أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الخارجية تنتقد مؤتمر دعم مستقبل سوريا … وأردوغان: يمكن للسوريين العودة

مسؤول: غلاء البندورة سببه ظروف الجو ...... أبرز عناوين الاثنين 9 أيار 2022

تصدّر الملف الإنساني وأولويات عمله مباحثات الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر ماورير” التي جرت في “دمشق” قبل أن يلتقي “ماورير” كذلك بوزير الخارجية “فيصل المقداد”.

وبينما أنهى رئيس الحكومة تكليف مدير عام مياه “السويداء”، فقد أعفى وزير الزراعة مسؤولاً عن مستودع قمح بسبب اندلاع حريق فيه، في حين كان وزير الصحة يعلن إعادة افتتاح قسم غسيل الكلى في مشفى “النبك”.

مسؤول في نقابة المعلمين تحدّث عن قرض جديد للمعلمين بقيمة مليون ليرة وفائدة 12.5%، فيما أرجع مسؤول في جمعية “حماية المستهلك” سبب ارتفاع سعر البندورة إلى الظروف الجوية.

وبعد زيارة الرئيس “الأسد” إلى “طهران” أمس، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الزيارة تحمل رسالة بأن “سوريا” دخلت مرحلة جديدة.

بدورها انتقدت الخارجية السورية مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” المنعقد في “بروكسل” والذي استهله وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني للمطالبة بتشجيع استقبال اللاجئين السوريين في دول غير “لبنان”، في وقتٍ كان فيه الرئيس التركي يطمئن اللاجئين السوريين بأن حكومته لن تطردهم لكن تحدّث عن بناء منازل من الطوب للاجئين في الشمال السوري.

ميدانياً، استهدفت قوات العدوان التركي قرىً في محيط “عفرين” بريف “حلب” الشمالي، وانسحبت منظمات إنسانية من إحدى قطاعات مخيم “الهول” بعد هجوم استهدف منظمة “المجلس النرويجي” وتهديد الموظفين بوقف أعمالهم داخل المخيم.

وخسر عنصر من “قسد” حياته في هجوم استهدف سيارة عسكرية وسط مدينة “الحسكة” التي شهدت أيضاً حادثة اعتداء وسرقة أموال من أحد أصحاب مراكز الحوالات والصرافة.

سناك سوري _ دمشق

مباحثات بين الأسد والصليب الأحمر

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر ماورير” عمل اللجنة في “سوريا”، والتعاون القائم بينها وبين الحكومة السورية حول الاستجابات الإنسانية من أجل تلبية احتياجات السوريين في القطاعين الإنساني والخدمي.

واعتبر الرئيس “الأسد” أنَّ الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز على المجالات التي تساعد على تحسين حياة السوريين في مناطقهم وقراهم، وتسهم في خلق الظروف المناسبة لعودة اللاجئين كإعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء.

وأعرب “ماورير” عن تقديره للتنسيق القائم مع الحكومة السورية لتذليل الصعوبات التي قد تعترض عمل اللجنة في بعض المناطق، والتسهيلات التي تقدمها من أجل إنجاح مهمتها في مجال العمل الإنساني وفق صفحة رئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد: يجب تركيز العمل الإنساني على تحسين حياة السوريين

إلغاء تكليف مدير المياه بالسويداء

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم “حسين عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء تكليف المهندس “وائل محمد شقير” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بـ “السويداء” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

افتتاح قسم غسيل كلى في مشفى النبك

افتتح وزير الصحة “حسن محمد الغباش” اليوم قسم غسيل الكلية في الهيئة العامة لمشافي “القلمون” مشفى “النبك” بريف “دمشق” بطاقة استيعابية 19 سريراً بدعم من المجتمع الأهلي.

وأوضح “الغباش” في تصريح للصحفيين عقب الافتتاح أن قسم غسيل الكلية موجود سابقاً لكن تم تجديده وإعادة تأهيله بالكامل وإضافة مجموعة جديدة من أجهزة غسيل الكلية التي تعمل على مدار الساعة لخدمة أهالي المنطقة وما حولها.

ولفت إلى دعم المجتمع المحلي والأهلي لافتتاح القسم والتشاركية بين القطاع الصحي وأهالي المنطقة، مبيناً أن القطاع الصحي رغم الحصار الاقتصادي والظروف القاسية يقدم الكثير من الخدمات المجانية أو شبه المجانية للمواطنين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

رفع سقف قرض المعلمين إلى مليون ليرة

أعلن عضو المكتب التنفيذي في نقابة المعلمين ورئيس مكتب شؤون الأعضاء “سليم السلمان” عن صدور قرار من المكتب برفع سقف القرض الممنوح للمعلمين من خزانة التقاعد إلى مليون ليرة سورية اعتباراً من بداية شهر آيار الحالي.

وأشار “السلمان” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية إلى أن هذا القرض مقسط على مدى 5 سنوات بفائدة 12.5%، ومن شروطه أن يكون المعلم مشتركاً بحساب المساعدة الفورية، وأن يكون هناك كفيل من قطاع التربية لا يتجاوز عمره 55 عاماً.

مضيفاً أنه يتم تقديم القرض دفعة واحدة مباشرة، ولا يوجد إجراءات معقدة حيث لا يحتاج المعلم سوى ليوم أو يومين لاستلام، مبيناً أن المستفيدين من هذا القرض هم كل المعلمين على رأس عملهم والمتقاعدين المستفيدين من خزينة التقاعد أي كل المعلمين الذين يحصلون على راتب تقاعدي من نقابة المعلمين

اقرأ أيضاً:مصادر: تعيين 4 سفراء سوريين جدد لدى دول عربية وغربية

ارتفاع سعر البندورة بسبب الظروف الجوية

قال أمين سر جمعية حماية المستهلك “عبد الرزاق حبزة” أن سبب ارتفاع أسعار البندورة لأكثر من 5000 ليرة هو الظروف الجوية وحالة الطقس حيث شهدت المناطق الساحلية أمطاراً خلال الأيام الماضية ما أثر على انسيابية المادة إلى الأسواق، مشيراً إلى أنه خلال فترة العيد انخفض الطلب على المادة، ولكنه ازداد باليومين الماضيين.

وأكد “حبزة” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن سبب عدم انخفاض أسعار باقي السلع في الأسواق، هو عدم تغير الظروف، سواء من جهة حوامل الطاقة، الحصار، إضافة إلى صعوبة النقل وارتفاع تكاليفه والذي يحمّل فرق النفقات على أسعار المواد.

إعفاء مسؤول بسبب حريق في مستودع قمح

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أنه تم إعفاء مدير مركز “عراء العمران” المخصص لتخزين القمح والتابع لفرع “إكثار البذار” في “درعا” على خلفية اندلاع حريق في مستودع المركز.

وأضاف “قطنا” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم تشكيل لجنة لاستكمال التحقيقات وجرد المستودع، مشيراً إلى أن نشوب الحريق من أعلى الكدس يثير شكوكاً حول افتعاله، مبيناً أنه تمت معاينة المكان وتبيّن وجود مطفأتي حريق فارغتين و5 مطافئ غير مستخدمة وعدم وجود كاميرات وعدم وجود أكثر من حارسين فقط على مستودع يحوي 8 آلاف طن قمح قيمتها بالمليارات.

اقرأ أيضاً:بعد رفع توصية بإقالته.. قرار بإنهاء تكليف مدير مياه السويداء

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55853 منها 52325 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد: الحكومة السورية تحرص على تسهيل عمل الصليب الأحمر

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر ماورير” تعزيز سبل التعاون والتنسيق بين الحكومة السورية والصليب الأحمر الدولي.

وعبر “المقداد” عن تقدير الحكومة السورية لما تم تحقيقه في مجال بناء أسس التعاون الحالي والمستقبلي بين الحكومة السورية والصليب الأحمر الدولي في المجال الإنساني ورحب بالجهود المبذولة من قبل الصليب الأحمر في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاعات مختلفة كالصحة والتعليم وغيرهما.

ولفت “المقداد” إلى حرص الحكومة السورية على تسهيل عمل فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في “سوريا” لتمكينه من القيام بمهامه الأساسية من خلال التعاون والتنسيق المستمر بين الحكومة السورية والهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر الدولي.

بدوره أشار “ماورير” إلى أن الصليب الأحمر الدولي يسعى إلى توسيع عملياته وأنشطته الإنسانية في سورية على مختلف الصعد وخاصة في مجالات الصحة والمياه والكهرباء والتعليم بحيث يتم إنجاز المزيد من عمليات إعادة تأهيل البنى التحتية التي توفر الخدمات والحاجات الأساسية للسوريين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

خطيب زاده: سوريا دخلت مرحلة جديدة

لفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أهمية الزيارة التي قام بها الرئيس السوري “بشار الأسد” إلى “طهران” ولقائه مرشد الثورة الإيرانية “علي الخامنئي” والرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”.

وأكد “خطيب زاده” في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أن زيارة “الأسد” تحمل رسالة مهمة جداً مفادها بأن” سوريا” دخلت مرحلة جديدة مشيراً إلى أن بلاده من أهم الدول التي ساعدت” سوريا” في الحرب ضد الإرهاب وتسعى لتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:الخارجية: لم يعد خافياً مدى تسييس الدول المنظمة لمؤتمر بروكسل 6

الخارجية تنتقد مؤتمر دعم مستقبل سوريا

أصدرت وزارة الخارجية بياناً اليوم أكدت فيه موقف “سوريا” بشأن مؤتمر “بروكسل” بنسخته السادسة حول دعم مستقبل “سوريا” والمنطقة، والذي يعقد اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء.

وجاء في بيان الخارجية أن هذه المؤتمرات بصيغتها الحالية لا تتّفق مع مبادئ “الأمم المتحدة” الناظمة للعمل الإنساني وهي تتمّ بدون مشاركة الدولة المعنيّة الأساسية وهي “سوريا”، معتبراً أنها مؤتمرات لا تعكس أي حرص حقيقي على مساعدة الشعب السوري واستعادة حقوقه بحسب البيان.

حجار يدعو لاستقبال السوريين خارج لبنان

دعا وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني “هيكتور حجار” إلى ضمان العودة الآمنة والفورية للاجئين السوريين إلى مناطقهم الآمنة.

وأضاف “حجار” في كلمته خلال مؤتمر “بروكسل 6” أنه يجب تشجيع استقبال اللاجئين السوريين في دول بديلة غير “لبنان”، وتعويض بلاده التي خسرت 3 مليار دولار وفق خطة موزّعة على فترة زمنية محددة وفق حديثه.

وانطلقت أعمال المؤتمر اليوم برئاسة “الاتحاد الأوروبي” ومشاركة “تركيا” و”لبنان” و “الأردن” وغياب مشاركة الحكومة السورية و”الأمم المتحدة” و”روسيا”.

أردوغان يطمئن السوريين … لن نطردكم

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه بإمكان اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم متى أرادوا، مشيراً إلى أن “تركيا” لن تطردهم أبداً.

وأضاف” أردوغان” بحسب وكالة” الأناضول” الرسمية أن أبواب” تركيا” مفتوحة للسوريين، مشيراً إلى أن جمعية” موصياد” التركية بنت 600 – 650 منزل من الطوب شمال “سوريا” متمنياً زيادة عدد هذه المنازل، كما كشف أن الهدف هو بناء 100 ألف منزل على الأقل.

ويأتي ذلك ضمن السياسات التركية التي تتجه لإحداث تغيير ديمغرافي في الشمال السوري واستخدام اللاجئين مجدداً كورقة ضغط سياسي.

اقرأ أيضاً:محاكمة داعية مصري بتهمة الانضمام لجماعة سورية مسلحة

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “أوقيبة” “صوغانكة” “شوارغة” و”تنب” بريف “عفرين” شمال “حلب” بأكثر من 5 قذائف مدفعية، فيما لم تعلن عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

الهجوم على مركز المجلس النرويجي في الحسكة

هاجم مسلحون مجهولون قالت مواقع محلية أنهم تابعون لتنظيم “داعش”، اليوم مركز “المجلس النرويجي” ومركز “هندغاب” داخل مخيم “الهول” شرق “الحسكة”

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن المسلحين طالبوا الموظفين بالمغادرة وهددوهم بالقتل وحرق المراكز في حال مزاولة عملهم، بينما قالت مصادر أخرى أن الهجوم دفع جميع المنظمات العاملة في القطاع الخامس من المخيم للانسحاب، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

اقرأ أيضاً:بعد جدل المسلسلات … وزير الإعلام يكشف عن خطة لدراما 2023

اغتيال عناصر من قسد

فارق عنصر من “قسد” الحياة وأصيب 4 آخرين نتيجة استهدافهم أثناء تواجدهم بسيارة عسكرية تابعة لـ “قسد”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن مسلحين مجهولين استهدفوا عناصر “قسد” على الطريق العام وسط حي “العزيزية” بـ “الحسكة” ما أودى بحياة عنصر وإصابة 4 آخرين، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اعتداء على صاحب محل حوالات بالحسكة

اعتدى مسلحون مجهولون اليوم على صاحب محل حوالات مالية وصرافة بحي “الصالحية” في “الحسكة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن شقيق صاحب المحل “صالح المريخ” قوله أن خمسة مسلحين ملثمين يستقلون سيارة لاحقوا شقيقه “عبد الرحمن المريخ” أثناء توجهه لعمله في المحل، مشيراً إلى أنهم اعتدوا عليه بالضرب على رأسه، وسرقوا منه حقيبة تحتوي على مبلغ 45 مليون ليرة سورية، و8200 دولار و1000 يورو، فيما لم تتم معرفة الجهة المسؤولة عن الحادثة.

اقرأ أيضاً:عرنوس: نسعى للضرب بيد من حديد .. والسيد يدعو لتبني حقوق المرأة

زر الذهاب إلى الأعلى