أخر الأخبارحصاد سناك

توتر أمني وقذائف بالسويداء … وعزل خطيب مسجد بسبب انتقاداته

برلمانية: يحق للدولة أن تصون هيبتها .... أبرز عناوين الاثنين 20 كانون الأول 2021

من “حلب” أكد رئيس الحكومة السورية أهمية المشاريع الخدمية الحيوية والتنموية التي تم وضعها بالخدمة في المحافظة وريفها والتي تجاوزت قيمتها 20 مليار ليرة، فيما قالت برلمانية أن حرية التعبير مصانة في الدستور السوري، ويمكن لأي شخص أن يعبّر عن رأيه بأي وسيلة كانت ومن حق الدولة أن تصون هيبتها.

ومع استمرار العاصفة المطرية في “اللاذقية”، أعلنت المديرية العامة للموانئ استمرار إغلاقها مع تحذيرات للصيادين والمواطنين، كما قال مسؤول في شركة الكهرباء أنه وقع 500 عطل في الشبكة.

إلى “نور سلطان” وصل الوفد الحكومي السوري للمشاركة بأعمال الاجتماع الدولي بصيغة “أستانا”، فيما بحث وزير التربية مع ممثل صندوق “الأمم المتحدة” للسكان في “سوريا” إمكانية توقيع اتفاقية تعاون بين الجهتين في مجال تأهيل وتدريب الأطر التدريسية في المدارس للتعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة.

من جهته دعا “بيدرسون” كافة الأطراف المعنية بالملف السوري ألّا تضع مصالحها ومطالبها في المقدمة بل أن تطرح ما يمكنها تقديمه على الطاولة لدفع العملية السياسية إلى الأمام.

تم توقيع وثيقة استلام المنحة المالية التي قدمتها السفارة الصينية في “سوريا” لتمويل توريدات ومشتريات أدوية ومعدات طبية ومستلزمات علاجية لمشفى الأطفال وللمركز الخاص بزرع نقي العظام والخلايا الجذعية للأطفال.

ميدانياً، فارق شاب الحياة نتيجة تعرضه للضرب على يد “الجندرما” التركية، فيما عزلت “جبهة النصرة” خطيب مسجد في “إدلب” لانتقاده ما يسمى بـ “حكومة الإنقاذ”.

في الجزيرة السورية اعترض أهالي “تل الذهب” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري رتلاً تابعاً للقوات الأمريكية، بينما استمرت عمليات التسوية في “الميادين”، وأطلقت “قسد” سراح شاب في “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

مشاريع خدمية في حلب تجاوزت قيمتها 20 مليار

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية المشاريع الخدمية الحيوية والتنموية التي تم وضعها بالخدمة في “حلب” وريفها والتي تجاوزت قيمتها 20 مليار ليرة كما شملت إرواء الأراضي وإدخال مساحات جديدة للزراعة والتوسع بتوليد الطاقة الكهربائية.

ونوّه “عرنوس” خلال لقائه اليوم الفعاليات الأهلية وأعضاء مجلس الشعب عن محافظة “حلب” بصمود أهالي “حلب” لا سيما أن المحافظة تعيش الذكرى الخامسة لانتصار الجيش السوري، وبالوقت نفسه تميزها بالثقافة والفن حيث تم إدراج قدودها على لائحة التراث الإنساني وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إبراهيم: حرية التعبير مصانة في الدستور السوري

قالت مقررة لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في مجلس الشعب “غادة إبراهيم” أن الكلام المتداول حول عقوبات الجريمة الإلكترونية التي تصل إلى السجن لـ 7 سنوات أو غرامة 10 ملايين ليرة سورية هو كلام غير دقيق، مبينةً أنه ما زال مشروع قانون ولم يدرس بعد من قبل اللجنة الدستورية وبالتالي لم يصبح قانوناً بعد وفق حديثها.

وأضافت “إبراهيم” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن مشروع قانون الجريمة الإلكترونية يهدف إلى تنظيم التواصل على شبكة الإنترنت ومكافحة جرائم المعلوماتية، مشيرةً إلى أنه يأتي كمقترح لتعديل المرسوم رقم 17 لعام 2012 ويتضمن مقترحات لتشديد بعض المواد السابقة.

كما أشارت إلى أن حرية التعبير مصانة في الدستور السوري، ويمكن لأي شخص أن يعتبر عن رأيه بأي وسيلة كانت ومن حق الدولة أن تصون هيبتها وكل مواطن يملك حق الادعاء على من يعتدي عليه وفق حديثها.

استمرار إغلاق الموانئ

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل اليوم استمرار إغلاق الموانئ البحرية نتيجة الأحوال الجوية السائدة واشتداد العاصفة.

وأضافت أنه تم إطلاق تحذيرات لكافة المخافر ونقاط العمل بتنبيه وتحذير المواطنين والصيادين النزول للبحر أو استخدام الزوارق لأي غرض كان، حرصاً على سلامة الجميع وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

من جهته قال مدير شركة كهرباء “اللاذقية” “جابر العاصي” أن ورشات الشركة تقوم بالعمل على مدار الساعة لمتابعة عمليات الإصلاح، حيث حدث 500 عطل بالشبكة الكهربائية بين خطوط توتر منخفض ومتوسط ومراكز تحويل وسقوط عدد من أبراج التوتر المنخفض والمتوسط وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. انفجار قنبلة في باحة مدرسة يسفر عن إصابتين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 58 إصابة جديدة بفيروس كورونا و105 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49751 منها 31166 حالة شفاء 2846 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 15 حالات إصابة جديدة و220 حالة شفاء و18 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92801 إصابة بينها 66027 حالة 2291، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

وصول وفد الحكومة السورية إلى نور سلطان

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن وفد الحكومة السورية برئاسة معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” وصل اليوم إلى العاصمة الكازاخية “نور سلطان” للمشاركة في أعمال الاجتماع الدولي السابع عشر لصيغة “أستانا” حول “سوريا”.

وأضافت الوكالة أن أعمال الاجتماع ستجري خلال يومي 21 و22 من كانون الأول الجاري، وستتضمن لقاءات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة التي تمثل الدول الضامنة “روسيا” و”إيران” و”تركيا” بالإضافة إلى بلدان المتمتعة بصفة العضوية ووفد “الأمم المتحدة”.

التربية تدرس توقيع اتفاقية لذوي الإعاقة

بحث وزير التربية “دارم طباع” مع ممثل صندوق “الأمم المتحدة” للسكان في “سوريا” “إياد نصر” إمكانية توقيع اتفاقية تعاون بين الجهتين في مجال تأهيل وتدريب الأطر التدريسية في المدارس للتعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة وبناء قدراتهم في مجال لغة الإشارة.

وأشار “طباع” إلى أهمية تدريب المرشدين النفسيين في المدارس للتعامل مع التلاميذ والطلبة من ذوي الإعاقة وتأمين مستلزمات مدارس التعليم المهني النسوي والعمل وفق حملات إعلامية للتوعية بموضوعات الصحة الإنجابية والنظافة الشخصية والاستفادة من قناة الفضائية التربوية ووسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبه تحدث “نصر” عن الجوانب المشتركة بين صندوق “الأمم المتحدة” للسكان والوزارة والتي بدورها تعزز تحقيق المزيد من التشاركية في تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الهادفة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بيدرسون يدعو لدفع العملية السياسية للأمام

دعا المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” كافة الأطراف المعنية بالملف السوري ألّا تضع مصالحها ومطالبها في المقدمة بل أن تطرح ما يمكنها تقديمه على الطاولة لدفع العملية السياسية إلى الأمام، مضيفاً أنه عقد في “جنيف” لقاءات ثنائية مع الأطراف الفاعلة في الملف السوري.

وخلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم أعرب “بيدرسون” عن أمله في اتخاذ إجراءات استراتيجية منسقة في عملية أوسع من الحوار لبناء الثقة بين الأطراف السورية، لا سيما بما يخص عمليات تبادل المخطوفين والموقوفين وتبادل المعلومات حول المفقودين.

اقرأ أيضاً: بيدرسون يتحدث عن عملية جديدة لدفع الحل في سوريا 

منحة مالية طبية من الصين

تم توقيع وثيقة استلام المنحة المالية التي قدمتها السفارة الصينية في “سوريا” لتمويل توريدات ومشتريات أدوية ومعدات طبية ومستلزمات علاجية لمشفى الأطفال وللمركز الخاص بزرع نقي العظام والخلايا الجذعية للأطقال، في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بين مدير عام مشفى الأطفال الجامعي ” رستم مكية” وسفير “الصين” بـ “دمشق” “فونغ بياو”.

وأعرب وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” عن تقدير “سوريا” لمبادرة الجانب الصيني ومساهمته في دعم مشفى الأطفال الجامعي الذي يقدم خدماته لمئات الأطفال المرضى الذين يعانون من حالات مستعصية ويحتاجون لعلاج خاص.

من جانبه أكد “بياو” أن بلاده مستمرة بتقديم الدعم والمساعدات للشعب السوري خلال الفترة القادمة ولا سيما للمشافي التعليمية والعمل على تحقيق المصالح المشتركة بما يخدم ويحقق طموحات البلدين مضيفاً للمرة الثانية نقدم المساعدات لمشفى الأطفال وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا… إنقاذ طفلة من الغرق داخل منزلها في اللاذقية

الجندرما تغتال شاب على الحدود

فارق الشاب “ماهر عمار بربش” الحياة اليوم بعد تعرضه للضرب المبرح على يد “الجندرما” التركية وفق ما نقل موقع “جسر” المحلي

وبحسب المصدر فإن الشاب ينحدر من مدينة “معرة النعمان” شمال “إدلب”، وكان قد تعرض للضرب الشديد على يد “الجندرما” ما أودى بحياته أثناء محاولته العبور عبر الحدود السورية التركية إلى “تركيا”.

عزل خطيب جامع في إدلب

عزلت “جبهة النصرة” اليوم خطيب مسجد في مدينة “بنش” شرق “إدلب” وذلك لانتقاده ما يسمى بـ “حكومة الإنقاذ” وعملها وتضييقها على السكان في المنطقة

وقالت وكالة “نورث برس” أن “النصرة” عزلت الشيخ “أبو جابر” خطيب مسجد “الزهراء”، حيث قام بانتقاد عملهم خلال خطبة الجمعة بشدة لتضييقهم على السكان لا سيما مع تدهور الحالة المعيشية التي يعاني منها أبناء المنطقة وفق الوكالة

اعتراض رتل أميريكي

اعترض أهالي “تل الذهب” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري رتلاً تابعاً للقوات الأمريكبة، كان يحاول العبور عبر الحاجز إلى القرية ومنعوه من التقدم وأجبروه على التراجع.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصادر محلية قولها بأن أهالي القرية بمساندة عناصر حاجز للجيش السوري في “تل الذهب” تصدوا للرتل الأمريكي المؤلف من خمس مدرعات برفقة سيارة تابعة لـ “قسد”حاولت العبور عبر الحاجز إلى القرية فقام الأهالي بالتصدي للرتل ورشقه بالحجارة.

استمرار التسوية في دير الزور

استمرت اليوم عملية التسوية الشاملة الخاصة بأبناء “دير الزور” في مدينة “الميادين” جنوب شرق المحافظة والتي تشمل المدنيين المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إطلاق سراح معتقل في قسد

أطلقت “قسد” اليوم سراح “علي عويد المضحي” من بلدة “الجرذي” شرق “دير الزور” بعد اعتقال دام 3 سنوات في سجونها وفق موقع “فرات بوست” فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

اشتباكات بمحيط قيادة الشرطة 

شهدت مدينة “السويداء” اليوم توتراً أمنياً صباح اليوم واشتباكات بين مجموعة مسلحة وقوى أمنية أودت بحياة “شادي علبي” أحد قياديي المجموعات المسلحة.

وذكر موقع “السويداء 24” المحلي أن التوترات تجددت مساءً، حيث سمع دوي انفجارات ورشقات نارية في محيط مبنى المحافظة وقيادة الشرطة.

وقال الإعلامي “شام حمدان” أن قذيفة مجهولة المصدر أصابت منزل المواطن “نبيل أبو شهدا” في محيط نقابة المحامين واقتصرت أضرارها على الماديات، مؤكداً وقوع اشتباكات في محيط قيادة الشرطة دون ورود معلومات عن إصابات، فيما تحدثت صفحات محلية عن توترات أمنية أيضاً في مدينة “شهبا” بريف المحافظة.

اقرأ أيضاً: الرحمون: سوريا دولة عبور للمخدرات… والأمطار تغرق مدخل اللاذقية وجامعتها 

زر الذهاب إلى الأعلى