أخر الأخبارفن

سلاف فواخرجي.. من التمثيل إلى الغناء والإخراج والتقديم

في ذكرى ميلادها ... محطات تألقت بها فواخرجي وتعرّضت لمحاولات خطف واغتيال

من “حليم ” و”اسمهان” إلى “كليوباترا”، و”شهرزاد”، و”ريتا” اليهودية حبيبة الشاعر “محمود درويش”.. محطات درامية وفنية تميزت. بها مسيرة الفنانة “سلاف فواخرجي”، ومازالت نابضة في ذاكرة المشاهد العربي.

سناك سوري – خاص

يصادف اليوم 27 تموز ميلاد الفنانة “سلاف فواخرجي” التي بدأت مشوارها الفني خلال التسعينات، وتحديداً عام 1997 مع فيلم “الترحال”. من إخراج “ريمون بطرس” لتحقق نجاحاً دفع المخرج “عبد اللطيف عبد الحميد” ليعرض عليها تقديم دور رومانسي في فيلمه “نسيم الروح”، لتتالى بعدها أعمالها الفنية.

اقرأ أيضاً: نزار قباني يُعيد سلاف فواخرجي إلى السينما.. فما علاقة كورونا؟

من 1997 إلى 1999 شاركت “فواخرجي” بـ10 مسلسلات وهي “الحقيبة الضائعة”، “باب الحديد”، “بنت الضرة”، “عودك رنان”. “خان الحرير” الجزء الثاني”، “ثلوج الصيف”، “سيرة آل جلالي”، “الجمل”، “قلب دافئ”، “تلك الأيام”.

من 2000 إلى 2010 قدمت أكثر من 62 مسلسل وفيلم ومسرحية منها في الدراما “الأيام المتمردة”، “سيرة آل الجلالي”، “أحلام لاتموت”. “ورود في تربة مالحة”، “الفصول الأربعة”، “صقر قريش”، “بقعة ضوء”، “لغز الجريمة”، “عصر الجنون”، “شهرزاد الحكاية الأخيرة”، “ملوك الطوائف”، “عصي الدمع”، “بكرا أحلى”، “يوم ممطر آخر”، “كليو باترا”، وزادت شهرتها عربياً بعد تجسيدها لدور الفنانة الراحلة “أسمهان” في مسلسل “أسمهان” 2008 الذي يروي قصة حياتها، ونالت عليه 3 جوائز.

أما في السينما قدمت خلال تلك الفترة “أيام في مسقط”، “القيامة”، “حسيبة”، “ليلة البيبي دول”، “الهوية”، “حليم”. الذي يروي قصة المطرب المصري الراحل “عبد الحليم حافظ” وجسدت فيه “فواخرجي” دور “جيهان” حبيبة “حليم”. الذي أدى دوره الفنان الراحل المصري “أحمد زكي”، أما المسرحيات منها “حكاية الشتاء”، “سأخون وطني”، “الصوت”.

كما شاركت “فواخرجي بين عامي 2010 و 2020 بمسلسلات كثيرة منها “في حضرة الغياب” الذي أدت فيه دور اليهودية “ريتا”. حبيبة الشاعر الفلسطيني “محمود درويش” وأدى شخصيته الفنان “فراس إبراهيم”، “الولادة من الخاصرة”، “المصابيح الزرق”. “حرائر”، “مدرسة الحب”، “باب الحارة”، “أحمر”، “شارع شيكاغو”، “الكندوش”، وأفلام “هوى”، “الأم”، “يوم صامت”، “رسائل الكرز” وغيرها.

إلى جانب التمثيل خاضت “سلاف فواخرجي” تجارب في مجالات أخرى منها الإخراج من خلال فيلم “رسائل الكرز” عام 2016. والتقديم التلفزيوني في برامج منها “يا مرحبا”، “طرب ع الطلب”، بالإضافة إلى الغناء حيث أدت بصوتها خلال 2020 أغنية بصوتها إلى جانب المطربة “ليندا بيطار” بمناسبة عيد الميلاد.

اقرأ أيضاً: وائل رمضان جسّدَّ شخصية زهران علوش.. والسياسة حرمته الدراما المشتركة

“فواخرجي” التي أثارت الجدل خلال العام الماضي بسبب المشاهد الجريئة التي قدمتها في “شارع شيكاغو” إلى جانب الفنان “مهيار خضور”. قالت عن ذلك بحسب مجلة “فوشيا” في تشرين الثاني 2020: أن “شارع شيكاغو” أحدث منعطفاً في تاريخ الدراما السورية بشكل أو آخر، وأنه كان قريباً من الناس سواءً أحبّوه أو لا.

في كانون الأول من عام 2020 صرّحت “فواخرجي” في لقاء عبر إذاعة “المدينة” المحلية قائلةً «أنا صاحبة مشروع ولست ممثلة. أسعى لأنافس غيري، أو أسرد حواراً أمام الكاميرا فقط، ولولا ذلك لكنت موجودة على الشاشة طيلة الوقت».

سبق أن تعرضت “فواخرجي” لمحاولة اختطاف من عاملة منزلية عملت لديها لمدة 14 سنة لكنها نجت، كما تعرضت لمحاولة اغتيال خلال حفل تكريم في “الخرطوم” بـ”السودان” عام 2013 وفوجئت وقتها بحراسة أمنية مشددة، ليخبرها رجال الأمن بوجود مخطط لاغتيالها وذلك على خلفية موقفها السياسي.

الفنانة “سلاف فواخرجي” من مواليد محافظة “اللاذقية” عام 1977، والدها الناقد الفني “محمود فواخرجي”، ووالدتها الكاتبة “ابتسام أديب” درست اختصاص “آثار” بـ”جامعة دمشق”، و”الفنون التشكيلية والنحت الضوئي” في معهد “أدهم إسماعيل”، كانت متزوجة من الفنان “وائل رمضان” ولديها ولدان هما “حمزة” و”علي”.

اقرأ أيضاً: حسن دكاك..عمل فراناً في بداية حياته وأصبح صاحباً لفرن باب الحارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى