سوريا.. حماية المستهلك مستغربة رفع أسعار البطاطا والبندورة!

التموين ستتصرف غدا الإثنين بكل المحافظات (يمكن هلا مقطوعة الكهربا ما بيوصل الفاكس)

سناك سوري _متابعات

عادت أسعار البطاطا والبندورة لتحلق من جديد، بعد فترة استقرار نسبي للأسعار لم تتجاوز الشهرين، (بطاطاياتنا وبندوراتنا سلمولنا عالفروج وأمانتكن تبقوا زورونا سوا بالقريب العاجل).

وبحسب جولة قام بها مراسل سناك سوري في اللاذقية فإن سعر كغ البطاطا المالحة 850 وذات النوع الحلو غير المرغوب بالطبخ 725 ليرة، في حين تراوح سعر كغ البندورة بين 625 إلى 850 ليرة حسب نوعها، والبصل اليابس 1000 ليرة، والأخضر 950 ليرة.

لا يبدو الحال بأفضل في أسواق دمشق، حيث يتراوح سعر البطاطا بين 700 إلى 1000 ليرة والبندورة بين 650 إلى 900 ليرة.

مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي الخطيب”، اعتبر في تصريحات نقلها الوطن أن «الارتفاع الكبير في أسعار الخضر وخصوصاً البندورة والبطاطا حالياً غير منطقي والتسعيرة التي يتم وضعها يومياً من الوزارة أقل من أسعار المبيع الحالية في الأسواق بكثير»، (يبدو هالتجار مستوطايين حيط المستهلك وحمايته).

ليس ذلك فحسب، بل أكد أنه اعتبارا من الغد سيتابعون الأمر، ويتواصلون مع مديريات التموين بالمحافظات لاتخاذ إجراءات مشددة بحق المخالفين لتسعيرة التموين، (ليش مو من اليوم مثلاً، يمكن الكهربا مقطوعة ومابيوصل الفاكس).

ارتفاع أسعار البطاطا والبندورة سببه حسب عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال “أسامة قزيز” الأمطار وصعوبة التنقل بالتربة الرطبة، حيث لم يتمكن المزارعون من قطاف محاصيلهم، (عفكرة حاليا مافي بندورة أرضية كلها بالبيوت البلاستيكية يلي ما بيفوتها المطر.. لأخذ العلم يعني).

يذكر أن لكل ارتفاع أسعار جديد في البلاد مبرره الطبيعي الذي غالباً ما يتمثل بالطقس، تماما كما لكل ارتفاع جديد إجراءات تموينية صارمة غالباً لا تحقق الغاية المنشودة.

اقرأ أيضاً: مسؤول تمويني: الأمطار في الساحل رفعت سعر البندورة!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع