أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس يعد بانفراجات كهربائية .. والصين ترسل الرز لمساعدة سوريا

وزير الشؤون يتحدث عن قانون جديد لمجهولي النسب ... أبرز عناوين الأحد 16 كانون الثاني 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” توجيهاً لرفع الإعانة الخارجية للطلاب من أبناء الشهداء وجرحى العجز الكلي والمفقودين فيما وعد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” بتحقيق انفراجات بواقع توليد الكهرباء خلال النصف الثاني من العام الجاري، وتحدّث وزير “الشؤون الاجتماعية والعمل” عن جهود لإصدار قانون جديد يخص مجهولي النسب.

في “طهران” استهل وزير الخارجية الإيراني لقاء بالمبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” للحديث عن تأثير الوجود الأمريكي على عرقلة الحل في “سوريا”، وفي “دمشق” تسلمت منظمة “الهلال الأحمر” دفعة مساعدات من مادة الرز قدّمتها السفارة الصينية.

واستمراراً للانتهاكات أقدم مسلحو فصيل مدعوم تركياً على سرقة منزل مسنّة في “عفرين”، بينما تحدثت وكالة محلية عن عودة معظم المنظمات الإنسانية للعمل في مخيم “الهول” باستثناء منظمتين واعتقلت “قسد” شخصاً في “دير الزور” بتهمة المتاجرة بالمخدرات.

سناك سوري _ دمشق

رفع الإعانة الدراسية الخارجية

وجه الرئيس السوري “بشار الأسد” برفع الإعانة الدراسية الخارجية ثلاثة أضعاف ما كانت عليه سابقاً للطلاب من أبناء الشهداء وجرحى العجز الكلي والمفقودين الذين مضى على فقدانهم أربع سنوات ممن يدرسون خارج مدارس أبناء وبنات الشهداء وفي كافة المراحل الدراسية.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فإن هذا التوجيه يفيد جميع أبناء الشهداء وجرحى العجز الكلي والمفقودين من طلاب المراحل الانتقالية والمعاهد والجامعات والدراسات العليا الذين يدرسون خارج مدارس أبناء وبنات الشهداء.

عرنوس: 2021 كان عاماً مميزاً

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن العام 2021 كان عاماً مميزاً لجهة التعاون الوثيق والمثمر بين السلطتين التنفيذية والتشريعية حيث تم إصدار عشرات الصكوك التشريعية التي لم تقف أهميتها عند حدود الكم بل تعدتها إلى النوع والتي من المتوقع أن يكون لها أثر ملموس على النواحي الاقتصادية والاجتماعية في المرحلة المقبلة وفق حديثه.

وأضاف “عرنوس” خلال جلسة البرلمان اليوم الأحد أن الدولة أخذت على عاتقها مسؤولية إعادة تأهيل كامل الجغرافيا الوطنية التي تمت استعادتها، والسعي لاندماجها في دورة الحياة الاقتصادية والاجتماعية الطبيعية في البلد، بحيث تكون مصدر غنى وثراء لتقوم بدورها الوطني المعهود، مبيناً أن هذا التوجه الذي يحتاج لمئات وآلاف المليارات من الليرات السورية لترميم ما دمره الإرهاب وفق وكالة “سانا” الرسمية.

“عرنوس” قال إن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية، وعملية تحسين الوضع الطاقوي هي عملية مستمرة ولم تغب عن عين الحكومة، لكن حجم الضرر الكبير والهائل الذي تعرض له القطاع جعل من عملية إعادة التأهيل عملية معقدة للغاية وطويلة الأجل.

اقرأ أيضاً: عرنوس: نعمل مع البرلمان لتحقيق هدفنا المشترك “خدمة المواطن” 

سيف الدين: نسبة الجريمة في سوريا هي ذاتها قبل الحرب

قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “محمد سيف الدين” أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة لإعداد مشروع قانون خاص بمجهولي النسب، مشيراً إلى أنها ستضم عدة وزارات منها العدل والداخلية لإعداد المشروع باعتبار أن الموضوع لا يخص الوزارة فقط بل كل الوزارات تقوم بعمل متكامل في هذا الموضوع.

وأضاف”سيف الدين” أنه فيما يتعلق بموضوع العنف فإن مشروع قانون العنف الأسري قريباً سيكون في مجلس الوزراء لمتابعة إجراءات صدوره، مبيناً أن نسبة الجريمة في “سوريا” هي ذاتها ما قبل الحرب تقريباً وهي لم تزد لكن ما تغير أن وسائل التواصل الاجتماعي زودت المواطنين بالمعرفة أكثر بهذه الجرائم وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: وزير الشؤون الاجتماعية: الجمعيات ساهمت بصمود المواطن السوري

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا و200 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50674 منها 34394 حالة شفاء 2944 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 279 حالة شفاء و4 حالات وفاة فيما لم تسجل أي إصابة جديدة، لتصل حصيلة الإصابات 93022 إصابة بينها 69403 حالة شفاء 2353 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

عبد اللهيان: الوجود الأمريكي يعرقل الحل في سوريا

قال وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أنه لا يمكن الوصول إلى الطريق الصحيح لحل الأزمة في “سوريا”  إلا من خلال إيلاء الاهتمام بقضية المهجرين السوريين وإلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا”.

وأضاف “عبد اللهيان” خلال لقائه اليوم في “طهران” بالمبعوث” الدولي الخاص لـ “الأمم المتحدة” إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أن التواجد غير المشروع للقوات الأمريكية في “سوريا” والاعتداءات التي يشنها كيان الاحتلال على أراضيها يمثلان عقبة تعرقل الحل السياسي للأزمة فيها.

بدوره جدد “بيدرسون” التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي “سوريا” واستقرارها السياسي وفق وكالة “إرنا” الإيرانية.

مساعدات غذائية من الصين للهلال الأحمر السوري

وقعت منظمة “الهلال الأحمر السوري” مع السفارة الصينية بـ “دمشق” مذكرة استلام 2520 طناً من مادة الأرز كمساعدات غذائية مقدمة من “الصين” إلى “سوريا”.

وقال رئيس المنظمة “خالد حبوباتي” أن الكمية المستلمة تشمل الدفعات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من مادة الأرز المقدمة من “الصين” للمنظمة ضمن مساعدات عام 2021، مبيناً أن المنظمة استلمت في الـ 17 من تموز الماضي كمية من الأرز كدفعة أولى من المساعدات المقررة من الأصدقاء الصينيين.

من جهته قال السفير الصيني “فنغ بياو” أن المساعدات تهدف بشكل أساسي إلى التخفيف من معاناة الشعب السوري وهي دليل على عمق الصداقة بين البلدين، وأشار إلى أن كمية المساعدات الغذائية المقدمة للمنظمة خلال عام 2021 بلغت 4 آلاف طن وسيتم العمل على إرسال المزيد من المساعدات خلال الفترة القادمة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: مصادر: الصفدي يبحث في واشنطن تخفيف الضغوط المعيشية على السوريين

فصيل مدعوم تركياً يسرق مسنة في عفرين

داهم فصيل “العمشات” المدعوم تركياً منزل امرأة مسنة في قرية “خليل” بريف “عفرين” شمال “حلب” تدعى “أمينة جوجانو”.

ووفق “شبكة “نشطاء عفرين” فإن المسنة شبه مقعدة ولديها ابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المنزل فيما أقدم المسلحون على سرقة 50 تنكة زيت من المنزل، كما سرق فصيل “الجبهة الشامية” 5 جرارات زراعية لأولاد المرأة ذاتها.

استئناف عمل المنظمات الإنسانية شرق الحسكة

قالت وكالة “نورث برس” أن غالبية المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية عادت للعمل باستثناء منظمتين في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

وبحسب الوكالة فإن منظمتي “المجلس النرويجي للاجئين” و”إنقاذ الطفل العالمية” لم يعيدا نشاطها في المخيم، وكانت قد أوقفت المنظمات عملها على خلفية استهداف الكوادر الصحية والموظفين في المنظمات بالمخيم.

اعتقال شخص بتهمة تجارة المخدرات

أعلن مكتب “قسد” الإعلامي عن اعتقاله لشخص بتهمة تجارة المخدرات في بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”.

وأشار المصدر إلى أنه تم العثور على كميات كبيرة بحوزة المعتقل، فيما لم يتم ذكر معلومات أخرى عن الحادثة.

اقرأ أيضاً: مصرف مشترك مع إيران … وموسكو تبحث الملف السوري مع روما

زر الذهاب إلى الأعلى