أخر الأخبارحصاد سناك

إحالة مسؤولَين محليَين للتحقيق .. والمقداد يهنئ كوبا بانتصارها

انفجار حافلة لقوات الدفاع الوطني …. أبرز عناوين الخميس 24 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

بوسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، كرّم الرئيس “بشار الأسد” رئيس الأركان السابق العماد “علي أصلان” عن مسيرته في صفوف الجيش السوري.

وبتوصية من اللجنة الاقتصادية وافق رئيس الحكومة على أسعار شراء التبغ من الفلاحين، فيما استهلّ وزير الإعلام اجتماعه مع لجنة الإعلام بمجلس الشعب لدعوة النواب إلى التكاتف مع الوزارة.

مقالات ذات صلة

إلى “أبو ظبي” أعلنت “السورية للطيران” استئناف رحلاتها المنطلقة من “دمشق”، وإلى تحقيق الشرطة أحيل مسؤولان محليان في ريف العاصمة، بينما تحدّث رئيس فرع “مرور حماة” عن عدد الحوادث خلال العام الجاري.

في لقاء افتراضي قال السفير السوري لدى “موسكو” أن الجماعات المسلحة في “سوريا” موّلت نفسها عبر تجارة المخدرات، وفي مؤتمر “موسكو” جدّد وزير الخارجية الروسي دعم بلاده لـ”سوريا” من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة.

ومن “دمشق” إلى “هافانا” وجّه وزير الخارجية السوري تهنئته لنظيره الكوبي بعد تصويت “الأمم المتحدة” لصالح رفض الحصار الأمريكي على “كوبا”.

ميدانياً خسر 4 من عناصر “الدفاع الوطني” حياتهم بانفجار لغم استهدف حافلتهم بريف “حماة”، فيما تجدّد التصعيد التركي شمال “حلب”، وعثر الأهالي بريف “إدلب” على جثمان شاب تعرّض لطلقات نارية من مجهولين.

أما في الجزيرة السورية فاغتال مجهولون عنصراً من “قسد” غرب “دير الزور” وتعرّضت سيارة تابعة لـ”قسد” لتفجير على يد مجهولين شمال المحافظة.

الأسد يقلّد أصلان وسام الاستحقاق

قلّد الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم رئيس هيئة الأركان السابق العماد “علي أصلان” وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.
ووصفت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية “أصلان” بأنه أحد أبرز قادة الجيش السوري من مواليد 1932 وشغل عدة مناصب عسكرية منها قائد القوات السورية العاملة في “لبنان” ورئيس هيئة الأركان العامة في “سوريا” ثم مستشاراً في رئاسة الجمهورية سنة 2003 حتى اليوم، وشارك “أصلان” في حرب “تشرين” عام 1973 ومعركة “توحيد بيروت” عام 1990 وألّف عدد من الكتب العسكرية المهمة.
الحكومة تحدد سعر شراء التبغ 

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بالموافقة على الأسعار المقترحة من وزارة الصناعة – المؤسسة العامة للتبغ لشراء محصول التبغ من المزارعين للمؤسسة العامة للتبغ لموسم 2021/2022.

وتم تكليف المؤسسة بإصدار القرار اللازم بهذا الشأن وفقاً للأسعار التالية للكيلو الواحد: شك البنت 4500 ليرة سورية التنباك 3520 البصما 5300 بريليب 4500 برلي 3400 كاتريني 4500 وفرجينيا 3900، وذلك تقديراً لجهود المزارعين وتشجيعهم على الاستمرار بزراعة محصول التبغ والتركيز على زراعة بعض الأصناف وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

وزير الإعلام يدعو للتكاتف مع النواب

شدّد وزير الإعلام السوري “عماد سارة” على أهمية التكاتف بين وزارة الإعلام وأعضاء مجلس الشعب وكافة المؤسسات الحكومية لتحقيق استراتيجية “الأمل بالعمل” التي أطلقها الرئيس السوري “بشار الأسد”.

وخلال حضوره اجتماع لجنة “الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” في مجلس الشعب اليوم لفت “سارة” إلى أن الوزارة أقامت عدد من ورشات عمل ودورات التأهيل بالتعاون مع معهد الإعداد الإعلامي واتحاد الصحفيين إضافة للتدريب الذي تقوم به المؤسسات الإعلامية.

وبالنسبة لإعادة طباعة الصحف الورقية قال “سارة” أن الأسباب تتعلق بجائحة كورونا في حين لجأت الوزارة إلى الإعلام الإلكتروني حالياً كبديل عن الورقي وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

عودة الرحلات الجوية بين دمشق وأبو ظبي

أعلنت شركة “السورية للطيران” عودة الرحلات الجوية إلى “أبو ظبي”.

ونشرت الشركة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنه بعد استئناف الرحلات الجوية إلى “دبي” و”الشارقة” عادت الرحلات إلى “أبو ظبي” اعتباراً من 30 حزيران 2021، وكانت الشركة قد أعادت الرحلات الجوية إلى “الإمارات” في 20 الشهر الجاري وقالت بأنه سيكون هناك 3 رحلات في الأسبوع إلى “الشارقة” و4 رحلات إلى “دبي”.

إحالة مسؤولين محليين للتحقيق

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر وصفتها بـ”المسؤولة” دون أن تسمّها أنه تمت إحالة رئيسي بلديتي “جديدة عرطوز” و”عين ترما” إلى قيادة الشرطة للتحقيق بالإضافة للمكتب الفني في البلديتين.

وأضافت المصادر أن المسؤولَين أحيلا للتحقيق على خلفية مخالفات بناء، وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيق سيركّز على مرتكبي المخالفات فيما سيكون قرار الفصل في هذا الموضوع للجهات المختصة.

178 حادث سير في حماة

قال رئيس فرع مرور “حماة” “وليد العجيلي” أن عدد الحوادث المرورية في المحافظة وصل إلى 547 حادث في 2020 و178 منذ بداية 2021.

وفي حديثه مع إذاعة “شام اف ام” المحلية قال “العجيلي” أنه أصيب 324 شخص في 2020 واضرار مادية بمعدل 186، فيما في 2021 وصلت الإصابات إلى 109 إصابات والأضرار المادية بمعدل 61، بينما كان عدد الوفيات 37 إصابة في 2020، و 8 إصابات في 2021.

وأضاف “العجيلي” بأنه يوجد تراجع بمعدل الحوادث المرورية، ولفت إلى أنه يتم متابعة موضوع الدراجات النارية بشكل يومي مع حجز أي دراجة مخالفة حيث تم حجز 700 دراجة في 2021.

اقرأ أيضاً: الجعفري: اتهامات زعيم المافيا التركية لأردوغان صحيحة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25248 منها 21766 حالة شفاء 1855 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 59 إصابة جديدة 35 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25367 منها 22204 حالة شفاء 707 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدراة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

حداد: المسلحون موّلوا أنفسهم بالمخدرات

قال السفير السوري في “روسيا” “رياض حداد” أن “التنظيمات الإرهابية” المسلحة اعتمدت على المخدرات كوسيلة إضافية في تمويل جرائمها وممارساتها “الإرهابية”.

وفي كلمته أمام مؤتمر علمي عبر تقنية “زوم” نظمته جامعة “شوخوف” التكنولوجية الحكومية في “بيلغورود” بعنوان “الأساليب المبتكرة للوقاية من المخدرات في المؤسسات التعليمية العليا” قال “حداد” أن آفة المخدرات انتشرت في مناطق سيطرة “الإرهابيين” في “سوريا” مبيناً أن الجيش السوري عثر على كمية كبيرة من المخدرات في المناطق التي استعادها من الفصائل المسلحة.

وأشار “حداد” إلى ضرورة حشد جهود جميع المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية للتصدي لظاهرة ازدياد تعاطي المخدرات ومنع اتنشارها.

المقداد يهنّئ كوبا على انتصارها

هنَّأ وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” نظيره الكوبي “برونو روديغيز” بمناسبة “الانتصار الدبلوماسي” الذي حققته “كوبا” في الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” من خلال التصويت كافة دول العالم باستثناء “الولايات المتحدة” و”إسرائيل” لصالح مشروع القرار المناهض للحصار الأمريكي على “كوبا”.

وقال “المقداد” أن نتيجة التصويت أظهرت بوضوح عدالة المطلب الكوبي، وإدانة المجتمع الدولي برمته لنهج الحصار والعقوبات والتي أصبحت إحدى الأسلحة اللاأخلاقية لـ “الولايات المتحدة”، مبيناً أن انضمام “كيان الاحتلال الإسرائيلي” إلى “الولايات” المتحدة في التصويت ضد هذا القرار يظهر مجدداً أنهم كيان واحد، مما يجعل “سوريا” و”كوبا” شركاء أساسيين في مقاومة هذه السياسات التدميرية للإدارة الأميركية و”إسرائيل” والغرب والتي تشكل تهديداً للسلم والاستقرار الدوليين على حد قوله.

وأشار “المقداد” إلى أن “سوريا” تجدد تضامنها الكامل حتى تحقق النصر الأكبر ورفع الحصار الجائر المفروض على الشعب الكوبي وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك

لافروف: سندعم سوريا للتوصل إلى حل

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن “روسيا” ستواصل تقديم الدعم إلى “سوريا” لمحاربة “الإرهاب” والتوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها.

وفي كلمته اليوم خلال مؤتمر “موسكو” التاسع لـ “الأمن الدولي” قال أن “روسيا” قدمت الدعم لـ “سوريا” في حربها على “الإرهاب” وستواصل الدعم حتى القضاء عليه نهائياً، مبيناً أن “الولايات المتحدة” وبعض الدول الأوروبية تعمل على تقويض ميثاق “الأمم المتحدة” ومبادئ “الأمن الجماعي”.

وفيما يخص موضوع الأسلحة الكيميائية قال “لافروف” أنه يوجد أولوية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي يقوم الغرب بتقويض عملها وهذا ما بدا واضحاً بتعامله مع ملف الكيميائي في “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: 3 مواعيد لاستحقاقات دولية بشأن الملف السوري 

انفجار حافلة للدفاع الوطني

انفجر لغم من مخلفات الحرب أثناء مرور حافلة قرب قرية “رسم غزالي” بريف “حماة” الشرقي مما أودى بحياة عناصر من قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للحكومة السورية وإصابة آخرين.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن العناصر كانوا يستقلون الحافلة عند انفجار اللغم في منطقة “تل سلمة” بالقرب من قرية “غزالي” في ريف “سلمية” شرقي “حماة” ما أودى بحياة 4 منهم وإصابة آخرين بجروح، وتم نقل المصابين إلى مشفى “سلمية” الوطني لتلقي العلاج.

اغتيال شاب في إدلب

عثر أهالي مدينة “حارم” بريف “إدلب” الشمالي اليوم على جثمان الشاب “طارق اليوسف فواز” البالغ من العمر 18 عاماً، وقد فارق الحياة إثر تعرّضه لطلقات نارية أطلقها مجهولون.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن جثمان الشاب المنحدر من ريف “حلب” تم تسليمه لـ”الطبابة الشرعية” فيما لم تعرف أسباب وظروف إطلاق النار عليه والجهة المسؤولة عن ذلك.

تجدد القصف التركي لشمال حلب

واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها العسكري في مناطق ريف “حلب” الشمالي مستهدفة عدداً من القرى والبلدات.

وذكر موقع “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “الشيخ عيسى” و”حربل” ومحيط “تل رفعت” شمال “حلب” دون ورود أنباء عن حجم الأضرار الذي خلفه القصف.

في حين أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” استهداف قوات العدوان التركي لقرية “توخار كبير” من قاعدتها في قرية “قيراطه” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وبـ 13 قذيفة هاون وفق الموقع الرسمي للمجلس الذي لم يوضّح حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اغتيال عنصر من قسد

فقد عنصر من “قسد” حياته أمس بعد إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين في بلدة “سويدان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “نورث برس” أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على العنصر أثناء تجوله على الطريق العام للبلدة، وأشار المصدر إلى أن “قسد” ألقت القبض على شخصين قالت أنهما ينتميان لتنظيم “داعش” ويشبته بتنفيذهما حادثة الاغتيال.

استهداف سيارة تابعة لـ”قسد”

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بالقرب من بلدة “العزبة” في ريف “دير الزور” الشمالي.

ووفق موقع “فرات بوست” العبوة استهدفت سيارة تابعة لـ “قسد” فيما اقتصرت الأضرار على الماديات، في حين لم تعلق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً: عبدالله: أنجزنا نظاماً لمراقبة الجمعيات .. مخلوف: 35 مليار مساعدات رمضان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى