إقرأ أيضاالرئيسية

القمة العربية: نعم لعودة “الجولان”.. لا لعودة “سوريا”

القمة العربية ستخرج بـ”بيان” قوي رداً على قرار “ترامب”.. كتير قوي!

سناك سوري _متابعات

بدأ الزعماء العرب اليوم الأحد في “تونس” أعمال القمة العربية في دورتها الثلاثين مع استمرار غياب “سوريا” عن مقعدها في الجامعة العربية منذ 2011.

الملف السوري يحضر بقوة في جدول أعمال القمة من بوابة “الجولان” هذه المرة حيث تأتي القمة بعد أيام من قرار الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” الاعتراف بسيادة الاحتلال على “الجولان” السوري المحتل وسط رفض دولي وعربي للقرار الأمريكي.

الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” أصدر في وقت سابق بياناً أوضح فيه أن الجامعة العربية ستقف مع “سوريا” ضد القرار الأمريكي بينما قال وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” في تغريدة عبر تويتر رصدها “سناك سوري”: «لبنان يقترح و العرب يوافقون: رفض القرار الأمريكي حول الجولان و اعتباره باطلاً و الدعم العربي لحق سوريا في استعادة الجولان المحتل».

اقرأ أيضاً: “عمرو موسى” يطالب قمة “تونس” باتخاذ موقف واضح من قرار “ترامب” حول “الجولان”

بينما أكد المتحدث باسم القمة “محمود الخميري” عقب الاجتماعات التحضيرية أن القمة ستخرج ببيان “قوي” لرفض القرار الأمريكي بخصوص الجولان السوري المحتل مجدداً الدعوة للالتزام بالمبادرة العربية الداعية للسلام مع الاحتلال مقابل من انسحابه من الأراضي التي احتلها عام 1967، رغم أن أقوى رد على القرار الأميركي كان إصدار قرار بعودة “سوريا” إلى مقعدها لكن يبدو أن “البيانات” أضحت مخرجاً جميلاً.

و تختلف أولويات القمة لدى الجانب السعودي حيث اعتبر وزير الخارجية السعودي “إبراهيم العساف ” أن التهديد الإيراني هو التحدي الرئيسي أمام العرب!.

و إن كانت الدول العربية ستخرج بموقف موحّد تجاه قضية “الجولان” فإنها لم تتمكن بعد من التوافق على إلغاء تجميد عضوية “سوريا” في الجامعة رغم حراك ديبلوماسي في وقت سابق لطرح المسألة على طاولة الزعماء العرب في قمة “تونس”.

اقرأ أيضاً: الدول العربية التي تجتمع في قمة “تونس” دون حضور “سوريا” ترفض قرار “ترامب”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى