أخر الأخبار

“إدلب”: قصف سوري يستهدف قوات تركية

سانا : مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 9.. و”أردوغان” يتحدث عن رد تركي

سناك سوري _ متابعات 

تابع الجيش السوري اليوم تقدّمه على محور مدينة “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي واستهدف تجمعاً للقوات التركية.

حيث ذكرت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري بعد سيطرته على قريتي “جوباس” و”سان” جنوب غرب “إدلب” وخلال ملاحقته فلول المسلحين واستهدافهم قتل 4 جنود أتراك وأصيب 9 آخرون بجروح وردّت القوات التركية باستهداف النقاط العسكرية دون أن يسفر ذلك عن أي ضرر أو إصابة وفق سانا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أنها خسرت 4 من جنودها وأصيب 9 آخرون بجروح أحدهم في حالة حرجة جرّاء قصف الجيش السوري، حيث وصفت الوزارة التركية قواتها بأنهم أرسلوا من أجل منع الاشتباكات في “إدلب” وأن مواقعهم كانت منسقة مسبقاً بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عقب الحادثة أن المدفعية التركية والطائرات الحربية ردّت على استهداف الجنود الأتراك وقتلت 35 جندياً سورياً عبر 122 رشقة مدفعية و100 قذيفة هاون على 46 هدفاً للجيش السوري وفق تصريح “أردوغان”.

وطالب “أردوغان” الجانب الروسي ألّا يضع العراقيل أمام القوات التركية في ردّها على الجيش السوري بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التي أشارت إلى أن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” وقادة من الجيش التركي توجّهوا بعد الهجوم إلى الحدود السورية.

اقرأ أيضاً:“تركيا” تهدد بالرد على تقدم الجيش .. و”لافروف” يوجه دعوة لمسلحي المعارضة

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” في تغريدة له عبر “تويتر” أن دماء الجنود الأتراك لن تذهب سدىً وأن الفاعلين سيحاسَبون، معتبراً أن القصف يعدّ هجوماً على التفاهم حول “إدلب” وأضاف أن القوات التركية ردّت بشكل فوري على مصادر النيران.

من جهته أصدر المركز الروسي للمصالحة بياناً ذكر فيه أن القوات التركية قامت بتحركات داخل منطقة خفض التصعيد في “إدلب” ليلة الاثنين دون إخطار الجانب الروسي، وتعرّضت لنيران الجيش السوري أثناء استهدافه مسلحي التنظيمات المتطرفة غرب “سراقب”.

ونوّه البيان إلى أن القوات الروسية والقيادة التركية على تواصل مستمر عبر قنوات منع الصدامات وتمّ اتخاذ إجراءات لنقل المصابين إلى الأراضي التركية، مشيراً إلى أن القوات الروسية تراقب باستمرار الأجواء فوق “إدلب” ولم تسجّل أي خرق من الطائرات الحربية التركية للأجواء السورية أو أي ضربات ضد المواقع السورية.

يذكر أن وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” قال في تصريحات صحفية العام الماضي أن الجيش السوري لا يسعى إلى مواجهة عسكرية مع “تركيا” ولكن محاربة التنظيمات الإرهابية أمر مختلف على حد تعبيره، وأضاف حينها أن”تركيا” إن لم تسحب قواتها من “سوريا” ستكون قوة احتلال لافرق بينها وبين كيان الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً:“أردوغان” يهدد “روسيا” بسبب “إدلب” وتلاسن في مجلس الأمن حول “سوريا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى