الرئيسيةسناك ساخن

أطفال لا يرون الشمس في سجون تمولها بريطانيا داخل سوريا

اتهامات غير مباشرة لبريطانيا بانتهاك القانون الدولي

لم يرَ أطفال يعيشون في سجون تمولها “بريطانيا”، وتديرها “قوات سوريا الديمقراطية” في شمال شرق “سوريا”، الشمس منذ نحو 3 أعوام.

سناك سوري-متابعات

وذكرت صحيفة تلغراف البريطانية، نقلاً عن مصادر لم تذكر اسمها، أن تلك السجون تحتجز أشخاص مشتبه بارتباطهم مع “داعش”، وأضافت أنهم يعانون ظروفاً قاسية مع الصيف الحار والشتاء البارد، وبعض النزلاء يعانون من جروح خطيرة لا يمكن علاجها داخل السجن.

تقول الصحيفة إن نحو 750 طفل محتجز داخل تلك السجون، بعضهم لم يتجاوز الـ9 من عمره، وهم من جنسيات غربية وعربية، علماً أن أياً منهم لم يتهم بأي جريمة.

وألقي الضوء على تلك السجون بعد وفاة فتى أسترالي مطلع آب الجاري، في ظروف مجهولة ومن دون أي معلومات أو أدلة عن سبب الوفاة، لتصف الصحيفة السجون بأنها بمثابة ثقب أسود يبتلع عشرات الأطفال.

الكثير من نزلاء تلك السجون إما قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة خلال هجوم من الدواعش على السجن كانون الثاني الفائت، وقالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، إن نحو 100 طفل مازالوا في عداد المفقودين منذ الهجوم.

تقول الصحيفة البريطانية، إن “قسد” تكتمت على مصير الأطفال المحتجزين، ورفضت طلب منظمات غير حكومية بإجلاء الأطفال المرضى والمصابين، وتضيف أن “قسد” تحتجز نحو 10 آلاف رجل في نحو 12 سجن شمال شرق البلاد، بينهم 750 طفلاً تحت سن الـ18 عاماً، رغم أنهم لم يحملوا سلاحاً ولم يشاركوا في المعارك، علماً أن خبراء الأمم المتحدة سبق أن حذروا الحكومة البريطانية من تمويل تلك السجون بشكل تعسفي، والذي ربما ينتهك القوانين الدولية.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية: أطفال مخيم الهول يموتون برداً 

زر الذهاب إلى الأعلى