أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

قطنا يعد بزيادة مقننات الأعلاف … وسوريا ترفض قراراً دولياً حول روسيا

بعد تصريحه عن البندورة... الجهني: كنت أسخر .... أبرز عناوين الخميس 7 نيسان 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم قراراً يكلف فيه مديراً جديداً للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء، في حين قال وزير الزراعة أن الوزارة ستقوم خلال الفترة القادمة بزيادة المقننات العلفية ومضاعفة الكميات لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية.

من جهته اعتبر مسؤول في محافظة ريف “دمشق” بأن تأخر رسالة البنزين ليومين ليس بقضية، فيما أعلنت الشركة السورية للاتصالات أنها ستقوم بإجراء أعمال تحديث على التجهيزات الخاصة بخدمة الإنترنت في “سوريا”.

وبعد أن أثار تصريحه حول البندورة جدلاً واسعاً أوضح رئيس لجنة سوق الهال في “اللاذقية” أن صياغة الحديث بشكل كتابي أدت إلى فهمه وتداوله بشكل خاطئ، كما قالت مسؤولة بوزارة الصحة أن هناك انخفاض بالإصابات بفيروس كورونا المقبولة في المشافي بالمحافظات.

إلى ذلك، بحث وزير الزراعة صباح اليوم مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة لـ “الأمم المتحدة” “الفاو” بـ “دمشق واقع المشاريع المنفذة بين الجانبين والتعاون القائم وأولويات المرحلة القادمة، بينما تسلمت منظمة الهلال الأحمر السوري اليوم 10 سيارات إسعاف مقدمة من منظمة الصحة العالمية وذلك لدعم جهودها وتعزيز الخدمات الإنسانية والطبية التي تقدمها، فيما أعرب مندوب “سوريا” الدائم في “الأمم المتحدة” عن رفض “دمشق” قرار تعليق عضوية “موسكو” في مجلس حقوق الإنسان التابع لـ”الأمم المتحدة” وتصويتها ضده.

ميدانياً، وقعت اشتباكات عنيفة ليلة أمس بين فصيلين مدعوميَن تركياً في ناحية “بلبل” بريف “عفرين” شمال “حلب” ما أدى لوقوع إصابات بين الطرفين.

في الجزيرة السورية قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن التحالف الدولي أعلن تسجيل إصابتيَن لعسكرييَن أمريكييَن في هجوم على قوات التحالف في الجزيرة السورية، وقصفت قوات العدوان التركي قريتيَن في ريف “الحسكة” الشمالي ما أدى لوقوع إصابات.

كما حاول مسلحون مجهولون خطف مواطنَين في بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور” وأطلقوا النار عليهما حين فشلت عملية الخطف، وقامت “قسد” باعتقال إمام مسجد في “الحسكة” لم يتم الكشف عن اسمه وسبب اعتقاله.

سناك سوري – دمشق

مدير جديد للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء

أصدر رئيس الحكومة السورية الروسية “حسين عرنوس” قراراً بتكليف المهندس “علي محمد هيفا” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وزير الزراعة يعد بزيادة المقننات العلفية

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الوزارة ستقوم خلال الفترة القادمة بزيادة المقننات العلفية ومضاعفة الكميات لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية وتجاوز المرحلة التي يحتاج فيها المربين لزيادة في الأعلاف وتخفيف التكاليف عنهم.

وأضاف “قطنا” خلال جولة ميدانية قام بها أمس في منطقة “عدرا” بريف “دمشق” أن الهدف من الجولة هو الاطلاع على واقع إنتاج الأعلاف في معمل أعلاف “عدرا” والكميات والأنواع المنتجة والمشاكل والصعوبات التي تواجه عمل المعمل والعمال وتأمين المطلوب لتشغيله بأقصى طاقة ممكنة، إضافة إلى الاطلاع على واقع محصول القمح والشعير ومشاكل مربي الأغنام والأبقار ومعوقات تأمين الأعلاف من حيث الكمية والنوعية والسعر.

مبيناً أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف عبر زيادة كمية المقنن العلفي للأبقار والأغنام والماعز وفتح دورة علفية جديدة للدواجن إضافة لتأمين كميات كبيرة من الأعلاف لتوزيعها على المربين للحفاظ على الثروة الحيوانية، لافتاً إلى أن هذا القطاع مهم جداً وتضعه الحكومة في أولوياتها وهي مستمرة في دعمه وتأمين متطلباته وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

ريدان: تأخر رسالة البنزين ليومين ليس بقضية

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات “بريف دمشق” “ريدان الشيخ” أنه لم يتم تخفيض مخصصات المواطنين من البنزين ولكن فقط مددت مدة وصول الرسائل إلى 6 أيام للسيارات العمومية، و10 أيام للسيارات الخصوصية والدراجات النارية، مشيراً إلى أنه تم تخفيض طلب واحد فقط من طلبات المحافظة على البنزين حيث أصبحت 19 طلباً بعد أن كانت 20.

وأضاف “الشيخ” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية بأن الحركة خلال شهر رمضان تكون أقل عادةً، مشيراً للأزمة العالمية بالنسبة لمادة البنزين، حيث اعتبر أن تأخر الرسالة ليومين ليس بقضية.

أما بالنسبة لعمليات توزيع مازوت التدفئة المنزلي، أكد “الشيخ” أن التوزيع مستمر بشكل يومي، حيث وصلت النسبة إلى 32% ويستمر بالعمل على التوزيع لحين وصولها إلى 100%.

اقرأ أيضاً: اقرأ أيضاً: البعث ترد ضمناً على أردوغان … سمسار القضايا 

أعمال تحديث تؤثر على الانترنت 

أعلنت الشركة السورية للاتصالات أنها ستقوم بإجراء أعمال تحديث على التجهيزات الخاصة بخدمة الإنترنت في “سوريا”.

وبحسب الصفحة الرسمية للشركة على فايسبوك فإنها ستقوم بإجراء أعمال التحديث من جهة مزودي الخدمة الدوليين خارج الحدود السورية يوم الجمعة المقبل، ما سيؤثر على جودة الخدمة لمدة ساعتين كحد أقصى بين الساعة الخامسة صباحاً والسابعة صباحاً.

الجهني: التصريح فهم بشكل خاطئ

أوضح رئيس لجنة سوق الهال في “اللاذقية” “معين الجهني” أن هناك لغط حصل حول التصريح المتداول له عن ارتفاع أسعار البندورة.

ونقل الإعلامي “أيهم غانم” عن “الجهني” أن التصريح تم فهمه وتداوله بشكل خاطئ والمقصود من التصريح السخرية من واقع الارتفاع الكبير في الأسعار والتساؤل فيما إذا كان على المواطن الانتظار حتى فصل الصيف ليتمكن من تناول البندورة، مبيناً أن صياغة الحديث بشكل كتابي أدت إلى فهمه وتداوله بشكل خاطئ.

اقرأ أيضاً: الجهني: البندورة للمستهلكين الاستثنائيين وليست لعامة الشعب 

انخفاض بإصابات كورونا في سوريا

قالت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة “رزان الطرابيشي” أن هناك انخفاض بالإصابات بفيروس كورونا المقبولة في المشافي بالمحافظات مبينةً عدم وجود أي إصابة في المشافي لمريض متلقي للقاح المضاد للفيروس ما يؤكد فعاليته لجهة خفض شدة الإصابة ومضاعفاتها وبالتالي الحاجة للعناية المشددة.

وأوصت “الطرابيشي” بضرورة تلقي لقاح كورونا مشيرة إلى أن زيادة عدد الممنعين ورفع نسب التغطية يحد من انتشار العدوى في المجتمع ويضمن سلامة الجميع وفق وكالة “سانا” الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و18 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55727 منها 51801 حالة شفاء 3145 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 21 حالة إصابة جديدة و124 حالات شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102703 إصابة بينها 97516 حالة شفاء 2451حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق تحتفي بيوم الصحة العالمي: كوكبنا صحتنا 

مباحثات زراعية مع منظمة الفاو

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” صباح اليوم مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة لـ “الأمم المتحدة” “الفاو” بـ “دمشق “مايك روبسون” واقع المشاريع المنفذة بين الجانبين والتعاون القائم وأولويات المرحلة القادمة.

وركز “قطنا” على أهمية تنفيذ المشاريع التي تتخذ طابعاً زراعياً تنموياً مستداماً والتكامل بينها، والتعاون في مجال إدخال التقانات الحديثة في الزراعة، وتقييم كافة المشاريع المنفذة بشكل دوري والمراحل التي وصلت إليها وعدد المستفيدين منها، وأثرها على الأرض في تحسين الإنتاج وسبل العيش وزيادة دخل المستفيدين منها.

واستعرض “روبسون” المشاريع والنشاطات التي تنفذها المنظمة في “سوريا” وأنواعها وآليات العمل والمناطق والشرائح المستهدفة، والتعاون مع المنظمات الأخرى في بعضها، لافتاً إلى أهمية الاتفاق على الأولويات القادمة وتعزيز عمل الفرق المنفذة للمشاريع بما يمكنها من المساهمة بدعم منظومة الإنتاج الزراعي وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

10 سيارات إسعاف للهلال الأحمر من منظمة الصحة العالمية

تسلمت منظمة الهلال الأحمر السوري اليوم 10 سيارات إسعاف مقدمة من منظمة الصحة العالمية وذلك لدعم جهودها وتعزيز الخدمات الإنسانية والطبية التي تقدمها.

وأشارت المنظمة في بيانٍ لها أن السيارات مقدمة بمناسبة يوم الصحة العالمي وفي إطار الجهود المشتركة بين المنظمتين لدعم الخدمات الإسعافية المقدمة للمواطنين وخطة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الطارئة.

وأشار رئيس منظمة الهلال الأحمر السوري “خالد حبوباتي” الذي حضر التسليم مع ممثلة منظمة الصحة العالمية “اكجمال ماغتيموفا” إلى تاريخ التعاون الطويل بين منظمتي الهلال الأحمر والصحة العالمية التي تعنى بإنقاذ الحياة وتوفير الصحة لتخفيف معاناة الفئات الأشد ضعفاً في ظل الأزمة الصحية العالمية الراهنة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

سوريا ترفض قراراً دولياً بشأن روسيا

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن تعليق عضوية “روسيا” في مجلس “حقوق الإنسان يندرج في إطار سعي دول غربية لفرض هيمنتها وسيطرتها على العالم من خلال محاصرة روسيا ومعاقبتها على سياستها الخارجية المستقلة مبيناً أنه عندما دمرت “الولايات المتحدة” وحلفاؤها مدينة “الرقة” وقتلت آلاف السوريين لم يكن هناك هذا الحشد السياسي والإعلامي الدولي لفضح منتهكي حقوق الإنسان.
وأضاف “صباغ” أن “سوريا” وانطلاقاً من موقفها الثابت والراسخ في رفض جميع محاولات تسييس حقوق الإنسان والتلاعب بها صوتت ضد مشروع القرار وهي تدعو إلى النأي بمواضيع حقوق الإنسان عن أي اعتبارات سياسية ورفض سياسة المعايير المزدوجة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: السويداء.. ارتفاع عدد حالات سوء التغذية بين الأطفال 

اشتباكات بين فصيلين مدعوميَن تركياً

وقعت اشتباكات عنيفة ليلة أمس بين فصيلين مدعوميَن تركياً في ناحية “بلبل” بريف “عفرين” شمال “حلب” ما أدى لوقوع إصابات بين الطرفين.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن الاشتباكات وقعت بين فصيلي “فيلق المجد” و”فرقة الحمزة” المدعوميَن تركياً في مركز الناحية، ما أدى لوقوع إصابات بين الطرفين لم يتم ذكر عددها بشكل محدد، كما أشار المصدر إلى أن مركز مدينة “عفرين” يشهد استنفاراً من قبل قوات العدوان التركي بعد اعتداء عناصر فصيل “المعتصم” المدعوم تركياً على مواطنين من عشيرة “البوبنا” في “عفرين”.

استهداف قاعدة أمريكية في الجزيرة السورية

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن التحالف الدولي أعلن تسجيل إصابتيَن لعسكرييَن أمريكييَن في هجوم على قوات التحالف في الجزيرة السورية اليوم.

ووفقاً للوكالة فإن التحالف أصدر بياناً قال فيه أن القاعدة العسكرية في القرية “الخضراء” تعرضت للهجوم ما أدى لإصابة جندييَن أمريكييَن، مبيناً أن الاستهداف يخضع للتحقيق حالياً، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية

قصف تركي شمال الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي ليلة أمس قريتيَن في ريف “الحسكة” الشمالي ما أدى لوقوع إصابات.

وأفادت وكالة “نورث برس” بأن قوات العدوان التركي قصفت بالمدفعية قرية “الأسدية” حيث أصيبت الطفلة “إناس إسماعيل خلف” على إثرها بالإضافة لإصابة شخصيَن أحدهما “محمد محمود الظاهر”، كما دمر القصف منزلاً في قرية “مشيرفة زركان” شمال “الحسكة”.

محاولة خطف واغتيال في دير الزور

حاول مسلحون مجهولون خطف المواطن “صابر عبود الميزر” وشخص آخر كان برفقته في بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور” اليوم.

وقال موقع “فرات بوست” بأن عملية الخطف فشلت فقام المسلحين الذين كانوا يستقلون دراجة نارية بإطلاق النار على “الميزر” والشخص المرافق ما أدى لإصابتهما، ولاذ المسلحين بالفرار، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادثة.

اعتقال إمام مسجد في الحسكة

قال موقع “نهر ميديا” بأن “قسد” قامت باعتقال إمام مسجد في “الحسكة” لم يتم الكشف عن اسمه.

وبحسب المصدر فإن “قسد” اعتقلت الإمام في حي “النشوة” بمدينة “الحسكة” بعد أن قامت بمداهمة منزله ليلة أمس، فيما لم يتم الكشف عن أسباب المداهمة والاعتقال بعد.

اقرأ أيضاً: 40000 جواز سفر يومياً … ومغاوير الثورة يسرقون رؤوس الماشية 

زر الذهاب إلى الأعلى