أخر الأخبارتقارير

عمرو سالم: تحسين حالة المواطن غير مرتبط بزيادة الرواتب فقط

سالم: لا يوجد دعم كاش ... ورفع سعر الخبز غير مطروح للنقاش

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” بأنه لا يمكن أن تحصل أزمة خبز في “سوريا” وأن رفع سعر الربطة غير مطروح للنقاش إطلاقاً، مبيناً أن استلام القمح مستمر من الموانئ السورية بشكل يومي، ويتم تفريغ كميات كبيرة يومياً.

سناك سوري – متابعات

وأضاف “سالم” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية بأن عملية استلام القمح السوري بدأت منذ أيام، وتم استلام أكثر من 40 ألف طن حتى اللحظة، كما كشف عن استيراد القمح من دول صديقة وحليفة فقط، مبيناً أنه لم يسبق أن تم استيراد القمح من أي دولة تفرض عقوبات على “سوريا”.

فيما يخص الأسعار، قال وزير التموين بأنه سيكون هناك انخفاض بالأسعار يعادل تخفيض التكاليف والرسوم التي يتم العمل عليها، مبيناً أن اللجنة الاقتصادية والوزارات والجهات المعنية تعمل على خطة خفض الأسعار من خلال تخفيض التكاليف المترتبة على الاستيراد لعكسها على المواطن.

وأشار إلى أنه يتم الدراسة والعمل على التخفيف من الرسوم الجمركية على المواد الأساسية التي يحتاجها المواطن والمرغوبة شعبياً، ما اعتبر الوزير أنه سينعكس إيجاباً على الأسعار، ولفت إلى أن تحرير الأسعار في ظل العقبات الموجودة على الاستيراد لا معنى له، لأنه سيرفع الأسعار، ولا يكون إلا في حالات الرخاء الاقتصادي.

أما بالنسبة للدعم فلا وجود لدعم نقدي أي “كاش” بل نقاط تضاف للمواطن على البطاقة الذكية وفق حديث الوزير، الذي أشار إلى طرح آلية عبر إضافة النقاط التي تمكّن المواطن من شراء ما يلزمه من المخابز وصالات المؤسسة “السورية للتجارة” دون وجود دعم نقدي.

“سالم” رأى أن تحسين حالة المواطن غير مرتبط بزيادة الرواتب فقط لأن الزيادة سترفع الأسعار أيضاً وفق حديثه، مضيفاً أنه عندما تتوفر مبالغ لدى خزينة الدولة يمكن دفعها شهرياً ودون انقطاع يمكن حينها استخدامها لتحسين رواتب الموظفين مبيناً أن توفر هذه المبالغ مرتبط بالحركة الاقتصادية في البلاد.

وكشف الوزير عن دراسة لكلف شركات النقل الحقيقية من ناحية قطع الغيار وأجور الصيانة لتحديد التعرفة التي تناسب المواطن وتضمن للشركات استمرارية عملها، وذلك في حديثه عن أزمة المواصلات بما يخص “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، كما يتم العمل على تحديد قيمة التكاليف التي ارتفعت على شركات النقل من قطع غيار وإصلاح وتحديد أرقام منطقية، حيث أن الأرقام التي قدمت من قبل شركات النقل عن هذا الموضوع كبيرة ولا تناسب دخل المواطن بحسب تصريح الوزير.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم يرفع وتيرة التهديدات تجاه تجار السوق السوداء: نعرفكم 

زر الذهاب إلى الأعلى