الرئيسيةفن

المصاري التي يفتقدها السوريون هذه الأيام.. ماهو سبب تسميتها؟

هل يعرف السوريين سبب تسمية “المصاري” بهذا الإسم؟

سناك سوري – شاهر جوهر

للمنتوفين في الشارع السوري قاعدة معيشية لطيفة كتلك التي يحبذ تكرارها “بوزي بافازي” وتقول :«نحن نعيش بالقاعدة الذهبية، فأولئك الذين لديهم “المصاري” يضعون القواعد».
لهذا وفي الأشهر الأخيرة بات حديث السوريين يكثر عن “المصاري”، وذلك لندرتها في جيوبهم، ولمعرفتهم أنهم أصبحوا بعيدين سفر سنين ضوئية عن وضع القواعد.

وبعيداً عن القواعد هل يعرف السوريين لماذا تسمى “المصاري” بهذا الاسم؟

مصطلح “مصاري” ليس له أصل في اللغة العربية وهي كلمة مستحدثة، ترجع جذور التسمية إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى، وما نتج عنها من خلل في النظام المالي في المنطقة العربية بعد دخول الدولة العثمانية الحرب، نتيجة ذلك فرضت هذه الأخيرة (عام 1915) على السكان التعامل بالعملات الورقية بدل النقود الذهبية والفضية.

اقرأ أيضاً:لن يلتفتوا لمطالبك إن لم تتلبّط وتصرخ أمامهم – شاهر جوهر

بعد مرور عامين من الحرب ونتيجة الأعباء المالية الضخمة تراجعت قيمة الأوراق المالية العثمانية لأكثر من 90 في المئة، لهذا وفي الوقت الذي انسحبت فيه القوات العثمانية من المنطقة العربية دخلت القوات البريطانية المنتصرة بلاد الشام قادمة من “مصر”، فأصدرت بقيادة الجنرال “اللنبي” قرارها في بلاد الشام بسماح التداول بالذهب لجميع الدول، لكنها حصرت التعامل بالنقد الورقي الصادر عن البنك الأهلي المصري الواقع بحوزة القوات البريطانية المنتدبة.

لهذا وحتى يسهل على السوريين التعامل مع النقد الجديد وبدل القول (عملة ورقية مصرية أو النقد الورقي المصري) تم اطلاق تسمية “مصاري” وهو اسم علم مشتق من كلمة “مصري” و باتت تنسب للعملة النقدية الورقية القادمة من “مصر”.

اقرأ أيضاً:من لا يرضى يعيش أفضل – شاهر جوهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى