أخر الأخبارسناك ساخن

أميركا ترفض تسليم شرق “دير الزور” للحكومة

موسكو: أهالي الرقة ممنوعون من مغادرتها

سناك سوري-متابعات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت، أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن يمنع تسليم شرق “دير الزور” للحكومة السورية، كما يمنع مغادرة المدنيين من “الرقة”، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاؤهما يتجاهلون القرار 2401 حول “سوريا”.
وأضافت الوزارة إن المناطق الشرقية في “ديرالزور” والتي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ووحدات الجيش الأمريكي يعرقلون عودة السلطة الشرعية في المؤسسات الحكومية السورية.
وتابعت الدفاع الروسية:«أما بالنسبة للجزء الذي تسيطر عليه قوات الجيش الحكومية من محافظة دير الزور، فمنذ 1 كانون الأول 2017، عاد إلى هناك أكثر من 23 ألف شخص» وذلك عقب تحرير تلك المناطق من سيطرة تنظيم “داعش” .
وفيما يتعلق بمدينة “الرقة”، أشارت الدفاع الروسي إلى أن “السلطات” التي شكلتها واشنطن من “الاتحاد الديمقراطي لشمال سوريا”، ترغم السكان على البقاء في “الرقة” وتمنعهم من المغادرة إلى مناطق “سورية” آمنة، محذرةً من الخطر الكبير الذي يهدد أهالي المحافظة جراء الذخائر غير المنفجرة والعبوات التي لم يتم إزالتها وراح ضحيتها المئات من الأهالي.

واعتبرت الوزارة الروسية أن “واشنطن” و”لندن” وحلفاءهما يتجاهلون بالكامل تنفيذ التزاماتهم بقرار مجلس الأمن 2401 حول سوريا، وأن التحالف الدولي يمنع دخول المساعدات إلى “الرقة”.
وأشارت إلى أنه على الرغم من تصريحات ممثلي الجيش الأمريكي حول الاستعداد لتمرير قافلة مساعدات إنسانية لللاجئين في”التنف”، يرفض ممثلو القيادة العسكرية الأمريكية إعطاء ضمان تام لتوزيع هذه المساعدات على اللاجئين حصرا، وليس على الفصائل المسلحة المدعومة من قبل واشنطن.
ويشار إلى أن مجلس الأمن أصدر في 24 شباط الماضي، قرارا بالإجماع بوقف فوري لإطلاق النار لمدة 30 يوما، ورفع الحصار، وفي مقابل قرار مجلس الأمن، إلا أن الأطراف السورية لم تلتزم بالقرار.

اقرأ أيضا : سوريا تحشد قواتها شرق الفرات … وأميركا تستنفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى