أخر الأخبارحصاد سناك

عبدالله: أنجزنا نظاماً لمراقبة الجمعيات .. مخلوف: 35 مليار مساعدات رمضان

اعتداء على روسية واغتيال عراقي في الحسكة  … أبرز عناوين الأربعاء 23 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

بعد مؤتمر الإصلاح الإداري تحدث رئيس الحكومة السورية عن أهمية المشاركة الفاعلة في إقرار الهياكل التنظيمية للوزارات في حين قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل أنه تم انجاز نظام مالي ومحاسبي لمراقبة عمل الجمعيات الخيرية، بينما كان وزير “الإدارة المحلية” يتحدث عن حجم المساعدات التي قدمتها الجمعيات خلال شهر رمضان.

ومع إعلان وزارة النقل إعادة تأهيل جهاز لتدريب سائقي القطارات في “حلب” أعلن وزير الاتصالات افتتاح مركزي خدمة المواطن الإلكتروني في “طرطوس” و”القنيطرة”.

ومن “موسكو” جدّد الرئيس الروسي دعم بلاده لـ”سوريا” في الحرب على “الإرهاب”، فيما توجّه وزيرا الكهربا والنفط إلى “الأردن” لخوض مباحثات رسمية في ملفات الغاز والطاقة.

ميدانياً تحدث مركز التنسيق الروسي في “حميميم” عن خروقات “النصرة” لوقف إطلاق النار، بينما واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها بريف “حلب” الشمالي والشرقي.

أما في الجزيرة السورية، فشهد مخيم “الهول” محاولة اغتيال امرأة روسية من عائلات “داعش” بعد أن اغتيل لاجئ عراقي في المخيم، في وقتٍ ساد التوتر في “رأس العين” إثر اندلاع اشتباكات بين فصيلين مدعومين تركياً.

عرنوس يدعو للالتزام بمعيار النزاهة

تحدث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن أهمية المشاركة الفاعلة من قبل جميع الوزارات في إقرار الهياكل التنظيمية الجديدة لوزارتهم باعتبارها خطوة أساسية لإنجاز الإصلاح الإداري.

وأشار “عرنوس” خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة إلى ضرورة اختيار القيادات الإدارية وفق معايير الكفاءة والنزاهة، ودعا الجهات المعنية إلى متابعة استلام محصول القمح والالتزام بصرف مستحقات الفلاحين في الوقت المحدد إضافة للتدقيق بأسعار تخمين العقارات ودراسة الأسعار بشكل مستمر بما يحفظ حق الدولة ويحقق العدالة في عمليات البيع والشراء على حد قوله.

ووافقت الحكومة على إلغاء العمل بقرارات تتعلق بمنح موافقات لتوطين المنشآت الصناعية والحرفية خارج المدن والمناطق الصناعية، وتشكيل لجنة لتقييم كفاية المدن والمناطق الصناعية والحرفية الحالية واقتراح ما يلزم لمعالجة واقع المنشآت التي استفادت من القرارات الملغاة.

وأقرّ مجلس الوزراء عدداً من المشروعات التي تسهم بتحسين الخدمات ودعم العملية التنموية والقطاعات الإنتاجية وزيادة الإنتاج في عدد من المدن وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

عبدالله: أنجزنا نظاماً لمراقبة الجمعيات

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “سلوى عبد الله” أنه تم إنجاز النظام المالي والمحاسبي لمراقبة عمل الجمعيات الخيرية التي تنامى عملها وتطور دورها وتضخمت أعدادها.

وخلال حضورها لجلسة مجلس الشعب اليوم قدمت “عبد الله” عرضاً حول مجمل عمل الوزارة موضحة استمرارية العمل على مشروع التنمية الريفية ودعم إقامة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ونظام الحماية الاجتماعية وتقديم الدعم الاجتماعي للمواطنين والعائلات الأكثر احتياجاً بالتعاون مع الجمعيات الخيرية.

وبيّنت “عبد الله” أن الوزارة تعمل على المواءمة بين مهارات وخبرات الأفراد مع سوق العمل ومكافحة ظواهر التشرد والتسول وعمالة الأطفال واستغلال النساء بالتعاون مع وزارتي الداخلية والعدل وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

تأهيل جهاز تدريبي لقيادة القطارات

قالت وزارة النقل أن العمال في الخطوط الحديدية يتمكنون من إصلاح وإعادة تأهيل مُحاكي القطارات الموجودة في “حلب” والذي خرج عن الخدمة منذ تسع سنوات والذي يستخدم لتدريب سائقي القطارات.

ووفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن المُحاكي يعمل على تأمين جلسات تدريبية افتراضية تحاكي الواقع تماماً للسائقين والمعاونين ومرافقي السائقين وعناصر الحركة والإشارات والاتصالات والتفتيش الفني على كافة محاور شبكة الخطوط الحديدية.

وأضافت الوزارة أن المحاكي يعمل في كافة الظروف والأحوال الجوية في الليل والنهار ويؤمن حركة القطارات على مسارها والطوارئ الافتراضية من حوادث وتوقف وغيرها أثناء سيرها مما يساهم بخلق كوادر فنية متخصصة تستطيع العمل مع كافة المؤثرات والطوارئ.

مراكز لخدمة المواطن إلكترونياً

أعلن وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” افتتاح وانطلاقة مركزي خدمة المواطن الإلكتروني في “القنيطرة” و”طرطوس” مشيراً إلى استكمال الانتشار الأفقي لمراكز خدمة المواطن الإلكترونية.

وقال الوزير خلال الافتتاح الذي تم عن بعد أن الخدمة تقدم من خلال الدخول لموقع مركز خدمة المواطن الإلكتروني على الإنترنت ليختار المواطن الخدمة التي يرغب، ثم يختار طريقة استلامها من أقرب مركز خدمة لمنزله أو توصيل الخدمة لمنزله من خلال المؤسسة السورية للبريد وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

مخلوف: 35 مليار مساعدات رمضان

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن المساعدات الإنسانية التي قدمها عدد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإنسانية وغرف الصناعة والتجارة في المحافظات خلال شهر رمضان الماضي بلغت قيمتها 35 مليار ليرة سورية وتنوعت بين سلال غذائية ومساعدات مادية نقدية ودعم طبي والبسة.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي عقده اليوم عقب اجتماعه بممثلي الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإنسانية وغرف الصناعة والتجارة في فندق “شيراتون” في “دمشق” أنه تم تقديم خدمات أخرى نوعية لشرائح جرحى الجيش السوري والمرضى والطلاب وذوي الإعاقة في كل المحافظات، مبيناً أن الأرقام الموزعة والتي وصلت إلى أكثر من 3 ملايين مستفيد تعكس إنجازاً غير مسبوق ونجاحاً تنظيمياً يبنى عليه للمرحلة المقبلة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: وزيرا النفط والكهرباء يبدآن مباحثات رسمية في الأردن 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 47 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25205 منها 21756 حالة شفاء 1851 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 39 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18435 منها 1861 حالة شفاء 761 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 43 إصابة جديدة 45 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25308 منها 22169 حالة شفاء 707 حالة وفاة.

بوتين: روسيا ستواصل دعم سوريا

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن “روسيا” ستواصل دعم “سوريا” في مكافحة “الإرهاب” حتى القضاء عليه نهائياً مشيراً إلى جهودها ستستمر لحل المشاكل الدولية عبر الحوار المشدد على أهمية دور “الأمم المتحدة” كأساس لمنظومة العلاقات الدولية.

وخلال كلمته اليوم في افتتاح مؤتمر “موسكو” التاسع للأمن الدولي قال أن معظم الأراضي السورية تحررت من “التنظيمات الإرهابية” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات سورية إردنية في النفط والكهرباء

التقى وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” ووزير الكهرباء “غسان الزامل” بوزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية “هالة زواتي” حيث بحث الجانبان مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين.

وقال “طعمة” خلال اجتماعه اليوم بالوزيرة الأردنية في “عمان”  أن الجانبين تطرقا للتعاون المشترك بين “الأردن” و”سوريا” في مجال الغاز من خلال خط الغاز العربي وتناولا الوضع الفني لهذا الخط وإمكانية استخدامه لنقل الغاز، فيما قال “الزامل” أنه تمت مناقشة إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي بين البلدين في إطار خط الربط الكهربائي العربي.

بدورها أشارت “زواتي” إلى أهمية تفعيل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وعرضت أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي وأهمية تأهيل البنية التحتية لخط الغاز العربي بما يحقق مصالح الشعبين، فيما تحدثت عن منظومة الربط الكهربائي بين “سوريا” و”الأردن” والتي تشكل جزءاً من الربط الكهربائي العربي وفق وكالة “بترا” الأردنية.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمني عربي بزيارة مفاجئة إلى دمشق 

حميميم: النصرة مستمرة بخروقاتها

أعلن مركز التنسيق الروسي في “حميميم” أن عناصر “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد”  نفذوا  37 اعتداء على مناطق في “إدلب” و”اللاذقية” و”حلب” و”حماة”.

وقال نائب رئيس المركز الروسي “فاديم كوليت” أن المسلحين في “إدلب” يخططون لتنفيذ هجمات باستخدام مواد كيميائية سامة لاتهام الحكومة السورية باستخدامها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قصف تركي على ريف حلب

واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها العسكري في مناطق ريف “حلب” الشمالي مستهدفة عدداً من القرى والبلدات الآهلة بالسكان.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن العدوان التركي قصف قرى “عين دقنة” و”بيلونية” ومحيط “تل رفعت” شمال “حلب” دون وجود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

بدوره أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” أن قوات العدوان التركي جددت قصف قرية “الهوشرية” بريف “منبج” ما أسفر عن أضرار مادية.

اعتداء على روسية واغتيال عراقي بالحسكة

تعرّضت امرأة روسية من عائلات تنظيم “داعش” تدعى “إيلينا ألكسندر” لاعتداء نفذه مجهولون في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

وقال موقع “نورث برس” المحلي أن “ألكسندر” تلقت طعنات وضربات بأدوات حادة تم نقلها إثر ذلك إلى نقطة طبية لتلقي العلاج، فيما اغتال مجهولون أمس في المخيم لاجئاً عراقياً يدعى “بسام المحمدي” بعد ساعات من تعرّضه لتهديدات بالاستهداف وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

اقتتال بين فصيلين برأس العين

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي اليوم اشتباكات مسلحة بين فصيلين مدعومين تركياً ما أدى لإثار الرعب بين المدنيين

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن مجموعة يقودها منشقّ عن فصيل “الحمزة” اشتبكت مع عناصر من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً، مشيراً إلى أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط جرحى من الطرفين.

اقرأ أيضاً: الأسد مرتاحٌ للعلاقات مع روسيا … ويوجّه رسالةً لمسؤول حوثي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى