أخر الأخبارحصاد سناك

قلق روسي حول الوضع السوري … وضحايا بقصف تركي شمالاً

وزير التموين يعد بحوافز مجزية للعمال .... أبرز عناوين الثلاثاء 21 كانون الأول 2021

في “دمشق” بحث الرئيس السوري اليوم مع وفد روسي أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين “دمشق” و”موسكو” ورفع مستوى التعاون بين البلدين.

كما أصدر الرئيس “الأسد” القانون رقم (36) القاضي بمنح الشركات التي لم تقم بتوفيق أوضاعها مدة سنتين لتوفيق أوضاعها وإجراء التعديلات اللازمة على عقود تأسيسها وأنظمتها الأساسية.

فيما ناقشت الحكومة السورية اليوم مشروع صك تشريعي بمنح تعويض طبيعة عمل للعاملين في المشافي العامة والمراكز المتخصصة بالأورام، في حين قال رئيس الحكومة السورية أن أسعار الكهرباء شبه مجانية حتى بعد رفع الأسعار.

من جهته قال مسؤول في شركة كهرباء “حماة” أن العاصفة المطرية أدت لحدوث أعطال عديدة على شبكات التوتر المنخفض والمتوسط، مبيناً أنه تم إصلاحها جميعها، وكشف مسؤول في محافظة “اللاذقية” عن تعديل تعرفة سيارات الأجرة العاملة على البنزين، في حين أعادت المديرية العامة للموانئ فتح موانئ الساحل السوري.

إلى “نور سلطان” حيث عقد وفد الحكومة السورية مباحثات مع الأطراف المشاركة باجتماع “أستانا” بدورته السابعة عشر لبحث الوضع في “سوريا”، وعلى هامش الاجتماع قال “لافرنتييف” أن ازدياد اعتداءات التنظيمات الإرهابية يزيد القلق ليس فقط في شمال “سوريا” بل في عموم أراضيها.

في مجلس الأمن، أعرب المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” عن قلق بلاده من مواصلة الإرهابيين في “إدلب” عرقلة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2585، بينما قال نائب مندوب الصين الدائم لدى “الأمم المتحدة” أنه يجب على الدول التي دخلت قواتها إلى “سوريا” بشكل غير قانوني أن تنسحب، من جانبها جددت جددت سفيرة ومساعدة ممثلية “إيران” الدائمة لدى “الأمم المتحدة” موقف بلادها الداعم لوحدة وسيادة “سوريا”.

ميدانياً، جدد العدوان التركي قصفه ريف “حلب” وريف “الحسكة” مما أدى لوقوع خسائر بشرية وأضرار مادية، فيما انفجر لغم بسيارة مدنية أدت لإصابة فتاة في “الحسكة”

جنوباً، انفجرت عبوة ناسفة في ساحة ١٦ تشرين بمدينة “درعا” دون وقوع إصابات، بينما أحصى أصحاب المحلات التجارية في سوق “السويداء” الأضرار التي تسببتها اشتباكات الأمس.

سناك سوري – دمشق

الأسد يلتقي وفد برلماني روسي

التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وفداً برلمانياً روسياً برئاسة “ديمتري سابلين” رئيس لجنة الصداقة الروسية السورية نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي.

ودار الحديث خلال اللقاء حول أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية، ودور البرلمانيين في توثيق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، حيث تمّ التأكيد على أن الانتصارات التي تحققها “سوريا” و “روسيا” على الإرهاب يجب أن يواكبها المزيد من العمل من أجل تمتين الروابط الشعبية وفتح آفاقٍ جديدةٍ للتعاون بين البلدين بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الصديقين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يدعو لفتح آفاق جديدة للتعاون مع روسيا 

قانون جديد يخص الشركات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم (36) القاضي بمنح الشركات التي لم تقم بتوفيق أوضاعها وفق أحكام المادة 224 من قانون الشركات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 29 لعام 2011 وتعديلاته مدة سنتين لتوفيق أوضاعها وإجراء التعديلات اللازمة على عقود تأسيسها وأنظمتها الأساسية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يصدر قانوناً جديداً يخص عمل الشركات في سوريا 

الحكومة تعلن عطلة الأعياد

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي السبت والأحد 25 و26 كانون الأول الجاري.
كما أشار البلاغ إلى تعطيل الجهات الرسمية يومي السبت والأحد 1 و2 كانون الثاني المقبل وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد وعيد رأس السنة الميلادية، وتراعى أحكام الفقرة “ج” من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة تناقش منح تعويض طبيعة عمل للعاملين بالمشافي

ناقشت الحكومة السورية اليوم مشروع صك تشريعي يقضي بمنح تعويض طبيعة عمل للعاملين في المشافي العامة والمراكز المتخصصة بالأورام، وذلك بهدف استمرار تقديم الخدمات الصحية بجودة وكفاءة عالية والحد من تسرب الكوادر ذات الاختصاصات النوعية.

وأكدت الحكومة ضرورة تعزيز الدور التجاري التنافسي لمؤسسات التدخل الإيجابي في الأسواق من خلال تأمين مختلف المنتجات للمواطنين بأسعار مناسبة واستجرار المواسم والمنتجات من مواقع الإنتاج مباشرة وعرضها في منافذ التدخل الإيجابي بالتوازي مع التشدد بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار ومحاسبة المخالفين وفق القوانين بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لعدالة توزيع النفط على المحافظات 

عرنوس: الكهرباء شبه مجانية

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم أن أسعار الكهرباء شبه مجانية حتى بعد رفع الأسعار.

وخلال مشاركته في فعاليات مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال أوضح “عرنوس” أنه تم رفع سعر الكيلو واط من ليرة واحدة إلى ليرتين بينما تبلغ كلفة إنتاجه 300 ليرة، مشيراً من جهة أخرى إلى أن الحكومة جاهزة لمنح الاتحاد العام لنقابات العمال شركات ومعامل متوقفة لاستثمارها وفق التشاركية.

بدوره قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أنه لم يعد هناك مبرر لوجود المخابز الاحتياطية التي أحدثت بظروف لم تعد موجودة، لكن الوزارة لن تستطيع إلغاءها حالياً، مبيناً أنه يتم اختبار أكياس الخبز لدى هيئة الطاقة الذرية للتأكد فيما إذا كانت مسرطنة ليتم اتخاذ القرار وفق نتيجة التحليل، مشيراً من جانب آخر إلى العمل على إعداد مشروع نظام حوافز مجزية لعمال الإنتاج في المخابز والمطاحن وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: عرنوس: الكهرباء شبه مجانية وسعر الكيلو واط ليرتين 

أضرار كهربائية بسبب العاصفة في حماة

قال المدير العام لشركة كهرباء محافظة “حماة” أحمد اليوسف” أن العاصفة المطرية أدت لحدوث أعطال عديدة على شبكات التوتر المنخفض والمتوسط، مبيناً أنه تم إصلاحها جميعها.

وأشار “اليوسف” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الأضرار التي حصلت على الشبكة الكهربائية كانت في منطقتي “الغاب” و”مصياف”، مبيناً أن العاصفة أدت إلى كسر 6 أعمدة توتر متوسط خشبية وعمود إسمنتي توتر متوسط و12 عاموداً خشبياً توتر منخفض.

تعديل تعرفة سيارات الأجرة في اللاذقية

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية “علي يوسف” أنه تم تعديل تعرفة سيارات الأجرة العاملة على البنزين، مضيفاً أنه تتم المتابعة مع فرع المرور والسورية للشبكات والتجارة الداخلية لتطبيق التعرفة الجديدة والالتزام فيها.

وأشار “يوسف” أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في ريف “اللاذقية” 94% وبالمدينة حوالي 35% وبمحصلة عاملة تصل إلى 65%، وقال أنه يتم يومياً تخصيص 10 طلبات مازوت لتوزيعها للتدفئة مع تخصيص المحافظة بـ 10 طلبات اضافية كل يوم جمعة لدعم توزيع مادة المازوت وفق الصفحة الرسمية لمحافظة اللاذقية على فايسبوك.

فتح الموانئ في الساحل

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل إعادة فتح الموانئ التجارية في مرفأ “اللاذقية” ومرفأ “طرطوس” ومصب “بانياس” فقط، وذلك اعتباراً من صباح اليوم تزامناً مع تحسن الأحوال الجوية.

وكانت قد أعلنت المديرية أمس إغلاق كافة الموانئ في الساحل السوري لسوء الأحوال الجوية وبسبب العاصفة المطرية التي ضربت المنطقة في الأيام الماضية.

اقرأ أيضاً: الداخلية السورية تعلن تعرض السجن المركزي للسرقة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا 100 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49806 منها 31266 حالة شفاء 2850 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

وفد الحكومة يبدأ مباحثات أستانا 17

عقد وفد الحكومة السورية اليوم برئاسة معاون وزير الخارجية “أيمن سوسان” اجتماعاً مع الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرنتييف” في إطار الاجتماع الـ 17 بصيغة “أستانا” الذي افتتح في العاصمة الكازاخية “نورسلطان”.

وشدد “سوسان” على أهمية ممارسة أقصى الضغوط على الحكومة التركية لإرغامها على تطبيق مخرجات عملية “أستانا” والتفاهمات مع الجانب الروسي ووضع حد للوجود التركي اللا مشروع في “سوريا” وفق حديثه.

بدوره جدد “لافرنتييف” التأكيد على رفض “روسيا” لكل ما من شأنه المساس بسيادة ووحدة الأراضي السورية وأهمية العمل المشترك لمواجهة سياسات بعض الدول الغربية التي تسعى لاستغلال الوضع الإنساني.

من جهة أخرى بحث وفد الحكومة السورية مع وفد “الأمم المتحدة” برئاسة نائب المبعوث الخاص للأمين العام لـ “الأمم المتحدة” إلى “سوريا” “خولة مطر” مستجدات الأوضاع في “سوريا”.

وشدد “سوسان” على أهمية أن تكون إحاطات المبعوث الخاص لـ “الأمم المتحدة” إلى “سوريا” وتقارير “الأمم المتحدة” موضوعية وحيادية وأن تصف الوقائع كما هي حفاظاً على موثوقية ومصداقية “الأمم المتحدة”.

بدورها أكدت “مطر” تقديرها الكبير للجهود التي تبذلها الدولة السورية وما أبدته من تعاون مع المنظمات الدولية لوضع حد لمعاناة المختطفين وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: اشتباكات بالسويداء وأضرار كبيرة بالمحلات التجارية وسط المدينة 

قلق روسي حول الوضع في سوريا

قال رئيس الوفد الروسي الى اجتماعات “أستانا” حول “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” أن ازدياد اعتداءات التنظيمات الإرهابية يزيد القلق ليس فقط في شمال “سوريا” بل في عموم أراضيها، مبيناً أن الحكومة التركية لا تنفذ التزاماتها بالكامل بموجب الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي في آذار 2020.

وأضاف “لافرينتييف” في تصريحات للصحفيين في “نور سلطان” اليوم أنه يأمل بأن يتم في كانون الثاني المقبل عقد الدورة السابعة للجنة الدستورية وأن تتمكن الأطراف السورية خلال هذه الجلسة من التوصل إلى حل وفق ما نقلت وكالة سانا

دعوة صينية لانسحاب الدول من سوريا

أعرب المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “ديمتري بوليانسكي” عن قلق بلاده من مواصلة الإرهابيين في “إدلب” عرقلة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2585 المتعلق بإيصال القوافل الإنسانية للمحتاجين، كما دعا لوجود تأمين دولي لنجاح هذه العملية وفق حديثه خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم بحسب وكالة “سانا” الرسمية.

من جهته قال نائب مندوب الصين الدائم لدى “الأمم المتحدة” “داي بينغ” في جلسة لمجلس الأمن اليوم أن على الدول المعنية الانسحاب من الأراضي التي احتلتها بشكل غير قانوني في شمال “سوريا” ووقف جميع الأعمال التي تقوض سيادتها وسلامة أراضيها، كما أشار إلى ضرورة تخلي المجتمع الدولي عن سياسة الكيل بمكيالين والقضاء على التنظيمات الإرهابية في “سوريا” في أقرب وقت ممكن وفق وكالة “شينخوا” الصينية.

إلى ذلك جددت سفيرة ومساعدة ممثلية “إيران” الدائمة لدى “الأمم المتحدة” “زهراء ارشادي” موقف بلادها الداعم لوحدة وسيادة “سوريا”، كما دعت مجلس الأمن الدولي لإرغام كيان الاحتلال أن ينهي احتلاله لـ “الجولان السوري” ووقف اعتداءاته على الأراضي السورية بشكل فوري وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: وزير الصناعة يناقض نفسه حول معمل عصائر الحمضيات 

قصف تركي في ريف حلب

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت اليوم المناطق الأثرية الواقعة بمحيط قريتي “كوندي مازن” و”خراب شمسة” في محيط مدينة “عفرين” شمال “حلب” بالأسلحة الثقيلة، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

انفجار لغم في الحسكة

قال موقع “نهر ميديا” أن لغماً انفجر اليوم بسيارة مدنية قرب قرية “تل فيضة” شمال “الحسكة” ما أدى لإصابة “نجوى عبد الحميد ناصر” بجروح، فيما لم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة التي لم تتبناها أي جهة

قصف تركي على ريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم محيط بلدة “أبو راسين” شمال “الحسكة” بالمدفعية والقذائف الصاروخية، ما أدى لوقوع أضرار مادية وخسائر بشرية.

وبحسب التلفزيون الرسمي فإن القصف أودى بحياة امراتين وإصابة عدد من الأطفال في قرية “ربيعات” وإصابة مدني “تل الورد” بمحيط البلدة.

انفجار عبوة ناسفة في درعا

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في ساحة ١٦ تشرين بمدينة درعا دون وقوع إصابات.

وقال مراسل سناك سوري أن العبوة الناسفة التي تم تفجيرها من قبل الجهات المختصة نوعها لا سلكي مربوطة بدارة انفجرت في أهم الساحات الرئيسة بدرعا، ولم تسفر عن وقوع أضرار مادية أو خسائر بشرية.

سوق السويداء يحصي أضرار الاشتباكات

أحصى أصحاب المحلات التجارية سوق مدينة “السويداء” المركزي اليوم الأضرار التي لحقت بمحالهم جراء الاشتباكات التي اندلعت أمس بين القوى الأمنية ومجموعات مسلحة.

رئيس غرفة تجارة السويداء “نبيه بكري”  أوضح لسناك سوري أن أصحاب المحلات التجارية طالبوا بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم والتي سيتم التصريح عنها عند الانتهاء من عملية الضبوط، لافتاً إلى أن حجم الأضرار المادية التي طالت المدنيين ليلة الأمس بفعل الرصاص العشوائي أكثر من المتوقع وقد باشرت الغرفة رصد الأضرار منذ الصباح الباكر

اقرأ أيضاً:توتر أمني وقذائف بالسويداء … وعزل خطيب مسجد بسبب انتقاداته

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
P