الرئيسيةسناك ساخنيوميات مواطن

“أيهم السلموني” من الدورة 102 متفوق في معهده وينتظر منذ 9 أشهر المباشرة بوظيفته

“السلموني” كان قد نجح في مسابقة توظيف عام 2011 وبموجب القوانين والأنظمة يجب أن يباشر بوظيفته فور تسريحه لكنه لم يتمكن من الالتحاق بها حتى الآن؟

سناك سوري- نورس علي

ينتظر “أيهم سلموني” عنصر مسرح من الدورة /102/ منذ حوالي تسعة أشهر قرار المباشرة بعمله الوظيفي الذي كان قد تقدم إلى مسابقته أثناء خدمة العلم ونجح بها إلا أنه لم يتمكن حينها من الالتحاق بالعمل لأنه “عسكري”.

وفق القوانين والأنظمة النافذة وما يعرف برأي لجنة القرار رقم “1” لعام 2005 فإنه يحق لـ”أيهم” التقدم للمسابقة وفي حال نجاحه بها فإنه يباشر عمله فور “تسريحه” من الخدمة العسكرية.

“السلموني” وهو متزوج ولديه طفلة، يعمل حالياً سائق دراجة نارية (تكسي) ينقل بواسطتها الركاب مقابل مبلغ مادي بسيط يساعده في تأمين احتياجات عائلته ريثما يلتحق بوظيفته المتعثرة منذ أشهر ورغم أن راتبها لن يكفيه إلا أنه سيسنده بلا أدنى شك.

الشاب الطرطوسي خريج معهد مراقبين فنيين بمعدل 80.02 % يقول خلال حديثه مع “سناك سوري” شارحاً مشكلته: «نجحت في مسابقة مديرية الموارد المائية عام 2011 ولم يتعاقد معي بكوني في خدمة العلم ضمن 102 (احتفاظ حينها)، استناداً إلى كتاب الهيئة العامة للموارد المائية الذي طلب التريث لحين إنهاء خدمتي، واليوم بعد مضي تسعة أشهر على التسريح أنتظر التعاقد، علماً أني وبعد تسريحي وضعت نفسي فوراً تحت تصرف “مديرية الموارد المائية” بـ”طرطوس” فكان جوابها أن قرار التعاقد من صلاحيات الهيئة العامة، فتمت مخاطبة الأخيرة التي تواصلت معي على الفور وأخبرتني أن أسعى بالأمر بسرعة وإلا لن أحظى بحقي في التعاقد لأن النجاح في المسابقة سيعتبر لاغياً».

المهندس “عيسى حمدان” مدير الموارد المائية في “طرطوس” أكد خلال حديثه مع سناك سوري أنه تمت مخاطبة الهيئة التي بدورها خاطبت الوزارة لبيان وضع “أيهم”، فطلب الوزير وفق تعميم إلى كافة المديريات التابعة للوزارة احصاء الحالات المشابهة فتبين عدم وجود حالات أخرى لم يتعاقد معها، بينما كان العدد على مستُوى الوزارة /13/ عنصر ملتحق بالاحتياط وفق كتاب وزارة الموارد المائية رقم /5225/ تاريخ 25 تموز 2018 الموجه إلى وزارة الشؤون.

يضيف “حمدان”: «أتمنى على “أيهم” مراجعتي ليصار إلى توجيهه بمتابعة الموضوع شخصياً في وزارة الموارد المائية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بكون الوزيرة هي رئيسة لجنة القرار رقم /1/ للعام 2005 المنتهي إلى “يحتفظ الناجحين المؤقتين في المسابقات والاختبارات التي تجريها الجهات العامة بموجب عقود سنوية الموجودين بالخدمة الإلزامية والاحتياطية بحقهم في إبرام عقود سنوية عند تسريحهم”».

مصادر خاصة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أكدت لـ”سناك سوري” أن عدد الحالات المشابهة لحالة الشاب “أيهم” وفق الكتاب رقم /١٣٩٦٨/ تاريخ ١١/١٢/٢٠١٨ الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الموجه الى أمين عام رئاسة مجلس الوزراء هي /٥٧/ حالة قبل أن توافي ست وزارات أخرى بالاحصائية، وحدها وزارة التنمية الإدارية لم ترسل الإحصائيات حتى تاريخه.

ينتظر “أيهم” ورفاقه استجابة أسرع من الجهات الحكومية وتفاعلاً فورياً مع مشكلتهم حتى يلتحقوا بعملهم ويخشون أن يتم تحميلهم وزر تأخر بعض الوزارات في إرسال إحصائياتها لمجلس الوزراء، فهل تنهي الحكومة انتظارهم وتلبي احتياجهم… هذا ما يأملونه منها على الفور.

اقرأ أيضاً جندي مُسرح لم يستطع متابعة دراسته بعد إغلاق الفرع الذي كان يدرسه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى