أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

مصدر: تركيا تقدّم شروطها لروسيا وأمريكا للتراجع عن عدوانها شمال سوريا

مقترح أمريكي وشروط روسية رداً على العرض التركي

تحدّث مصدر تركي عن شروط بلاده على الجانبين الروسي والأمريكي للتخلي عن عدوانها المحتمل على مناطق الشمال السوري.

سناك سوري _ متابعات

ونقلت قناة “الجزيرة” عن المصدر الذي وصفته بـ”الرسمي” دون أن تسمّه قوله، أن “تركيا” قدّمت مهلة زمنية محدّدة لـ”روسيا” و”الولايات المتحدة” يتم خلالها إخراج “قسد” من مناطق “منبج” و”عين العرب/ كوباني” و”تل رفعت” بريف “حلب”.

وأضاف المصدر أن الحكومة التركية أكّدت للجانبين الروسي والأمريكي أن المهلة لن تمدّد، وأنها في حال عدم تلبية شروطها ستنفّذ عدوانها العسكري على المنطقة.

الجانب الأمريكي بحسب المصدر ردّ على الشروط التركية باقتراح إعادة هيكلة “قسد” ومنح دور أكبر لعناصرها العرب في إدارة “منبج” و”تل رفعت” و”عين العرب/كوباني”، ليأتي الردّ التركي باشتراط إنهاء سيطرة “قسد” على المنشآت النفطية قبل النظر في المقترح الأمريكي.

أما الجانب الروسي وفقاً للمصدر، فقد وضع شروطاً تتعلق بالملف الأوكراني مقابل تقديم تنازلات سياسية وميدانية في “سوريا”، وقال أن “موسكو” رفعت الغطاء عن منطقتي “الشهباء” و”عين العرب/كوباني” لتسهيل الدخول التركي إليهما على حد قوله.

حديث المصدر التركي، يأتي رغم إعلان “موسكو” و”واشنطن” بوضوح معارضتهما لأي توغّل تركي بري جديد شمال “سوريا”، حيث أبلغ وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” قبل أيام، نظيره التركي “خلوصي أكار” أن “الولايات المتحدة” تعارض أي عملية عسكرية جديدة شمال “سوريا”.

في حين يكرّر المسؤولون الروس رفضهم لأي عدوان تركي على الأراضي السورية، وقد نقلت صحيفة “الوطن” المحلية مؤخراً أن “روسيا” أرسلت تعزيزات عسكرية للمرة الأولى إلى المناطق المتاخمة لخطوط التماس مع قوات العدوان التركي بريف “حلب” تحسباً لأي هجوم.

اقرأ أيضاً:بين التهديد بالعدوان وعروض التقارب .. ما الذي يريده أردوغان من سوريا؟

زر الذهاب إلى الأعلى