الرئيسيةعلمهم بمحبة

لطلاب الشهادات.. نصائح لابد أن تتبعوها أيام الامتحان؟

أهم قواعد الامتحان كما حددتها وزارة التربية والمختصين التربويين..

 سناك سوري – ولاء شرقاوي

يتوجه طلاب الشهادات في “سوريا” إلى امتحاناتهم، يوم غد الأحد لطلاب الثانوية، وبعد غد الإثنين لطلاب التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، الأمر الذي يتطلب منهم معرفة أهم قواعد الامتحان كما حددتها وزارة التربية في دليلها الإرشادي للطلاب وكذلك النصائح المقدمة من المختصين التربويين.

قبل الامتحان:

– تكثر الإشاعات قبل الامتحان كالحديث عن تغيير موعده أو غير ذلك مما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك احصل على معلوماتك من مصادرها الرسمية والموثوقة كموقع وزارة التربية والفضائية التربوية.

– لا تشتت نفسك وتفقد ما درسته سابقاً، بالتركيز على أسئلة متوقعة يقال لك أنها ستأتي بالامتحان.

– نم باكراً حتى تحصل على قسط كاف من الراحة فتستيقظ بنشاط وقدرة عالية على التركيز خلال الامتحان.

– لا تنس أن تحسب وقت الاستيقاظ جيداً، فيجب أن تأخذ بالاعتبار الوقت اللازم للنظافة الشخصية والفطور والوقت الذي تحتاجه للوصول الى المركز الامتحاني.

– تأكد من أخذك البطاقة الامتحانية والهوية خاصة للطلاب الأحرار، والقلم الأزرق الناشف وغيرها من القرطاسية والأدوات الهندسية التي تحتاجها ويفضل أن تأخذ قلماً إضافياً من باب الاحتياط.

– احرص على وجودك في المركز قبل موعد الامتحان بوقت كاف، فالتفقد يبدأ الساعة السابعة والنصف صباحاً أي عليك التواجد عند السابعة والربع كحد أقصى، انتبه لا يسمح لك بالتقدم للامتحان في أي مدرسة وإنما فقط في مركزك المحدد ببطاقة الامتحان، ولن يسمح لك بالدخول بعد تسليم الأسئلة .

– تذكر عزيزي الطالب أنه ووفق تعليمات وزارة التربية يمنع اصطحاب السلاح للامتحان وكذلك يمنع ادخال أجهزة الهاتف المحمول إلى المركز الامتحاني كما يمنع إدخال أي أجهزة تقنية كالسماعة أو ما شابه بالإضافة لمنع إدخال الكتب والدفاتر والملخصات والمعاجم والآلات الحاسبة وجداول اللوغاريتمات.

– لا تنسَ أن جائحة كورونا لم تنتهِ بعد لذلك احرص على اتباع الإرشادات الصحية خاصة ما يتعلق بالتباعد الاجتماعي حرصاً على سلامتك.

اقرأ أيضاً:رهاب الامتحانات أزمة الأهل والأبناء.. الاعتراف بتفاوت القدرات أمر لابد منه

خلال الامتحان:

– بمجرد الدخول إلى قاعة الامتحان ضع بطاقتك الامتحانية والهوية الشخصية خاصة للطلاب الأحرار وما تحتاجه من أقلام وأدوات على المقعد المخصص لك، خذ بعدها نفساً عميقاً استعداداً للامتحان.

– عند استلام ورقة الإجابة يجب الانتباه لعدد الصفحات المخصصة لكل مادة والتأكد من سلامتها وخياطة الأوراق بشكل جيد ومن وجود ختم وزارة التربية لدورة عام 2020 عليها.

– في حال وجدت أي خلل بورقة الإجابة أخبر فوراً رئيس القاعة لاستبدالها لك، وفي حال اكتشفت الخلل بعد إجابتك على بعض الأسئلة تأكد من نقل جميع المعلومات للورقة الجديدة .

– اكتب على ورقة الإجابة المعلومات المطلوبة منك (الاسم الثلاثي واسم الأم والمادة ورقم الاكتتاب) في القسم المخصصة لذلك بالقلم الأزرق الناشف حصراً، وباللغة العربية كما وردت ببطاقة الامتحان حتى لو كانت المادة هي اللغة الإنكليزية أو الفرنسية أو الروسية.

– عند استلام ورقة الأسئلة يرجى الانتباه لوجود عبارة انتهت الأسئلة في آخرها، ولا تنس كتابة الاسم والكنية والرقم في المكان المخصص لذلك، مع عدم كتابة أي شيء آخر على ورقة الأسئلة حتى لا تعتبر محاولة غش.

– لا تستعجل اقرأ الاسئلة بهدوء وافهم ما هو المطلوب ثم ابدأ بالإجابة وفي حال عدم معرفة الإجابة على أحد الاسئلة لا تقف عنده طويلاً حتى لا يضيع الوقت عليك انتقل للسؤال الذي يليه وهكذا.

– حاول جهدك أن تكون ورقة الاجابة مرتبة وخطك واضح وإذا شعرت أن الأسئلة طويلة وقد لا تكفيك الورقة اقسم الصفحة بالنصف للاستفادة منها بشكل جيد وتذكر لا يحق لك أخذ دفتر إجابة آخر.

– لا تنس أن تنقل جميع الإجابات إلى المبيضة فالمسودة لا تصحح حتى لو شطبت على كلمة مسودة وكتبت مبيضة احذر لن تصحح المسودة أبداً.

– في حالة الأسئلة الاختيارية جاوب على الأسئلة التي تعتقد أنك ستحصل على أفضل نتيجة فيها ولا تكتب جميع الأسئلة بل العدد المطلوب فقط لن يختار المصحح الأفضل منها وإنما سيكتفى بالخيارات الأولى.

– في أسئلة اختر الإجابة الصحيحة إذا لم تكن متأكداً من الاختيار الصحيح قم بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة، قد يساعدك ذلك على إيجاد الحل.

– لا تنس رقم السؤال الأساسي وإن كان السؤال يشمل عدة نقاط وضح إجابتك إلى أي بند تعود.

– لا تستعجل الخروج من قاعة الامتحان استثمر الوقت كاملاً في مراجعة الأسئلة والتأكد من عدم نسيان أية معلومة، وتذكر لا يحق لك الخروج من القاعة قبل مضي نصف الوقت، وإن خرجت لن يسمح لك بالعودة للامتحان أبداً.

– عزيزي الطالب ثق بنفسك واعتمد عليها ولا تحاول اتباع أي طريقة غش فسيعرضك ذلك للعقوبة التي تتراوح بين درجة الصفر في المادة والحرمان لعامين متتاليين من الامتحان حسب نوع المخالفة الامتحانية وطريقة الغش التي ارتكبتها.

بعد الامتحان:

لا مشكلة في التأكد من إجاباتك سواء بالعودة للكتاب بعد الخروج من الامتحان أو بالتواصل مع أصدقائك ومدرسيك ولكن لا تشغل فكرك بذلك كثيراً، خذ قسطاً من الراحة واستعد للمادة القادمة. 

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المسجلين في امتحانات الشهادات لهذا العام بلغ 557348 طالباً وطالبة، توزعوا على 81157 في الفرع الأدبي و128870 في الفرع العلمي و 39853 في الثانوية المهنية باختصاصاتها التجارية والصناعية والنسوية و 1824 في الثانوية الشرعية، أما في شهادة التعليم الأساسي فقد بلغ عدد التلاميذ المسجلين 301145 فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الإعدادية الشرعية 4499 تلميذاً وتلميذة.

اقرأ أيضاً:للطلاب خلال الامتحانات: احذروا لصوص الوقت


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى