رياضة

أقل من 13 مليون … اتحاد الكرة يحدد حصة الأندية من حقوق نقل الدوري

الاتحاد يطلب من الأندية صرف مستحقاتها لتغطية أجور الحكّام

أفرج اتحاد كرة القدم أخيرا عن مستحقات أندية الدرجة الممتازة من حقوق نقل الدوري،.قبل الإعلان رسميا عن الناقل التلفزيوني الجديد للدوري، حيث احتسب الاتحاد حصة كل نادٍ على “دوز بارة”.

سناك سبورت – متابعات

وعلى طريقة “من دهنو سقيلو” طلب الاتحاد عبر صفحته الرسمية موافقة الأندية على صرف مستحقاتها من واردات البيع. لتغطية أجور وتعويضات الحكام والمراقبين والمقيمين والمنسقين لمباريات الدوري ‏الممتاز والتي تلتزم الأندية عادة بدفعها.

أي أنه وبعد كل “الطنة والرنة” لموضوع واردات حقوق النقل لن تكون فائدة الأندية المباشرة سوى بتولي الاتحاد سداد مايترتب عليها كل مباراة من أموالها الخاصة.، بدل أن “يتعذب” إداري الفريق بدفعها “على التقسيط” في كل مباراة داخل أرضه.

واللافت أن الاتحاد جمع ما ورده من عملية بيع حقوق النقل الإذاعي والتلفزيوني والإلكتروني لهذا الموسم،. وحدد نسبة الأندية من الواردات “دون الكشف عنها” ووزعها على الأندية بشكل دقيق “وصولا إلى الليرات”، قبل الكشف عن صاحب حقوق النقل التلفزيوني الذي تعهد الاتحاد بالإفصاح عنه خلال أيام.

ويستحق المبلغ المخصص لكل نادٍ التوقف عنده.، فواردات النادي من عملية بيع حقوق نقل مبارياته عبر 3 طرائق إذاعية تلفزيونية وإلكترونية لن تتعدى 13 مليون ليرة سورية،. و”بالتحديد 12815833 ليرة سورية و(الـ 33 قبل الـ 12 مليون)

وبافتراض عدم تحويل تلك المبالغ لتغطية المصاريف السابق ذكرها، يبدو السؤال ماذا ستفعل “الإثنا عشر مليوناً وثمانمائة وخمسة عشر ألفاً وثمانمائة وثلاث وثلاثين ليرة سورية” لأندية لا تقل قيمة أقل عقد لاعب من لاعبيها عن 20 مليون ليرة سورية؟.

وبينما تشهد الأندية حول العالم صراعات كبرى مع اتحاداتها .حول موضوع حقوق النقل وقيمته الكبيرة والهامة لتغطية نفقات كل نادٍ، نجد أن واردات بيع الحقوق في “سوريا”. لا تغطي أكثر من نصف عقد لاعب خرج من منظومة الرعاية لمنظومة الاحتراف على سبيل المثال.

وكان الاتحاد قد وعد سابقا أواخر تموز بالكشف “خلال أيام” عن صاحب حقوق البث التلفزيونية للدوري السوري، .قبل أن “ينام الموضوع” فهل سيتأخر الكشف عن صاحب “الحظ السعيد” مجددا أم أن اقتراب انطلاق الدوري بعد أيام سيفرض إمكانية تعرف السوريين على ناقل الدوري السوري سريعا؟.

يشار إلى أن رئيس دائرة البرامج الرياضية في التلفزيون السوري “إياد ناصر” كان قد وعد عبر سناك سبورت مؤخرا بنقل مباريات الدوري للموسم الجديد عبر القنوات الرسمية السورية بحال عدم حدوث أي تغيير بموضوع بيع حقوق النقل.، فيما فتح بلاغ الاتحاد احتمال غياب فعاليات الدوري عن شاشات القنوات المحلية في حال لم يتم منحها حق النقل.

اقرأ أيضاً:الكشف عن الجهة الحصرية لنقل الدوري السوري إلكترونياً

زر الذهاب إلى الأعلى