أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دعوة أممية لإنقاذ أطفال الهول … وتبادل منح جامعية بين سوريا وإيران

وزير التربية يحدد موعد نتائج الامتحانات .... أبرز عناوين الاثنين 6 حزيران 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية قراراً بتمديد تكليف مدير عام مستشفى جراحة القلب بـ “دمشق”، فيما كشف وزير التربية عن موعد نتائج امتحانات الشهادتين الثانوية والأساسية، وأعلن المركز الوطني للزلازل عن هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على مقياس ريختر غرب مدينة “الرقة”.

بدوره قال نائب عميد كلية الإعلام في “جامعة دمشق” أن معاناة الصحفيين في الحصول على المعلومة ليست مشكلة جديدة بل قديمة جداً، مبيناً أن أي وزير أو مسؤول عندما يشعر أن عمله صحيح ويعمل بنزاهة فهو بحاجة للصحفيين حتى يبرز للإعلام والرأي العام ماذا يقدم.

بحث رئيس الحكومة السورية مع وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني توسيع التعاون بين “سوريا” و”إيران” في مجالات الصناعات الدوائية والمعدات والمستلزمات الطبية والأبحاث العلمية والسياحة العلاجية وتبادل الطلاب والأساتذة على مستوى الجامعات والمراكز البحثية، في حين وقعت “سوريا” و”إيران” اليوم على البرنامج التنفيذي لمذكرة تفاهم حول تبادل المنح الجامعية.

إلى ذلك قال مسؤول أممي أن مخيم “الهول” ليس مكاناً للأطفال داعياً الدول التي يتواجد مواطنوها في المخيم للتحرك، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” أن وزير الخارجية الروسي قد يناقش العدوان التركي المحتمل في “سوريا” مع نظرائه الأتراك.

كما أعلنت “السعودية” تصنيف عضو مجلس الشعب السوري “حسام قاطرجي” على قوائم الإرهاب بتهمة التعامل مع “داعش”.

ميدانياً، كثّف مسلحو “جبهة النصرة” تصعيدهم في منطقة “خفض التصعيد” بـ “إدلب” و”حلب”، وجددت قوات العدان التركي من تصعيدها في مناطق متفرقة من الجزيرة السورية والشمال السوري، حيث قصفت عدة مناطق في ريفي “حلب” و”الرقة”.

فيما وقع انفجار عنيف اليوم في حي وسط مدينة “أعزاز” شمال “حلب” استهدف سيارة قيادي بفصيل “عاصفة الشمال”، وفي ريف “كوباني/عين العرب” الشرقي تم تسيير دورية روسية تركية مشتركة.

في الجزيرة السورية، أطلقت “قسد” اليوم سراح طبيب بعد اعتقال حوالي الشهر في سجونها شرق “دير الزور”، فيما اعتقل عناصرها شابين من منازلهم في قرية “خنيز كشة” شمال شرق “الرقة” بتهمة التعامل مع فصيل “الجيش الوطني”.

سناك سوري – دمشق

تمديد تكليف مدير عام مستشفى جراحة القلب بـ دمشق

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتمديد العمل بالقرار المتضمن تكليف الدكتور “حسام محمد خضر” مديراً عاماً لمستشفى جراحة القلب الجامعي بـ “دمشق” لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ انتهاء تكليفه السابق وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وزير التربية يحدد موعد نتائج الامتحانات

قال وزير التربية “دارم طباع” أنه تم كف يد 14 مدرّس من عدة محافظات لإخلالهم بالعملية التعليمية وتحويلهم إلى القضاء لمتابعة طردهم من الخدمة، مبيناً أن المدرّسين توزعوا في “القنيطرة” 4 و”الرقة” 1 “دمشق” 2 و”الحسكة” 4 و”دير الزور” 3، مرجعاً سبب القرار لعدم إمكانية التساهل بسير العملية الامتحانية لأن أي خلل خلال الامتحان سيؤدي لخلل في النتائج.

وحدد “طباع” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية موعد صدور نتائج الامتحانات، مبيناً أنها ستصدر في بداية الشهر المقبل بالنسبة لشهادة التعليم الثانوني، ومن بعدها التعليم الأساسي، مشيراً للبدء بعملية التصحيح لجميع المواد التي قدمت من الشهادتين الأساسية والثانوية.

العمر: معاناة الصحفيين بالحصول على المعلومة قديمة جداً

قال نائب عميد كلية الإعلام في جامعة “دمشق” “محمد العمر” أن معاناة الصحفيين في الحصول على المعلومة ليست مشكلة جديدة بل هي قديمة جداً، مبيناً أن أي وزير أو مسؤول عندما يشعر أن عمله صحيح ويعمل بنزاهة فهو بحاجة للصحفيين حتى يبرز للإعلام والرأي العام ماذا يقدم.

وأضاف “العمر” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن امتناع الوزير عن التصريح يدل على وجود الخلل لديه والكثير من إشارات الاستفهام عن عمله، مرجعاً الدور الأول في حل المشكلة لاتحاد الصحفيين، مبيناً أنه يعول عليه أن يأخذ دوره في مساعدة الصحفي في الحصول على المعلومة.

كما أشار “العمر” إلى ضرورة وجود توجيه من مجلس الوزراء على ضرورة إعطاء المعلومات للصحفيين، بالإضافة لوجود محاسبة في هذا الموضوع، واعتبر أن من حق الصحفي أن يكتب بأن المسؤول لم يرد عليه في حال تكرر الأمر، لأن المسؤول بعد ذلك سواء كان وزيراً أم محافظاً أم رئيس جامعة من الممكن أن يتعامل مع الصحافة باحترام أكثر على حد قوله، وأعرب عن أمله أن يتضمن مشروع قانون الإعلام الجديد مواد تلزم المسؤول بإعطاء المعلومة والتعاون مع الصحفيين.

هزة أرضية في الرقة

أعلن المركز الوطني للزلازل عن هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على مقياس ريختر غرب مدينة “الرقة” بحسب ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية.

وسجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على مقياس ريختر الساعة 22:20 بالتوقيت المحلي على مسافة 7 كم جنوب غرب مدينة “الرقة” وعلى عمق 5 كيلومتر.

اقرأ أيضاً: أدونيس يحصد جائزة هوميروس في تركيا 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس عن تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 55898 منها 52708 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات طبية بين سوريا وإيران

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني “بهرام عين اللهي” توسيع التعاون بين “سوريا” و”إيران” في مجالات الصناعات الدوائية والمعدات والمستلزمات الطبية والأبحاث العلمية والسياحة العلاجية وتبادل الطلاب والأساتذة على مستوى الجامعات والمراكز البحثية.

وأكد “عرنوس” دعم الحكومة السورية لأي خطوات مشتركة تسهم بتحسين الواقع الصحي في البلدين وتعزز التعاون الطبي بما فيها إنشاء معامل مشتركة لإنتاج الأدوية تلبي حاجة سوقي البلدين وتذليل العقبات التي تحول دون ذلك.

من جهته استعرض “عين اللهي” ما توصلت إليه بلاده من تقدم في مجالات صناعة الأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية، معرباً عن رغبة بلاده في تفعيل التعاون الثنائي في القطاعين الصحي والعلمي وتبادل الخبرات في مجال الصناعات الدوائية بما ينعكس عملياً على أرض الواقع ويخدم الجانبين وذلك في سياق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين في المجالات كافة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مذكرة تفاهم بين سوريا وإيران

وقعت “سوريا” و”إيران” اليوم على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم المشتركة الموقعة في “طهران” خلال شهر تشرين الثاني من عام 2021 بهدف تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وعقد اتفاقيات توأمة مباشرة وفقاً للأنظمة النافذة في كلا البلدين.

وبموجب المذكرة التي وقع برنامجها التنفيذي وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” ووزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني “بهرام عين اللهي” فإن الجانبين يتعاونان في مجال تبادل المنح والمقاعد الدراسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” وتنظيم زيارات مشتركة للطلاب الجامعيين للمشاركة في النشاطات العلمية والثقافية والرياضية والفنية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: ناش كراي بالروسي ويعني وطننا بالعربية.. جدل يثيره مطعم لونا الشبل 

50% من سكان مخيم الهول دون سن الـ 12

قال المنسق المقيم لـ “الأمم المتحدة” ومنسق الشؤون الإنسانية في “سوريا” “عمران رضا” أن مخيم “الهول”شرق “الحسكة” ليس مكاناً للأطفال.

وأضاف “رضا” أن 50% من إجمالي سكّان المخيم، وعددهم 56 ألف فرد هم دون سن الـ 12 عام، موضحاً أن الخطوات التي اتخذتها حكومة “العراق” مهمة للغاية في الطريق للحلول، وأشار “رضا” إلى وجود حاجة ماسّة لاتخاذ إجراءات من قبل الدول الأعضاء التي يتواجد مواطنوها في المخيم وفق موقع “روسيا اليوم.

الكرملين: لافروف قد يناقش العدوان التركي

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيكسوف” أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد يناقش العدوان التركي المحتمل على “سوريا” مع نظرائه الأتراك، قائلاً: «بالتأكيد خلال اتصالاته القادمة يمكن افتراض ذلك بدرجة عالية من اليقين».

كما رفض التعليق خلال مؤتمر صحفي، على إرسال تعزيزات روسية وسورية إلى محيط مدن تخطط “أنقرة” لاستهدافها في عدوانها الجديد، مبيناً أنها منطقة ذات سيادة على أراضي “سوريا” والجيش السوري، والدولة قد تعزز بدرجة أكبر أو أقل بعض القطع العسكرية على أراضيها وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

اقرأ أيضاً: سوريا: مسؤول يبشر المواطنين بتحسن الكهرباء بعد وضع بئر غازي بالخدمة 

السعودية تصّنّف القاطرجي على لائحة الإرهاب

أعلنت “السعودية” تصنيف عضو مجلس الشعب السوري “حسام قاطرجي” على قوائم الإرهاب بتهمة التعامل مع “داعش”.

وصنّف مركز “استهداف تمويل الإرهاب” الذي يضم في عضويته “السعودية” و”الولايات المتحدة” شركة “القاطرجي” ومؤسسيها “حسام وبراء القاطرجي” على قوائم الإرهاب.

وفي بيانه الصادر اليوم اتهم المركز شركة “القاطرجي” بتسهيل تجارة الوقود لتنظيم “داعش” وبالتعامل مع “الحرس الثوري الإيراني”.

اقرأ أيضاً: السعودية تصنّف عضو مجلس الشعب حسام قاطرجي على قوائم الإرهاب 

تكثيف الهجمات على منطقة خفض التصعيد

قال نائب مركز المصالحة في “حميميم” “أوليغ جورافيلوف” أن مسلحي “جبهة النصرة” كثّفوا تصعيدهم في منطقة “خفض التصعيد” بـ “إدلب” و”حلب”.

وأضاف “جورافيلوف” بأن مسلحي “النصرة” نفذّوا انطلاقاً من مناطق انتشارهم في منطقة “خفض التصعيد” خلال الـ 24 ساعة الماضية 12 اعتداء، 6 منها في محافظة “حلب” ومثلها في محافظة “إدلب” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. التحكيم الشرعي محاولة للحفاظ على الأسرة – لينا ديوب 

تصعيد تركي في الجزيرة والشمال

جددت قوات العدان التركي من تصعيدها في مناطق متفرقة من الجزيرة السورية والشمال السوري، حيث قصفت عدة مناطق في ريفي “حلب” و”الرقة”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت بقذائف “الأوبيس” محيط قرى “بينه” “تل عجار” “حاجز زيارة” “دير جمال” بريف “عفرين شمال “حلب”، كما طال القصف بالمدفعية الثقيلة محيط بلدة “تل رفعت” شمال “حلب”، دون ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

في السياق، قال الموقع الرسمي لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت بلدة “عين عيسى” مستهدفة المدنيين بأسلحة القنص، مبينةً أن القصف أدى لإصابة “خليل عبود عبد الغني” الذي يبلغ 55 عام بحي “الصناعة”، كما استهدف إحدى السيارات المدنية على الطريق الدولية “M4” بقذيفة هاون، واقتصرت الأضرار على الماديات.

انفجار عنيف بريف حلب

وقع انفجار عنيف اليوم في حي وسط مدينة “أعزاز” شمال “حلب” استهدف سيارة قيادي بفصيل “عاصفة الشمال”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن عبوة ناسفة انفجرت بحي “العصيانية” وسط مدينة “أعزاز” بسيارة للقيادي “نجم الزعيم” الملقب بـ “أبو إبراهيم” بفصيل “عاصفة الشمال” ما أدى لإصابته، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

دورية عسكرية روسية تركية بـ كوباني

سيرت القوات الروسية دورية مشتركة اليوم مع نظيرتها التركية في ريف “كوباني/عين العرب” الشرقي، حيث انطلقت الدورية المؤلفة من 8 عربات عسكرية برفقة مروحيتين روسيتين من قرية “غريب”.

وبحسب وكالة “نورث برس” المحلية فقد جابت الدورية قرى “كربناف” “كوسك” “عليشار” “جوم علي” “كورتك” “كوبك ساتان” “تيري” “تليجب/تل حاجب” “قباجق صغير” “تلك” “بوزتبه” “قره موغ” “جيشان” وصولاً إلى قرية “خرابيسان فوقاني”.

إطلاق سراح طبيب معتقل

أطلقت “قسد” اليوم سراح الدكتور “يوسف العمر” بعد اعتقال حوالي الشهر في سجونها، حيث سبق واعتقلته من عيادته ببلدة “ذبيان” شرق “دير الزور” خلال عملية مداهمة نفذّتها في 3 أيار الماضي وفق موقع “فرات بوست”، فيما لم تتم معرفة أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن عناصر “قسد” اعتقلوا الشابين “مثنى البشير” و”عايد الحسن” من منازلهم في قرية “خنيز كشة” شمال شرق “الرقة” بتهمة التعامل مع فصيل “الجيش الوطني”.

اقرأ أيضاً: السوريون يحصدون قمحهم … وقسد مستعدة للتنسيق مع دمشق 

زر الذهاب إلى الأعلى