أخر الأخبارسناك ساخر

سوريا تنضم لروسيا بانتقاد سويسرا: جنيف ليست مكاناً مناسباً لاجتماع الدستورية

بعد أن حددت الدستورية موعد ومكان اجتماعها القادم: جنيف ليس مكاناً حيادياً

انضمت سوريا رسمياً إلى روسيا في هجومها على جنيف.واعتبارها مكاناً غير مناسب لاجتماع اللجنة الدستورية السورية التي تعقد برعاية الأمم المتحدة في سويسرا.

سناك سوري متابعات

وقال معاون وزير الخارجية السورية “أيمن سوسان” اليوم الخميس على هامش اجتماعات مجموعة أستانا.حول سوريا في “كازخستان”:«سويسرا تخلت عن حيادها التاريخي».

بيَّن “سوسان” أنه بانضمام سويسرا للعقوبات الغربية على سوريا وروسيا فإن:«جنيف ليست بمكان صالح لإجراء اجتماعات اللجان الدستورية».

إلى ذلك كان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف” قد صرح أمس على هامش أستانا أن.:« روسيا تعتقد أنه ينبغي اختيار مكان جديد للجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية، لأنّ جنيف فقدت وضعها المحايد».

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية تناقش العقوبات .. وسوسان يدعو روسيا لوقف الخطر التركي

هذا وكان أعضاء اللجنة الدستورية السورية قد اتفقوا على موعد جلستهم القادم في 24 تموز 2022 وذلك في جنيف برعاية الأمم المتحدة كما هو معتاد.

إلا أن هذه التصريحات ربما تهدد إمكانية عقد هكذا اجتماع في “جنيف” وربما أيضاً في موعده المحدد فالاتفاق على مكان جديد يحتاج لتوافقات مع الأمم المتحدة ومختلف الأطراف المعنية داخل اللجنة وكذلك الدول المؤثرة بالملف السوري.

يذكر أن المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون” كان يسعى لنقاش آلية جديدة مع الأطراف المشاركة في اللجنة تضمن الخروج بنتائج أسرع زمنياً.

زر الذهاب إلى الأعلى