أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مناورات جوية مع روسيا … وسوريا حاضرة بزيارة لافروف إلى تركيا

تخفيض مخصصات المواطنين من الماء إلى النصف ....... أبرز عناوين الثلاثاء 7 حزيران 2022

أقر مجلس الشعب قانون إحداث “هيئة المدينة الجامعية” في كل من الجامعات السورية، فيما وافقت الحكومة على إطلاق مشروع التأمين الزراعي من خلال التأمين الإلزامي على الزراعات المحمية.

وفيما أكّد وزير الخارجية على مواصلة جهود الحكومة السورية في سبر المناطق الملوثة بالألغام تمهيداً لتطهيرها، فقد قال وزير “التموين” أنه من غير الممكن حصول أزمة خبز في “سوريا”.

بدوره تحدّث مدير “السورية للتجارة” عن تخفيض مخصصات جعب المياه للمواطنين للنصف مع بدء الصيف وازدياد الطلب على المياه، فيما أرجع مسؤول في “تجارة دمشق” سبب وجود الاحتكار إلى عدم فتح باب الاستيراد لمن يرغب.

في مجلس الشعب أجرت لجنة “الصداقة السورية الفنزويلية” مباحثات مع القائم بأعمال السفارة الفنزويلية في “دمشق”، بينما كان الملف السوري حاضراً في مباحثات وزير الدفاع الروسي مع نظيره التركي كما سيحضر مع زيارة “لافروف” التي بدأت اليوم إلى “تركيا”، في حين أبدت “قسد” استعدادها للتنسيق مع الحكومة السورية في مواجهة التهديدات التركية بالعدوان.

ومن عدوان الشمال إلى عدوان الجنوب، حيث شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس عدواناً استهدف بعض النقاط في محيط “دمشق”، وفي ريف العاصمة، استمرت عمليات التسوية الشاملة وسط إقبال من المواطنين

ميدانياً أعلنت وزارة الدفاع الروسية إجراء مناورات بين طائرات روسية وأخرى سورية تحاكي صد ضربات جوية لعدو افتراضي في السماء السورية.

واستمرت قوات العدوان التركي بتصعيدها شمالاً وقصفت عدداً من القرى في ريف “حلب”، بينما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في “عفرين”.

وفي الجزيرة السورية تصدى أهالي قرية “حامو” بمساندة من الجيش السوري، لرتل أمريكي حاول دخول القرية وطردوه من المنطقة وأحرقوا العلم الأمريكي.

سناك سوري – دمشق

البرلمان يقر قانوناً جديداً

أقر مجلس الشعب في جلسته اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث هيئة عامة ذات طابع إداري باسم المدينة الجامعية في كل من الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات وأصبح قانوناً وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

الحكومة توافق على إطلاق مشروع التأمين الزراعي

وافقت الحكومة السورية اليوم على إطلاق مشروع التأمين الزراعي من خلال التأمين الإلزامي على الزراعات المحمية بهدف تغطية الخسائر الكلية أو الجزئية التي تتعرض لها بما فيها تكاليف إنشاء البيت البلاستيكي والمزروعات بداخله كذلك تعويض الضرر الناتج عن البرد والصقيع والعواصف والزوابع والزلازل والبراكين والانهيارات الأرضية والفيضانات والتنين البحري.

وناقش المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم عدداً من الصكوك التشريعية المقترحة من قبل وزارة العدل وذلك بهدف تحسين الوضع المعيشي للقضاة ورفع قيمة التعويضات الممنوحة لهم بما يتناسب والأعمال الإضافية والمسؤوليات التي يقومون بها إضافة إلى زيادة واردات الصندوق المشترك للقضاة ومحامي الدولة بما يشكل دعماً حقيقياً لهم بمن فيهم القاضي المتقاعد أو المسرح صحياً.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على جميع الوزارات المتابعة المستمرة لتنفيذ الخطط المعتمدة وإعداد تقارير تتبع دورية عن مراحل تنفيذ المشروعات والإجراءات المتخذة لتذليل أي عقبات بما يضمن وضع جميع المشروعات بالخدمة وفق البرامج الزمنية المحددة مشدداً في الوقت نفسه على أهمية الاستمرار بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار والتأكد من مدى صلاحية المواد وخاصة الغذائية ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تناقش تحسين الوضع المعيشي للقضاة 

المقداد: تمت إزالة أكثر من 50 ألف عبوة ناسفة 

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” بأن الفضل الأساسي في الجهود المبذولة في تطهير المناطق الملوثة بالألغام يعود لضباط وعناصر الجيش السوري.

مبيناً أن ما قام به الجيش من عمل كبير في هذا المجال يفوق التوقعات، مشيراً إلى أنه تمت إزالة أكثر من 50 ألف عبوة ناسفة و84 ألف قذيفة غير متفجرة و45 ألف لغم متنوع وتم تطهير أكثر من 55 ألف هكتار من الأراضي السورية من الألغام والذخائر المتفجرة.

وأوضح”المقداد” خلال اجتماعه اليوم بـ “اللجنة الوطنية لنزع الألغام” أن الحكومة السورية تواصل بذل الجهود الحثيثة لسبر واستطلاع المناطق الملوثة بالألغام تمهيداً لتطهيرها وتمكين السكان من العودة إلى مناطقهم ومنازلهم وأعمالهم وذلك بالرغم من معاناة “سوريا” من العقوبات الاقتصادية والشروط السياسية التي تحاول بعض الدول فرضها لإعاقة حصول “سوريا” على الدعم المطلوب في مجال نزع الألغام وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وزير التموين: لا يمكن أن تحصل أزمة خبز في سوريا

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” بأنه لا يمكن أن تحصل أزمة خبز في “سوريا” وأن رفع سعر الربطة غير مطروح للنقاش إطلاقاً، مبيناً أن استلام القمح مستمر من الموانئ السورية بشكل يومي، ويتم تفريغ كميات كبيرة يومياً.

وأضاف “سالم” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية بأن عملية استلام القمح السوري بدأت منذ أيام، وتم استلام أكثر من 40 ألف طن حتى اللحظة، كما كشف عن استيراد القمح من دول صديقة وحليفة فقط، مبيناً أنه لم يسبق أن تم استيراد القمح من أي دولة تفرض عقوبات على “سوريا”.

فيما يخص الأسعار، قال وزير التموين بأنه سيكون هناك انخفاض بالأسعار يعادل تخفيض التكاليف والرسوم التي يتم العمل عليها، مبيناً أن اللجنة الاقتصادية والوزارات والجهات المعنية تعمل على خطة خفض الأسعار من خلال تخفيض التكاليف المترتبة على الاستيراد لعكسها على المواطن.

ورأى “سالم” أن تحسين حالة المواطن غير مرتبط بزيادة الرواتب فقط لأن هذه الزيادة سترفع الأسعار أيضاً، مبيناً أنه حين توافر مبالغ لدى خزينة الدولة يمكن دفعها شهرياً دون انقطاع يمكن استخدامها لتحسين رواتب الموظفين.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: تحسين حالة المواطن غير مرتبط بزيادة الرواتب فقط 

هزاع: تم تخفيض مخصصات جعب المياه للمواطنين للنصف

قال مدير المؤسسة “السورية للتجارة” “زياد هزاع” بأنه تم تخفيض مخصصات جعب المياه للمواطنين للنصف، أي من 4 جعب إلى جعبتين، ومن 8 جعب صغيرة إلى 4، وذلك بالتزامن مع بدء فصل الصيف وانخفاض منسوب الينابيع وازدياد الطلب على المادة من قبل البقاليات والفعاليات السياحية.

وأوضح “هزاع” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية بأن المؤسسة “السورية للتجارة” توزع 70% من كميات المياه للبقاليات والفعاليات السياحية بسعر الجملة 4400 ليرة للجعبة الكبيرة، و5310 للجعبة الصغيرة، مبيناً أن الفعاليات السياحية تبيعها بسعر تحدده وزارة السياحة وليس من شأن “السورية التجارة” هذا الأمر على حد قوله، وأشار إلى أن البقاليات تبيعها بسعر 4800 ليرة أي بهامش ربح 400 ليرة سورية.

وعن توزيع مادتي السكر والرز على البطاقة الذكية، قال “هزاع” أنه بالنسبة للسكر فقد وصلت نسبة التوزيع إلى 93%، أما الرز 50%، والزيت 37%، حيث حصل تأخير بالتوزيع بسبب تأخر وصول التوريدات من المادة، مضيفاً أن عملية التوزيع مستمرة لحين حصول الجميع عليها، لافتاً إلى أن الزيت ليس من المواد المقننة ولكن أدرج في “السورية للتجارة” بسعر 8200 ليرة لليتر الواحد مع بداية الأزمة وفق حديثه.

أكريّم: السوق السوداء والاحتكار موجودين

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة “دمشق” “ياسر أكريّم” أن السوق السوداء موجودة، والاحتكار موجود وخاصة المواد الاستراتيجية من سكر وزيت ورز، مرجعاً السبب لطبيعة عدم فتح باب الاستيراد لمن يرغب وخصوصاً المواد الاستراتيجية، مبيناً أن معظم المواد متوفرة في السوق لكن المشكلة بأسعارها المرتفعة جداً التي لا تتناسب مع دخل المواطن.

وأشار “أكريّم” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية إلى ضرورة فتح باب استيراد المواد الاستراتيجية مثل السكر والزيت وعدم حصرها بأشخاص محدودين بهدف تأمين مخزون إستراتيجي من هذه المواد، ولكي ينخفض سعرها في السوق، ولفت إلى أن السماح بالاستيراد لكل من يرغب، يفتح باب المنافسة في المنتجات وبالتالي ضبط الأسعار وانخفاضها.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة ستدعم إعادة الإعمار .. والتعدد السياسي بخطة سوريا 2030 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات شفاء، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55899 منها 52711 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 6 إصابات جديدة و58 حالة شفاء، خلال الأسبوع الأول من شهر حزيران الجاري، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات برلمانية بين سوريا وفنزويلا

ناقشت لجنة الصداقة السورية الفنزويلية في مجلس الشعب اليوم مع القائم بالأعمال في السفارة الفنزويلية بـ “دمشق” “خواكين غوميز” سبل تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين المجلس والجمعية العمومية في “فنزويلا”.

وأشار رئيس وأعضاء اللجنة إلى أهمية العلاقات السورية الفنزويلية المتجذرة والعميقة مثمنين وقوف “فنزويلا” قيادة وحكومة وشعباً إلى جانب “سوريا” طيلة سنوات الحرب التي تشن ضدها.

من جانبه أكد “غوميز” أن العلاقات القوية بين البلدين تعد تجسيداً حقيقياً لإرادة الشعبين الصديقين الفنزويلي والسوري مبيناً أهمية الاستمرار في تطوير وتعزيز علاقات التعاون بمختلف جوانبها بين البلدين الصديقين وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: حزب معارض يطالب الدول العربية بالاعتذار من السوريين وتعويضهم 

مباحثات روسية تركية بالشأن السوري

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزير الدفاع “سيرغي شويغو” بحث خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي “خلوصي أكار” الأوضاع في “أوكرانيا” و”سوريا”.

وأضافت الوزارة أن “شويغو” أجرى اليوم محادثات هاتفية مع “أكار”، وتم التركيز بشكل رئيسي على تبادل الآراء والتقييمات للوضع في “أوكرانيا” و”سوريا”، وتم التأكيد على أهمية استمرار التعاون الوثيق في “سوريا” الموجه للحفاظ على استقرار طويل الأمد في المنطقة وفق موقع “روسيا اليوم”.

سوريا حاضرة بزيارة لافروف إلى تركيا

وصل وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم إلى “تركيا” لإجراء مباحثات مع نظيره التركي “مولود تشاووش أوغلو” الذي من المقرر أن يلتقيه غداً.

ورغم أن العنوان الرئيسي للمباحثات سيركّز على إنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، إلا أن الملف السوري سيكون حاضراً على طاولة المباحثات، وفق ما سبق وأكد مسؤولون روس، لا سيما بعد تصاعد وتيرة التهديدات التركية بشنّ عدوان على الشمال السوري.

قسد: مستعدون للتنسيق مع الحكومة السورية

أكد المجلس العسكري لـ”قسد” خلال اجتماع استثنائي له اليوم أن أي عدوان سيعيد السوريين إلى المربع الأول من الأزمة ، وأن مشاريع العدوان بما فيها التهديدات التركية الأخيرة ليست سوى مقدمة لتقسيم “سوريا”.

وأشار الاجتماع إلى أن “قسد” تضع في أولوياتها خفض التصعيد والالتزام بالاتفاقيات، مشدداً في الوقت ذاته على استعداد القوات لحماية المنطقة وسكانها من أي هجمات محتملة.

كما أكد المجلس على استعداد “قسد” للتنسيق مع الحكومة السورية لصدّ أي هجوم تركي محتمل وحماية الأراضي السورية بمواجهة العدوان وفق الموقع الرسمي لـ “قسد”.

اقرأ أيضاً: سوريا تخاطب شركات عالمية لاستعادة حقها بالنفط المنهوب 

عدوان إسرائيلي جنوب دمشق

نفذّ كيان الاحتلال أمس عدواناً جوياً مستهدفاً بعض النقاط جنوب العاصمة “دمشق” وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع على فايسبوك.

ونقلت الوزارة عن مصدر عسكري قوله أن كيان الاحتلال نفّذ أمس عدواناً جوياً من اتجاه “الجولان السوري” المحتل مستهدفاً بعض النقاط جنوب العاصمة “دمشق”، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان الإسرائيلي وأسقطت معظمها، مبيناً أن الأضرار اقتصرت على الماديات فقط.

استمرار التسويات في جيرود

استمرت اليوم عمليات التسوية الشاملة في مدينة “جيرود” بريف “دمشق” الشمالي، وذلك لليوم الثالث على التوالي بحسب صفحة “سوار الشام” الرسمية.

كما واصلت اللجان المعنية استقبال المطلوبين من المدنيين والمتخلفين عن خدمة العلم والفارين المشمولين بعملية التسوية في محافظات “دير الزور” “و”حلب”.

مناورات جوية مع روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إجراء مناورات مشتركة بين طائرات روسية وأخرى سورية للتدرب على صد ضربات جوية لعدو افتراضي.

وتضمنت المناورات بحسب قناة “الميادين” تدريباً لمقاتلة “ميغ 23” وقاذفة “سوخوي 24” لسلاح الطيران السوري، ومقاتلات “ميغ 29″ و”سوخوي 35” لسلاح الجو الروسي.

قصف تركي شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب”، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت بقذائف الأوبيس قرى “أم القرى” “سموقة” “الوحشية” بريف “حلب” الشمالي، فيما لم تذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهته قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي استهدفت قرى ريف “منبج” بقذائف الهاون والأسلحة الثقيلة والمتوسطة، حيث بلغ عدد القذائف 49 قذيفة.

كما طال القصف قرى “الجات” شمال شرق “منبج” و”قرط” و”يران” والقرى غرب “منبج” “الكاوكلي” “كورهيوك” “جبل الحمرا” “البوغاز” ومزارع “الفوارس” وأدى القصف لتضرر أحد بيوت المدنيين في قرية “حمرا” ، مشيراً إلى أن القرى جميعها آهلة بالسكان.

انفجار سيارة قيادي في عفرين

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن الانفجار أدى لإصابة مدني بجروح، فيما قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن السيارة تعود للقيادي بفصيل “الجبهة الشامية” “سامر المعتوق”.

طرد رتل أمريكي من القامشلي

تصدى أهالي قرية “حامو” بريف “القامشلي” بمساندة حاجز للجيش السوري لرتل عسكري تابع للقوات الأميركية حاول الدخول إلى القرية وطردوه من المنطقة وأجبروه على العودة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن الرتل مؤلف من 6 مدرعات عسكرية حاول الدخول إلى القرية مدعوم بحوامتين أمريكتيين، ليتصدى له الأهالي بمؤازرة الجيش السوري وطردوه من المنطقة، كما حرق الأهالي العلم الأمريكي على الطريق الدولي أمام الرتل.

اقرأ أيضاً: دعوة أممية لإنقاذ أطفال الهول … وتبادل منح جامعية بين سوريا وإيران 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى