أخر الأخبارالرئيسيةشباب ومجتمع

الرسوم الجديدة للتعليم الموازي ترتفع إلى الضعف .. حاجز أمام أحلام الطلاب

رسوم الكليات الطبية 1.2 مليون .. الموظف يحتاج راتباً موازياً لتسديد الرسوم

أعلنت صفحة “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا- فرع جامعة تشرين” عن الرسوم الجديدة للتعليم الموازي في الجامعات الحكومية السورية فيما لم يصدر إعلان رسمي من وزارة التعليم العالي بعد.

سناك سوري- متابعات

بدورها قالت صحيفة “الوطن” المحلية أنها علمت بأن من المقرر إصدار الرسوم الجديدة للتعليم الموازي اليوم لترتفع في الكليات الطبية إلى 1.2 مليون ليرة. والهندسات 900 ألف. والزراعة والطب البيطري 700 ألف. وباقي الكليات 500 ألف ليرة. ما يصعّب المهمة على الطلاب وذويهم في حال عدم قدرتهم على دخول الفرع الذي يرغبونه من خلال مفاضلة التعليم العام.

زيادة بمقدار الضعف

مقدار زيادة الرسوم المقرر إقراره يساوي 100 % مقارنة بالعام الفائت. حيث حددت التعليم العالي في “مفاضلة الموازي 2022” رسوم التسجيل والخدمات الجامعية لطلبة (الموازي) سنوياً بـ 600 ألف ليرة للكليات الطبية.

450 ألف ليرة لكليات الهندسة وفروعها كافة وكليات الفنون الجميلة، والفنون الجميلة التطبيقية. و350 ألف ليرة لكليات الزراعة والطب البيطري والعلوم الصحية، و250 ألف ليرة لباقي الكليات.

بحسبة بسيطة لمتوسط الرواتب الحكومية “بعد الزيادة الأخيرة” ومقارنتها مع رسوم التسجيل بالموازي نصل إلى أن الموظف الحكومي الذي يتراوح راتبه بين 200 إلى 300 ألف ليرة. يحتاج قرابة 5 أشهر لتسديد رسوم الكليات الطبية في حال أراد تسجيل أحد أبنائه في التعليم “الموازي”. ما يعني أنه سيحتاج راتباً موازياً كذلك لسداد هذه الرسوم.

رفع الرسوم يأتي في وقتٍ تمرّ به البلاد بأزمة معيشية خانقة أثقلت كاهل السوريين/ات. وقد تتحوّل لدى كثير من العائلات إلى حاجز يمنع الطلاب عن دخول الاختصاص الجامعي الذي يحلمون به. كما تفتح باب التساؤل عمّا إذا كانت ستشمل الطلاب القدامى أم المستجدين فقط. وعن سبب زيادتها في هذا التوقيت وما هي التكاليف التي ارتفعت على الوزارة حتى رفعت الرسوم على الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى