أخر الأخبارحصاد سناك

استعداد إيراني لفتح المعامل المتوقفة … ومحروقات الشمال ترتفع للمرة السابعة

وزير الموارد المائية: إنشاء الخزانات أرخص من السدود .... أبرز عناوين الأربعاء 1 كانون الأول 2021

قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن إنشاء خزانات لتوزيع المياه يعد أقل تكلفة من بناء السدود، ووقع الاتحاد الرياضي العام اتفاقية تعاون مشترك مع مشروع “جريح وطن”.

وبعد ارتفاع حالات الإصابات بالمدارس بكورونا الفترة الماضية قالت مسؤولة بالصحة المدرسية أنه تم تجاوز ذروة انتشار الإصابات بالفيروس في المدارس، فيما قال مسؤول بمديرية النقل الداخلي أن الـ 500 باص المتعاقد عليهم حديثاً سيغطون “سوريا” بشكل كامل إذا وضعوا بالخدمة.

في “موسكو” جرت اليوم محادثات ثنائية بين الجانبين السوري والروسي تناولت تقييماً لواقع التعاون الاقتصادي بين البلدين، فيما بحث وزير الخارجية والمغتربين اليوم مع وكيل الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” مجالات التعاون بين الحكومة السورية و”الإسكوا”.

بدوره أشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني إلى استعداد الشركات الإيرانية لإعادة فتح المعامل المتوقفة في “سوريا”، كما بحثت لجنة الصداقة السورية البيلاروسية في مجلس الشعب اليوم مع سفير “بيلاروس” بـ “دمشق” سبل تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين وبما يخدم مصالح الشعبين.

من جهته أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني إعادة افتتاح “المنطقة الحرة” السورية الأردنية المشتركة.

ولليوم السابع خلال شهر والثالث على التوالي “وتد للبترول” التابعة لـ “جبهة النصرة” ترفع أسعار المحروقات في “إدلب” التي شهدت إصابة أطفال بجروح في مخيمات شمال المحافظة نتيجة حدوث عاصفة، واختطفت فصائل مدعومة تركياً 3 أشخاص في “عفرين” بينهم امرأة بتهم مجهولة.

في الجزيرة السورية اعتقلت “قسد” اليوم عدّة أشخاص في محيط بلدة “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” بحجة تهريب المدنيين نحو مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً وشهدت المحافظة اختطاف عائلة كاملة على يد فصيل مدعوم تركياً بعد اقتحام المنزل وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

إلى “دير الزور” نفذّ التحالف الدولي عملية إنزال جوي أودت بحياة شخصين، فيما استمرت عمليات التسوية في مدينة “الميادين” لليوم السابع على التوالي.

سناك سوري – دمشق

رعد: كلفة الخزانات أقل من السدود

ناقشت لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس الشعب اليوم أداء وعمل الوزارة وواقع الري والصرف الصحي في كل المحافظات السورية.

حيث قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن هناك إجراءات متقدمة تقوم بها الوزارة لإصلاح الخلل وتنفيذ المشاريع المتعلقة بمياه الري والشرب والصرف الصحي، مبيناً أنه تم توقيع عدد من عقود العمل في مختلف المحافظات لصيانة الخطوط والشبكات وإنشاء الخزانات التي توفر توزيع المياه على مساحات جغرافية كبيرة بتكلفة مالية أقل إذا ما قورنت بإنشاء السدود وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

اتفاقية بين الاتحاد الرياضي وجريح الوطن

وقع الاتحاد الرياضي العام اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع مشروع “جريح الوطن” هدفها تقديم الدعم الرياضي للجرحى من كافة نسب العجز المشمولين ضمن المشروع بما يضمن تعزيز مشاركتهم في المجتمع ويحسن من حالتهم الجسدية والنفسية والصحية.

وبحسب الاتفاقية يُقسم الدعم الرياضي المُقدم إلى فئتين، الأولى هي فئة الموهوبين من الجرحى الذين يمتلكون المقدرات الرياضية التي تؤهلهم للاحتراف والمشاركة في البطولات العالمية، والفئة الثانية هي فئة الجرحى الراغبين بممارسة رياضة معينة من غير الموهوبين أو غير المتوافقين مع شروط ومعايير الرياضات الخاصة وفق الصفحة الرسمية للاتحاد الرياضي العام على فايسبوك.

الطواشي: تجاوز ذروة كورونا في المدارس

قالت مديرة الصحة المدرسية “هتون الطواشي” أنه تم تجاوز ذروة انتشار الإصابات بفيروس كورونا في المدارس والتي استمرت لوقت طويل، وانخفضت الإصابات إلى النصف وسجلت 160 إصابة خلال هذا الأسبوع بعد أن كانت تصل لـ 350 إصابة.

وتابعت “الطواشي” بما يخص فيروس “RSV” أنه قديم وينتشر بشكل دوري في مثل هذه الفترة من العام ويصيب كل الأعمار وليس فقط الأطفال، ولكن يكون شديداً لدى الأطفال دون السنتين وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

500 باص يغطون سوريا 

قال مدير عام النقل الداخلي في “دمشق” وريفها “موريس حداد” أن مناطق الريف البعيد تتم خدمتها بمواصلات النقل الداخلي، كما يوجد في “دمشق” 4 شركات خاصة مبيناً أن الشركة العامة ملتزمة بالخطوط الرئيسية.

وتابع “حداد” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أن الـ 500 باص المتعاقد عليهم حديثاً سيغطون “سوريا” بشكل كامل إذا وضعوا بالخدمة، كما يوجد في “دمشق” 92 باص ضمن الإمكانيات المتاحة تخدم 52 قرية بريف “دمشق” والخطوط الرئيسية للمدينة وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: محافظ ريف دمشق: كلمة خطي غير موجودة بالآلية الجديدة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا 94 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48170 منها 29172 حالة شفاء 2749 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 86 إصابة جديدة 619 حالة شفاء و39 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92155 إصابة بينها 62173 حالة 2243، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

تقييم التعاون السوري الروسي

جرت اليوم محادثات ثنائية بين الجانبين السوري والروسي برئاسة وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” ونائب رئيس مجلس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف”

وتناولت المحادثات تقييماً لواقع التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات، حيث تم استعراض ملفات تعزيز التبادل التجاري وتسهيل وتبسيط إجراءات حركة التجارة بين البلدين ومتابعة عقود التوريدات الموقعة بين الجهات المعنية حرصاً على تنفيذها وفق الجداول الزمنية والمادية المخطط لها.

بالإضافة إلى تقييم واقع ملف الاستثمار المشترك بين الشركات المعنية في البلدين ودراسة سبل تقديم الدعم الممكن على المستويات الإجرائية والإدارية والمالية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مسؤول إماراتي: الحوثيون يشبهون المعارضة السورية 

المقداد يجتمع بوكيل الأمين العام للأمم المتحدة

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع وكيل الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” “رولا دشتي” مجالات التعاون بين الحكومة السورية و”الإسكوا”.

حيث أشاد “المقداد” بالتعاون القائم بين الجانبين وبالجهود التي تبذلها “الإسكوا” للتعامل مع الأولويات والاحتياجات الوطنية من خلال التنسيق المستمر مع الجهات السورية المعنية منوهاً بالنتائج الإيجابية التي أثمرت عن ذلك.

بدورها عرضت “دشتي” خطط العمل الحالية المقررة وإمكانيات توسيعها خلال الفترة القادمة مؤكدة حرصها على التنسيق مع الجهات السورية المعنية لتحقيق التقدم في كل البرامج والمشاريع ضمن إطار الاحتياجات الوطنية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

وزير إيراني: مستعدون لإعادة فتح المعامل السوري

قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني “سيد رضا فاطمي أمين” أن الشركات الإيرانية على استعداد تام لإعادة فتح المعامل المتوقفة في “سوريا”، وإنشاء صناعات مشتركة بين الجانبين.

وأشار “فاطمي أمين” إلى أن الهدف من زيارته المصانع السورية هو أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، وضرورة استكشاف الإمكانيات لدعم الصناعة السورية، وعلى رأسها صناعة النسيج وتطويرها وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

تعزيز التعاون البرلماني بين سوريا وبيلاروسيا

بحثت لجنة الصداقة السورية البيلاروسية في مجلس الشعب اليوم مع سفير “بيلاروس” بـ “دمشق” “يوري سلوكا” سبل تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين وبما يخدم مصالح الشعبين.

وقال “سلوكا” أن لقاء اليوم خطوة مهمة تصب في خدمة تطوير العلاقات البرلمانية والارتقاء بها مشيراً إلى أهمية العمل المشترك على الصعيد الدولي بما يخدم مصالح البلدين ويوحد مواقفهما وفق وكالة “سانا” الرسمية.

افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني “يوسف الشمالي” إعادة افتتاح “المنطقة الحرة” السورية الأردنية المشتركة وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية اعتباراً من اليوم.

وجاء في بيانٍ مشترك للجهتين أن إعادة افتتاح المنطقة يأتي في إطار تحقيق الغاية المرجوة منها في تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات وتنشيط قطاع الخدمات وبالتالي خلق فرص العمل والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الباحث فراس السواح: كل المذاهب الفقهية خاطئة .. وقبيلة قريش سورية 

رفع سعر المحروقات في إدلب

أعلنت شركة “وتد للبترول” التابعة لـ “جبهة النصرة” رفع أسعار المحروقات في “إدلب” للمرة السابعة خلال شهر، والثالثة على التوالي خلال ثلاثة أيام، وذلك لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية.

حيث وصل سعر البنزين المستورد الأول إلى 12.05 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول إلى 11.21 ليرة والمازوت المكرر الأول إلى 7.07 ليرة والمازوت نوع المحسن إلى 8.85 فيما سجلت أسطوانة الغاز للمستهلك سعر 168 ليرة، وتحتكر “النصرة” تجارة المحروقات في “إدلب” وتفرض بيعها بالليرة التركية.

عاصفة تضرب مخيمات النازحين بإدلب

ذكرت وسائل إعلام محلية أن طفلين أصيبا بجروح جراء العاصفة، حيث انهار جدار على طفل في مخيم ببلدة “أرمناز” شمال “إدلب” بسبب الرياح، فيما أصيب طفل آخر في مدينة “مارع” شمال شرق “حلب” إثر سقوط خزان مياه عليه بفعل الرياح وتم إسعاف الطفلين إلى المشافي.

اقرأ أيضاً: المأساة تتجدد … العواصف لا ترحم النازحين السوريين 

اختطاف بريف عفرين

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن الاستخبارات التركية وفصيلي “الشرطة العسكرية” و”سمرقند” المدعوميَن تركياً خطفوا اليوم 3 أشخاص بينهم امرأة في قرية “كفر صفرة” بمدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن المختطفين “عبد الرحمن برمجة” و”عبدالله خليل مراد” و”شاميران خليل حاج عبدو” اختطفوا دون توجيه تهم واضحة ولأسباب مجهولة، فيما تم اقتيادهم إلى مركز فصيل “الشرطة العسكرية” وفق المصدر.

اعتقالات في الحسكة

اعتقلت “قسد” اليوم عدّة أشخاص في محيط بلدة “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” بحجة تهريب المدنيين نحو مناطق سيطرة الفصائل المسلحة.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن عملية الاعتقال تمت في قرية “الدردارة” في محيط بلدة “تل تمر”، وذلك بتهمة تهريب المدنيين مقابل مبالغ مالية إلى مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً شمال غرب “الحسكة”، وأشار المصدر إلى أن “قسد” نقلت المعتقلين إلى السجن المركزي في المدينة للتحقيق معهم.

اختطاف في الجزيرة السورية

نقل موقع “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا” عن مصادر محلية لم يسمّها أن مسلحي فصيل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً اقتحموا منزل “مروان العريف”، في قرية “الحويجة” بمدينة “تل أبيض” بريف “الحسكة”.

ووفق المصدر فإن الفصيل اعتقل “العريف” مع زوجته “كفاء العريف” وطفلهما الرضيع ووالده المسن “قاسم العريف” فيما تم اقتياد العائلة لجهة مجهولة، ولم يذكر المصدر أي تفاصيل عن أسباب الاعتقال.

إنزال جوي في دير الزور

قال موقع “نهر ميديا” أن التحالف الدولي نفذّ اليوم عملية إنزال جوي في بلدة “هجين” بريف “دير الزور” الشرقي أودت بحياة شخصين أحدهما عنصر سابق في تنظيم “داعش” وفق المصدر.

تسويات في دير الزور

استمرت عمليات التسوية اليوم في مدينة “الميادين” جنوب شرق “دير الزور” لليوم السابع على التوالي والتي شهدت إقبالاً كبيراً من المستهدفين من عملية التسوية الشاملة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن عشرات المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية تمت تسوية أوضاعهم اليوم في مركز التسوية بالمدينة ضمن إجراءات ميسرة وسريعة تمهيداً لعودتهم إلى ممارسة حياتهم الطبيعية وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: الجيش يعترض رتلاً أمريكياً … ودعوة لإطلاق سراح خليجيين في سوريا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى