أخر الأخبارحصاد سناك

وزير: الحكومة تعمل على تأمين الكهرباء لتحفيز عودة اللاجئين.. مفاجآت الحكومة مستمرة.. عناوين الصباح

محروقات للمواطنين: اشتكوا حتى نأخذ لكم حقوقكم (عجب ليش ما بتاخدوا المستمسك وبتروحوا تشتكوا؟).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 18-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول المستشرق الفرنسي “سلفستر دوساسي” إنه «تحت خيمة العربي يحترم الوعد المقطوع»، (إنو منيح الفرنسيين آخدين فكرة ظريفة عننا)، المشكلة أننا نحن العرب أحيانا نقول إننا ننتمي لشعوب أخرى، جراء الاستعمار الذي طال بلادنا ونقل ثقافته إلينا، فلم نعد متمسكين بوعودنا ونستخدمها فقط لنريح أنفسنا ونعيش لحظتنا العابرة كما نتمناها، (أسهل شي بهالحياة تعطي وعد، إلك معنا وما معنا ولما الله بيجمعنا تبقى ذكرنا بالوعد مع كاسة كمون).

وعلى سيرة العرب والخيام والوعود، قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” إن «أولويات عمل الحكومة في المرحلة القادمة هي تشجيع عودة “المهجرين” إلى وطنهم من خلال إعادة تأهيل البنى التحتية في المناطق المتضررة وتوفير كافة الخدمات الضرورية لهم من كهرباء، مياه، صرف صحي، مراكز صحية، مدارس، وتلبية جميع احتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية والدعم النفسي، مع دراسة إمكانية زيادة المساعدات الغذائية وغير الغذائية للأسر المحتاجة وتطوير القدرات والمهارات لمشاريع سبل العيش لتشجيعهم على العودة إلى المناطق التي هجروا منها»،(يعني الواحد ما بيعرف شو يقول، إنو تعوا ومنقسم الموجود بالنص). (الوطن، صبا العلي).

بدلاً من الحنفيات.. مياه الشرب في شوارع “حي الخالدية” المهجورة

في الوقت الذي تعاني فيه أحياء كثيرة في “حمص” من نقص مياه الشرب إلا أن المياه تسير في شوارع أحياء أخرى، حيث اشتكى المواطنون في “حي الخالدية” في “حمص” من سيلان المياه في الحي قرب جامع النور وذلك بسبب عطل في الشبكة التي لم يتم إصلاحها في المنطقة المهجورة أصلاً ولم يتم قطع المياه عنها لمنع هدرها، (قلنالكم الحق عالحرب ما بدكن تصدقوا)، (العروبة، لانا قاسم).

اتفاقيات تعاون علمي وأكاديمي بين جامعة “دمشق” و الجامعات الروسية

أكد رئيس جامعة دمشق “محمد ماهر قباقيبي” أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين جامعة “دمشق” والجامعات الروسية، مشيراً إلى وجود مئات المنح للطلاب السوريين إلى الجامعات الروسية سنوياً، إضافة لإحداث مركز أبحاث “سوري روسي “مشترك خاص بالقطاع التقني هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات السورية. (الوطن، فادي بك الشريف).

أزمة غاز ومازوت في القلمون والمجتمع المحلي يبادر للمساعدة بتقديم الحطب

أقر مدير مكتب الخدمات في مجلس مدينة “دير عطية” “محمود حسن” بوجود نقص في الغاز ومازوت التدفئة في المنطقة بالرغم من كل الجهود التي تبذلها المدينة لتأمينها وأمل من الجهات المعنية إيجاد الحلول المناسبة لها، في حين بادر المجتمع المحلي في “القلمون” لتقديم 100 كيلو غرام من الحطب لكل أسرة محتاجة خلال فصل الشتاء الحالي خاصة بعد ملاحظة الانتشار الكبير لمدافىء الحطب في المنطقة.(تشرين، علام العبد).

اقرأ أيضاً:الرئيس “الأسد” يجتمع بمشرفات وزارة الأوقاف .. والروس سيناقشون ملف “مرفأ طرطوس” .. أبرز أحداث اليوم

مفاجآت الحكومة لمزارعي “سهل عكار” مستمرة.. السماد غير متوفر في المصرف الزراعي 

على الرغم من وعود الحكومة بتأمين مستلزمات العمل الزراعي للفلاحين في “سهل عكار” بمحافظة “طرطوس” إلا أنها فاجأتهم كما العادة بعدم توفر السماد الزراعي اللازم مع بداية موسم الزراعات الشتوية إلا أنهم يجدونه في السوق السوداء بأسعار مضاعفة، (المهم متوفر).

مدير المصرف الزراعي “هيثم عبد الله” رد على شكوى الفلاحين بالقول إن «السماد متوفر بالمصرف باستثناء مادة سوبر فوسفات التي بقيت متوفرة بشكل جيد من دون أي انقطاع منذ سنوات حتى بداية هذا الشهر، والسبب يعود لكون معمل السوبر فوسفات متوقفاً عن العمل حالياً وهو المصدر الوحيد لهذه المادة بالوقت الحاضر وأنه بمجرد إقلاعه سيتم تزويد المصرف بكميات كافية من السماد».(الوطن).

مدرسة ريفية في “السويداء” تنتج 600 كيلوغرام زيتون و 8 تنكات زيت

تنتج مدرسة “بديع رباح” الريفية في قرية العانات الحدودية بالسويداء كمية وفيرة من الزيتون في حديقة المدرسة، حيث كان الإنتاج لهذا العام 600 كغ، وبعد العصر 128 كغ من الزيت، أي 8 تنكات زيت زيتون.

هذا و أوضح مدير المجمع التربوي في صلخد “جبر السكر” أن المدرسة منتجة للمادة منذ 10 سنوات، وتدخل هذه الريوع في ميزانية المدرسة، و تصرف فيها، مع تخصيص مبالغ للطلاب، موضحاً أهمية المدارس الريفية في رفد المدرسة بالجانبين المادي، و البيئي الصحي، (نموذج جميل للاكتفاء الذاتي)، (المكتب الصحفي لمديرية تربية السويداء).

كالعادة.. في مجلس الشعب أحالوا القانون للموافقة بعد جدل كبير

أثار مشروع قانون حل التعاون السكني جدلاً واسعاً في مجلس الشعب بين النواب حيث بين النائب “بشير شربجي” أن اتحاد التعاون السكني كان «أكبر بؤرة للفساد سمعنا عنها وضجت فيها المحاكم»، في حين رأى “سلوم السلوم” إلى أن الجمعيات قائمة وهي بالأصل تخضع لرقابة الوزارة والاتحاد وبالتالي إلغاء الاتحاد لا يمس بالأصل بالجمعيات وأموالها، أما النائب “مجيب الرحمن الدندن” فقد تحفظ على مشروع القانون باعتباره يخالف المادة العاشرة من الدستور الخاصة بالتنظيمات المهنية والنقابية، إلا أن رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية “أحمد الكزبري” رد عليه قائلاً: «الاتحاد السكني هو مرفق عام أحدث بقانون وبالتالي يحق للسلطة التي أحدثته أن تلغيه وبالتالي لا يوجد أي مخالفة دستورية».

رئيس المجلس “حمودة صباغ” تدخل وسأل سؤالاً للأعضاء، هل مشروع القانون يمس بالجمعيات بأي شكل من الأشكال، طالباً من كل عضو في جمعية إبداء رأيه، فرد “الكزبري” أن الثلاثة آلاف جمعية سوف تبقى قائمة والقانون نص على أن أموالها تعاونية وليست أموال الاتحاد.

ورغم كل الجدل الذي أثاره القانون، فإن المجلس وافق أخيراً على إحالته إلى لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية بعدما وافق على جواز النظر به دستورياً بناء على تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، (إنو النقاشات بتغني ما تفكروا مابتغني)، (الوطن، محمد منار حميجو).

تموين جبلة يتصدى لمخالفات الأفران (انحلت الأمور)

قال رئيس شعبة حماية المستهلك في جبلة (لم تذكر صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة اللاذقية اسمه)، إنه وبعد الضبط الذي تم تنظيمه بحق فرن البلدية (الصناعة) بمخالفة بيع خبز ناقص الوزن، تم تكليف دورية بالإشراف على عمل المخبز من بداية العجن وحتى نهاية بيع الخبز وبشكل يومي على أن تبدل بشكل دوري.

وأضاف أنه تم تكليف دورية أخرى بالاشراف على عمل مخبز عرب الملك قرية الدبيقة منذ بداية العجن وحتى نهاية البيع وكانت نوعية المنتج سيئة وتم تنظيم ضبط تمويني مخالفه إنتاج خبز سيئ الصنع، (الحمد لله المشاكل انحلت بهالبساطة)، (المكتب الإعلامي لمحافظة اللاذقية على فيسبوك).

محروقات للمواطنين: اشتكوا حتى نعيد لكم حقوقكم

أكد مصدر مسؤول في شركة محروقات أن أي مواطن قدم شكوى إلى التموين بخصوص التلاعب بالكيل من قبل سائق سيارة توزيع الغاز أو المازوت أو تقاضي سعر زائد أخذ حقه بالكامل، مشدداً على ضرورة قيام أي موطن استلم مخصصاته ناقصة أو تقاضى منه سائق سيارة التوزيع مبالغ زائدة ثمن مخصصاته الاتصال على الرقم 119 وهو رقم الشكاوى في التموين، (يعني لازم يقدم وثائق ولا كيف آلية فضح هالنوع من الفساد؟)، (الوطن، رامز محفوظ).

فن

انضم  الفنان “​يزن السيد”​ إلى قائمة أبطال مسلسل “مقابلة مع آدم” ليكون بذلك ثالث عمل له هذا الموسم حيث سبق أن لعب بطولة ثلاث لوحات من المسلسل الكوميدي “ببساطة” مع المخرج “تامر اسحق” واشراف”باسم ياخور”، وهو من تأليف وإخراج “فادي سليم” إلى جانب “غسان مسعود” و “رنا شميس” و”دانا جبر” و”تولين البكري” كما يستعد للسفر إلى “أبوظبي” لتصوير مشاهده في الجزء الثاني من مسلسل “حرملك” بشخصية “عمر”.

“السيد” ألمح في وقت سابق إلى أنه يفكر بإنشاء مشروع فني خاص لكنه رفض الكشف عن تفاصيله .(أرابيسك).

اقرأ أيضاً:سكة حديد تربط “طرطوس” بدول الخليج..وتعديل قانون الخدمة العسكرية.. أبرز أحداث اليوم


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى