إقرأ أيضاالرئيسية

هل تنفرج أزمة الغوطة أخيراً؟!

سناك سوري-متابعات

قال مركز المصالحة الروسي حميميم إنه أجرى اتصالات مباشرة مع قيادة فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، حيث توصلوا لاتفاق بشأن الهدنة وتأمين إيصال قافلة مساعدات إنسانية جديدة لأهالي الغوطة.

وبحسب بيان صادر عن حميميم فإن الجانبان اتفقا على الالتزام بوقف الأعمال القتالية وتوفير الوصول الآمن لقوافل المساعدات الإنسانية، وكشف البيان عن اتفاق آخر مع الجانب الأميركي لتأمين وصول المساعدات إلى اللاجئين في مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، وسيصبح الاتفاق نافذاً حين ترسل واشنطن موافقتها إلى الأمم المتحدة، حيث لا يستطيع حميميم إرسال المساعدات قبل ذلك وفق قوانين الأمم المتحدة، بحسب ما أوردت وكالة سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضاً: بينما يأكل المؤتمرون في الرياض المناسف.. يأكل أهالي الغوطة الشعير!

وسبق أن أقرت منطقة الغوطة الشرقية منطقة خفض تصعيد إلا أن التصعيد العسكري لم يتوقف بها، حتى حين التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فيها برعاية مصرية منتصف شهر تشرين الأول الماضي.

اقرأ أيضاً: مصر تجدد رعايتها لوقف إطلاق النار في ريف دمشق

وتقول فصائل المعارضة إن القوات الحكومية تفرض حصاراً على سكان الغوطة، في الوقت الذي تزداد الأسعار داخل الغوطة مع كل تصعيد عسكري جديد كما حدث مؤخراً عقب إطلاق “أحرار الشام” لمعركة “بأنهم ظلموا” والتي تستهدف السيطرة على إدارة المركبات في حرستا، بينما الوحيد الذي يدفع الثمن هو المواطن في الغوطة.

اقرأ أيضاً: معركة “إدارة المركبات” ترفع أسعار المواد الغذائية في الغوطة

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى