أخر الأخبارإقرأ أيضا

“الكويت” تبدي استعدادها لاستعادة مقاتلي “داعش” الكويتيين

مساعد وزير الخارجية الكويتية: التجربة السعودية في إعادة تأهيل المتطرفين مثال يحتذى به!

سناك سوري _متابعات

استجابت “الكويت” لدعوة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لدول العالم حول استعادة مواطنيها المنتمين لتنظيم “داعش”، لتكون الدول العربية وحدها من لبى الدعوة حتى الآن.

حيث بيّن مساعد وزير الخارجية الكويتي “ناصر الصبيح ” في حديث نقلته صحيفة “القبس” أن «الكويت لا تتحفظ على عودة مواطنيها حتى لو كانوا جانحين حيث سيخضعون لمحاكمة وفق القانون».

و أشار “الصبيح” أن “الكويت” لا تمتلك أرقاماً محددة لعدد الكويتيين المنتمين لـ”داعش” وأن الخارجية الكويتية لم تتلقَّ حتى الآن أي طلبات للعودة من مواطنين كويتيين شاركوا في القتال إلى جانب التنظيم إلا أن الحكومة الكويتية شكّلت لجنة لتأهيل المواطنين المدرجة أسماؤهم على لوائح الإرهاب تقوم بوضع خارطة طريق لتأهيلهم وفق تقرير “أمين المظالم” حول كل حالة منهم على حدى لافتاً إلى أن التجربة السعودية في برنامج إعادة التأهيل تعتبر مثالاً يحتذى به !.

اقرأ أيضاً: “المغرب” يستجيب لـ”ترامب” ويستعيد مواطنيه من “سوريا”!

“الصبيح” دعا المجتمع الدولي إلى المساهمة في إقناع الدول أن تتحمل مسؤولياتها و تستعيد مواطنيها الذين ينوون العودة من مناطق النزاع.

واستعادت كل من “الجزائر” و “المغرب” في وقت سابق عدداً من مواطنيهم المنضمين لتنظيم “داعش” في “سوريا” بينما لا تزال الدول الأوروبية وحتى “الولايات المتحدة” صاحبة الدعوة نفسها، ترفض استعادة مواطنيها المنضمين إلى “داعش” و محاكمتهم في بلدانهم حيث قامت بعض الدول الغربية بإسقاط الجنسية عن مواطنيها المنتمين لـ”داعش” لرفع مسؤوليتها عنهم فيما تدعو الدول الأوروبية إلى إقامة محكمة دولية داخل “سوريا” لمحاكمة مقاتلي “داعش” الأجانب منعاً لعودتهم إلى بلدانهم.

اقرأ أيضاً: الغرب يرفض استعادة “أبناءه” من “سوريا”… ماهو مصير عناصر داعش الأجانب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى