أخر الأخبارإقرأ أيضا

“المغرب” يستجيب لـ”ترامب” ويستعيد مواطنيه من “سوريا”!

ترحيل 8 مغاربة إلى بلدهم وتحقيقات بشأن انضمامهم إلى “داعش”

سناك سوري-متابعات

بدأت السلطات المغربية اليوم الأحد إجراءات استعادة 8 من مواطنيها المتواجدين في مناطق النزاع في “سوريا”.

و أشارت وزارة الداخلية المغربية في بيانٍ لها أن عملية ترحيل المغاربة عن “سوريا” نحو بلدهم الأصلي لها طابع إنساني وسيتم نقل المواطنين المغاربة بكل أمان.

كما لفتت الداخلية المغربية وفق ما نقلته وكالة الأنباء المغربية “ماب”، إلى أنها ستقوم بالتحقيق مع هذه المجموعة من المغاربة للتحقق من احتمال تورطهم في قضايا إرهابية كالمشاركة في القتال إلى جانب مجموعات متشددة وأن النيابة العامة المغربية ستشرف على إجراء التحقيقات وفيما لم تؤكد السلطات المغربية انتماء هؤلاء المغاربة إلى تنظيمات جهادية فقد ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن المغاربة الثمانية كانوا مقاتلين لدى “داعش” وخرجوا من “الباغوز” قبل أن يصدر قرار ترحيلهم.

اقرأ أيضاً: أم مغربية تنتزع حضانة طفلتها من مجاهد فرنسي في “سوريا”!

و على مدى سنوات الحرب السورية انضم العديد من المقاتلين المغاربة إلى صفوف التنظيمات الجهادية لعل أشهرهم “عبد العزيز المحدالي” الملقب بـ”أبي أسامة المغربي” الذي تولّى منصب أمير “داعش” في “حلب” قبل أن يقتل في العام 2014.

و في الأعوام الماضية أوقفت السلطات المغربية أعداداً من المغاربة العائدين من “سوريا” بعد مشاركتهم في القتال ويقدّر عددهم بقرابة 200 عائد تم إحالتهم إلى القضاء وتراوحت أحكام سجنهم بين 10 إلى 15 سنة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دعا جميع الدول لاستعادة مواطنيها المنضمين إلى صفوف “داعش” بعد اعتقالهم وتأتي الخطوة المغربية منفردة في الاستجابة للنداء الأمريكي في ظل رفض أوروبي تام لاستعادة المقاتلين الأوروبيين الذين قاتلوا سابقاً في صفوف التنظيم و محاكمتهم في بلدانهم.

اقرأ أيضاً: الغرب يرفض استعادة “أبناءه” من “سوريا”… ماهو مصير عناصر داعش الأجانب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى