أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

شعبان: الإعلام أساسي في الحرب … وسوريا تدين حصار كوبا

دولة جديدة ترسل جنوداً إلى سوريا بموافقة روسية .... أبرز عناوين الاثنين 7 شباط 2022

استهل رئيس الحكومة السورية مشاركته في مؤتمر “الحوار الاقتصادي السوري” للحديث عن مزايا قانوني الاستثمار ومؤسسات التمويل الأصغر، فيما كشفت وزارة الاتصالات عن عدد البطاقات الإلكترونية المستبعدة من الدعم وعدد الاعتراضات المقدمة، وقالت مسؤولة بوزارة الصحة أن وضع انتشار فيروس كورونا بالمدارس كما كان في الفصل الأول، ولم تتم ملاحظة أي ارتفاع بعدد الإصابات.

وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أنها ترحب بقرار الاتحاد الإفريقي تعليق عضوية كيان الاحتلال كمراقب في المنظمة، وألحقته ببيان آخر أعلنت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات الحصار الاقتصادي الذي تفرضه “الولايات المتحدة” على “كوبا”.

من جهتها قالت المستشارة الرئاسية “بثينة شعبان” أن الجانب الإعلامي أساسي في الحرب بين محور المقاومة والشرق من جهة وبين الدول الغربية من جهة ثانية، بينما بحث وزير الزراعة السوري مع نظيره العراقي سبل التسويق للمنتجات الزراعية السورية في “العراق”

كما وجّه رئيس الوزراء الروسي “ميخائيل ميشوستين” وزارتي الدفاع والخارجية للتفاوض مع “بيلاروس” لإرسال جنود من قواتها إلى “سوريا” لتوزيع المساعدات الإنسانية، في حين قال ممثل “اليونيسف” في “سوريا” أن المنطمة مستعدة لتسهيل العودة السريعة والمنهجية للأطفال الأجانب في “سوريا” إلى بلدانهم.

ميدانياً، قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بأرياف “حلب” و”الرقة” و”الحسكة” ووقعت أضرار بمنازل المدنيين.

أصدرت “جبهة النصرة” بياناً أدانت فيه استهداف القوات الأمريكية لزعيم تنظيم “داعش” “عبد الله قرداش” في بلدة “أطمة” شمال إدلب يوم الخميس الماضي، بينما قبلت فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً الإفراج عن قائد فصيل “شهداء الشرقية” “أبو خولة الموحسن” المعتقل لديهم منذ أكثر من عامين.

وأعلنت “قسد” إلقاء عناصرها القبض اليوم على “ممول” لتنظيم “داعش” في مدينة “الرقة”، بينما اعتقلت قيادياً سابقاً في التنظيم بريف “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

عرنوس: قانون مؤسسات التمويل الأصغر يتمتع بكل المرونة اللازمة

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن قانون مؤسسات التمويل الأصغر يتمتع بكل المرونة اللازمة وتمت دراسته بأكبر قدر ممكن من العناية والإيجابية.

وأضاف “عرنوس” خلال مشاركته اليوم في ملتقى “الحوار الاقتصادي السوري” أن قانون الاستثمار يلقى اهتماماً ومتابعة كبيرة من الحكومة، حيث تتم في آخر خميس من كل شهر مناقشة كل المشاريع التي تقدّمت للحصول على موافقة بناءً على القانون ومعالجة مشاكلها وتقديم التسهيلات اللازمة لها.

ونقلت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أن “عرنوس” شدّد على السعي لجعل الاستثمار في “سوريا” بمصاف الاستثمار في البلدان المتقدمة، مشيراً إلى أن كل من يريد الاستثمار في المناطق والمدن الصناعية يحصل على الموافقة بسهولة، لكن الصعوبة تقع في دراسة طلبات الاستثمار خارج تلك المدن والمناطق.

اقرأ أيضاً: عرنوس: جاهزون لنقاش أي ملف يحقق مصلحة الوطن 

وزارة الاتصالات تكشف عدد البطاقات المستبعدة من الدعم

نقلت إذاعة “نينار إف إم” عن وزارة الاتصالات والتقانة أن عدد البطاقات الإلكترونية المستبعدة من منظومة الدعم بلغت حوالي 598 ألف بطاقة، وعدد الاعتراضات عبر منظومة الاعتراض بلغ حوالي 370 ألف اعتراض.

وأضافت الوزارة بحسب المصدر أنها الحامل التقني والتكنولوجي لسياسة إعادة هيكلة الدعم، وأن هذا الملف ليس اختصاص وزارة بعينها إنما هو اختصاص اللجنة الاقتصادية ويأتي دور “الاتصالات” لتنفيذ المخرجات التي خرجت بها اللجنة، مشيرةً إلى أنه بعد أن يتقدم المواطن باعتراض يرسله مباشرة وبشكل إلكتروني للوزارة المختصة به، وبدورها تقوم بتدقيق الشكوى الواردة من المواطن ومقارنتها مع المعايير الصادرة عن اللجنة الاقتصادية ويعاد المواطن المحق بشكواه مباشرة للدعم إلكترونياً بحسب المصدر.

الطواشي: إصابات كورونا في المدارس نفسها في الفصل الأول

قالت مدير الصحة المدرسية في وزارة التربية “هتون الطواشي” أن وضع انتشار فيروس كورونا بالمدارس كما كان في الفصل الأول، ولم تتم ملاحظة أي ارتفاع بعدد الإصابات مبينةً أن نسبة الإصابات لا تزال منخفضة مقارنة مع الذروات السابقة.

وأضافت “الطواشي” أنه يتم إجراء اختبار سريع في المستوصفات المدرسية للحالة التي تظهر عليها الأعراض، وبالتالي أصبح بالإمكان اكتشاف حالات الإصابة بشكل أكبر، وأشارت إلى أنه لا يوجد حالات خطرة بين المصابين ولم تتطلب أي منها دخول المشفى سواء من الطلاب أو المدرسين، مبينةً أن النسبة الأعلى التي سجلت من الإصابات كانت في مدارس “حمص” “طرطوس” و”اللاذقية”.

اقرأ أيضاً: رفع الدعم بسبب غياب الزوج.. أعباء جديدة للأم المعيلة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 89 إصابة جديدة بفيروس كورونا و330 شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51915 منها 40573 حالة شفاء 3008 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 59 إصابة جديدة بالفيروس وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37660 منها 2525 حالة شفاء 1526 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري حالة إصابة جديدة و1199 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93099 إصابة بينها 87140 حالة شفاء 2363 حالة وفاة.

سوريا ترحب بقرار الاتحاد الإفريقي 

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أنها ترحب بقرار الاتحاد الإفريقي تعليق عضوية كيان الاحتلال كمراقب في المنظمة.

وأضاف البيان أن القرار تأكيد متجدد للاتحاد الإفريقي في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة ويظهر العزلة المتزايدة للكيان الغاصب والإدانة لسياسيات العدوان والتمييز العنصري التي تحكم سلوكياته في انتهاك فاضح للشرعية الدولية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

سوريا تدين الحصار على كوبا

أصدرت وزارة الخارجية بياناً اليوم قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات الحصار الاقتصادي اللا أخلاقي الذي تفرضه “الولايات المتحدة” على “كوبا” منذ أكثر من 60 سنة بهدف تقييد حقوق الشعب الكوبي بالدفاع عن سيادته واستقراره بعيداً عن الهيمنة الأمريكية.

وأضاف البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك أن “سوريا” تثق بـ “كوبا” التي تواجه هذا الحصار اللاشرعي ستحافظ على سيادتها وتفشل أهدافه.

شعبان: الجانب الإعلامي أساسي في الحرب

قالت مستشارة الرئاسة السورية “بثينة شعبان” أن الجانب الإعلامي أساسي في الحرب بين محور المقاومة والشرق من جهة وبين الدول الغربية من جهة ثانية، وذلك لأن الإعلام له دور مكمل للسياسة والاقتصاد، مشيرةً إلى ضرورة وضع خطط وطرق جديدة لمخاطبة الغرب من خلال التركيز على جودة المحتوى الإعلامي في “سوريا”

وأضافت “شعبان خلال لقائها معاون رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون في “إيران” ورئيس مكتب الإعلام الخارجي “أحمد نوروزي” أن “إيران” تخوض حرباً متعددة الأوجه في مفاوضاتها في الملف النووي والتنسيق الإعلامي لا يقل أهمية عن التنسيق في باقي المجالات

من جهته قال “نوروزي” أن “سوريا” تتمتع بمكانة خاصة جداً لدى الإعلام الإيراني وأن بلاده كانت على يقين بأن “سوريا” ستنتصر في الحرب الضخمة التي تعرضت لها في السنوات الماضية، مشيراً إلى إن الإعلام هو جزء من الأمن الوطني وركن رئيس من أركان الدولة وأن الحرب الإعلامية التي يتم مواجهتها مع الإمبراطورية الإعلامية الغربية هي حرب مستمرة ولن تتوقف وهي بحاجة لحشد كل الإمكانيات والسبل وعلينا أن نكون فاعلين لا مجرد منفعلين تجاه الإعلام الغربي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بثينة شعبان: هذه المرحلة تتطلب منا التحلّي بالوعي والتفكير والإدراك 

مباحثات سورية عراقية بمجال الزراعة

انطلقت اليوم أعمال الدورة الـ 36 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” بمشاركة “سوريا” حيث تستمر حتى يوم غد في العاصمة العراقية “بغداد”.

وعلى هامش أعمال المؤتمر بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” رئيس الوفد السوري مع نظيره العراقي “محمد كريم الخفاجي” آلية تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات البحوث العلمية الزراعية والإنتاج النباتي والحيواني والصحة الحيوانية والثروة السمكية وسبل التعاون لتحديث القرارات المتعلقة بالاستيراد والتصدير والحجر الزراعي بما يسهم في دعم القطاع الزراعي في البلدين.

ودعا “قطنا” إلى تخصيص المنتجات الزراعية السورية ولاسيما الحمضيات ببعض الميزات التفضيلية ما يمكنها من المنافسة بشكل أكبر في السوق العراقية، مبيناً أنه رغم تسهيلات الحكومة السورية بهذا الخصوص كإلغاء الرسوم وتخفيض السعر الاسترشادي لشحنة الحمضيات إلا أن كميات التصدير إلى “العراق” انخفضت بشكل كبير بين العام الحالي والعام السابق.

من جهته أكد “الخفاجي” التواصل مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية من أجل التوصل إلى قرار فيما يخص الصادرات الزراعية السورية وفق الميزات التفضيلية الممنوحة وإجراء دراسة لأسواق الجملة والصعوبات التي تعوق وصول المنتج السوري للسوق العراقية، مشيراً إلى أهمية تنظيم تبادل المنتجات الزراعية بما يحافظ على المنتجات المحلية في البلدين وإيجاد نظام الإنذار المبكر للأمراض العابرة للحدود وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: النصرة تدين استهداف واشنطن زعيم داعش في إدلب 

إرسال جنود من بيلاروس إلى روسيا

وجّه رئيس الوزراء الروسي “ميخائيل ميشوستين” وزارتي الدفاع والخارجية عبر وثيقة لتقديم مساعدات إنسانية إلى “سوريا”.

وجاء في الوثيقة الموافقة على مشروع اتفاقية بين الحكومة الروسية ونظيرتها البيلاروسية بشأن التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية إلى سوري، حيث سترسل “بيلاروسيا”قوات عسكرية يصل قوامها إلى 200 فرد للمشاركة في أنشطة تقديم المساعدة الإنسانية لـ “سوريا” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اليونيسيف مستعدة لعودة الأطفال الأجانب من سوريا

قال ممثل “اليونيسف” في “سوريا” “فيكتور نيلوند” أن المنطمة مستعدة لتسهيل العودة السريعة والمنهجية للأطفال الأجانب في “سوريا” وإعادة دمج الأطفال في “سوريا” في مجتمعاتهم المحلية الأصلية.

واعتبر “نيلوند” أن الوتيرة التي تتم بها حالياً إعادة الأطفال العالقين في الجزيرة السورية بطيئة للغاية قائلاً أن هذا غير مقبول، مشيراً إلى أن المنظمة التقت بعضاً من الأطفال الذين ما زالوا محتجزين في سجن “غويران” بمدينة “الحسكة”

وأشار إلى أن وضع هؤلاء الأطفال غير مستقر إطلاقاً، على الرغم من توفر بعض الخدمات الأساسية الآن، كما قال أن “اليونيسف” مستعدة للمساعدة في دعم إيجاد مكان جديد آمن في الجزيرة السورية لرعاية الأطفال الأكثر هشاشة والذين لا تتجاوز أعمار بعضهم الـ 12 عاماً

قصف تركي في الأراضي السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “شوارغة” “مالكية” “اناب” في ريف “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة وفق ما أفادت “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

في السياق ذاته قالت وكالة “نورث برس” أن قوات العدوان التركي قصفت محور بلدة “عين عيسى” شمال “الرقة”، حيث استهدفت قوات العدوان التركي وفصائل مدعومة تركياً قرية “معلق” ومحور بلدة “عين عيسى” قرب المخيم بالريف الشمالي للبلدة بالأسلحة الثقيلة

كما قالت الوكالة أن قوات العدوان التركي قصفت ريف بلدتي “أبو راسين” و”الدرباسية” شمال “الحسكة”، حيث استهدفت محيط قرى “دادا عبدال” “الأسدية” “البوبي” “تل ذياب”، وتعرضت قرى “جتلي” ” كربشك” و”بير كنيس” غرب” الدرباسية” لقصف بالتزامن مع تحليق طائرات استطلاع تركية

وتضررت عدة منازل في القرى المذكورة نتيجة سقوط شظايا القذائف عليها، دون وقوع خسائر بشرية وفق” نورث برس”

النصرة تدين استهداف أمريكا لداعش

أصدرت “جبهة النصرة” بياناً أدانت فيه بشكل مباشر استهداف القوات الأمريكية لزعيم تنظيم “داعش” “عبد الله قرداش” المعروف باسم “أبي إبراهيم الهاشمي القرشي” في بلدة “أطمة” شمال إدلب يوم الخميس الماضي.

ونفت “النصرة” في بيانها الصادر أمس علمها بالعملية التي نفذتها القوات الأمريكية، كما نفت معرفتها بهوية القاطنين في المنزل المستهدف وضمنهم “قرداش”، ورغم استنكارها للإنزال الأمريكي إلا أنها أعربت عن رفضها استخدام “داعش” مناطق سيطرتها للاختباء فيها.

واعتبرت “النصرة” أن العملية التي استهدفت متزعم “داعش” وأودت بحياة 3 نساء و5 أطفال، شكّلت قلقاً لدى السوريين وأثارت خوف النازحين في المناطق الحدودية شمال البلاد، لكن البيان لم يفسّر كيفية استقرار “قرداش” متزعم التنظيم طوال تلك السنوات في مناطق تسيطر عليها “النصرة” وتعتقل كل من يعارض ممارساتها فيها حتى وإن بمنشور عبر “فايسبوك”.

الإفراج عن قيادي بفصيل مدعوم تركياً

قبلت فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً الإفراج عن قائد فصيل “شهداء الشرقية” “أبو خولة الموحسن” المعتقل لديهم منذ أكثر من عامين بعد أن كانت قد حكمته لمدة 5 سنوات.

ونقلت شبكة “شام” المحلية أن الفصائل اتهمت “الموحسن” بمعارضتها والخروج عن تشكيلاتها، إضافة لاتهامه بتشكيل ما سمّته “عصابة أشرار”.

اعتقال بريف الرقة

أعلنت “قسد” أن عناصرها تمكنوا من إلقاء القبض على ممول لتنظيم “داعش” في مدينة “الرقة” وفق ما ذكر مكتبها الإعلامي في بيان مقتضب قال أنه سيوضّح تفاصيله لاحقاً.

من جهة أخرى قال موقع “أوغاريت بوست” أن عناصر “قسد” اعتقلوا اليوم “أميراً” سابقاً في تنظيم “داعش” وأحد أقاربه العاملين في صفوف “الأسايش” في بلدة “الصبحة” شرق “دير الزور” وذلك على خلفية اغتيال عنصرين من “قسد” أمس.

اقرأ أيضاً: غولدريتش: واشنطن لن تعيد علاقتها بدمشق … واعتقال إعلاميَين بظروف غامضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى