعيد مع جيش أي دولة لكنهما يحتفظان بحق الدفاع عن النفس.

اقرأ أيضاً: الجولاني يزور جرحى الاحتجاجات .. وصدام روسي أمريكي في القامشلي

ولم يتبيّن ما إذا كان الجانبان الروسي والأمريكي يتحدثان عن حادثة واحدة أو عن حادثتين منفصلتين، حيث نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أمس أن عدداً من الآليات الروسية كانت تنفذ دورية هي الأولى من نوعها في محيط مدينة “المالكية” بريف “الحسكة” حين حاول حاجز أمريكي منعها من المرور.

وبحسب المصدر فإن مروحية روسية تدخلت وقامت بالتحليق على علوّ منخفض فوق الحاجز، وأثارت عاصفة غبارية أجبرت الجنود الأمريكيين على الابتعاد وإفساح الطريق أمام الآليات الروسية التي تابعت مهمتها وعادت إلى قاعدتها في مطار “القامشلي”.

بينما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن اسميهما أن حادثة تصادم بين القوات الروسية والأمريكية شمال شرق “سوريا” أسفرت عن إصابة عدد من الجنود الأمريكيين.

يذكر أن حوادث مشابهة بين القوات الأمريكية والروسية وقعت في أوقات سابقة في مناطق الجزيرة السورية، وكان الجانبان يضبطانها سريعاً منعاً لأي تصعيد بينهما لاسيما وأنهما اتفقا منذ العام 2018 على بروتوكول لتفادي التصادم العسكري في “سوريا”.

اقرأ أيضاً:“أردوغان” يهدد بالتوسّع في “سوريا”.. ومواجهة بين دوريتين روسية و أمريكية في الحسكة.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى