حوار مع إبن عمي عن الزواج المدني

هلا في زواج مدني وزواج عسكري؟ … ماذا تعرف عن الزواج المدني؟

سناك سوري-رام أسعد

بالفترة الأخيرة كثر الحديث عن الزواج المدني وكثر الجدال حوله مابين مناصر لإقراره ومابين معارض له ومابين من لا يدري ما معنى الزواج المدني.. وفي الوقت الذي ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي بهذه السيرة شعرت بأنني خارج الموضوع كلياً كونني لا أعرف معناه..  لذلك تواصلت مع ابن عمي المقيم في أوروبا والذي سمعت من العيلة أنه تزوج زواجاً مدنياً هناك لاستفهم منه حول ماهية هذا الزواج حتى (ما أبقى متل الأطرش بالزفة).

وبعد السلام والإطمئنان عن أحواله ودعوته للعودة للبلد في ظل النعيم الذي نعيشه ولومه على سفره و إضاعته آلاف الفرص عندنا دار بيننا الحديث التالي:

-ابن عمي العزيز حالياً تزايد الحديث في بلدنا الغالي عن الزواج المدني فأحببت أن اسألك عنه بما أنني مدني وعن مميزاته والفرق بينه وبين الزواج العادي..

ضحك ابن عمي عليّ كثيراً وقال:

-ابن العم قبل أن أجيبك يجب أن تعرف أنه لا يوجد شيء اسمه زواج مدني وزواج عسكري ومالو علاقة إذا كنت عسكري (يعني لا تفكر إنو عكس الزواج العسكري هاهاها) ، الزواج المدني هو عقد  يتم برضا الطرفين مثله مثل أي عقد آخر سواءً كانوا من نفس الدين أو من دينين مختلفين، وهذا العقد بصير أمام كاتب العدل أو موظف حكومي تابع لدائرة النفوس..

-اممم..يعني هو زواج بدون طقوس دينية..لكن ابن العم كثيراً ما نرى بالأفلام والمسلسلات الأجنبية العروسين يتزوجون ضمن طقوس دينية معينة.. كيف أنت تزوجت زواج مدني؟

يبتسم ابن عمي ويمدحني قائلاً:

طيب يامراسل سناك سوري المعلاق.. صحيح ابن العم كلامك لأن الزواج المدني اختياري يعني بإمكان العريس “ع قبالك” والعروس أن يتزوجا وفقاً للزواج الديني أو أن يختارا الزواج المدني وحتى يمكن أن يدمجا بين الأثنين في حال عدم وجود ما يعارض زواجهما في الدين..

– ايوااااا…طيب ابن العم ماهي شروطه.. فهمني أكتر بماذا يختلف عن الزواج الديني؟

أجابني ابن عمي:

-يختلف الزواج المدني عن الديني بكثير من الأشياء.. أهمها أنه يشترط أن لايكون أحد الطرفين متزوج  ويمنع تعدد الزوجات كما أن للزوجة حق أن ترث زوجها في حال كان من غير دين وهذا الأمر ممنوع في الزواج الديني،  إضافةً لانه يمنع زواج القاصرات لأن الحد الأدنى لإتمام أي عقد مدني هو الثامنة عشر فالزواج المدني متل ما قلتلك هو عقد مدني، والأهم يا ابن العم أنه يعطي حق الطلاق للطرفين، يعني إذا غلطت على مرتك طلقتك..

-أهااااا…طيب ابن العم حالياً في تصويت ع الفيسبوك حول الموضوع اذا مع أو ضد ومتل مابتعرف موضوع التصويت جديد علينا.. الله يسامح مارك زوكربيرغ على هالشغلة..بشو بتنصحني انت صوّت مع أو ضد!؟ بما أنك مجرب وإلك خبرة وقاعد بأورنبا..

اقرأ أيضاً : سوريون يطلقون حملة “مع الزواج المدني الاختياري”

هنا سمعت زوجته تناديه بالأنكليزي ليقوم بمساعدتها بالجلي فأجابني ابن عمي بسرعة قائلاً: ابن عمي متل ما خبرتك الزواج المدني هو اختياري يعني الي بيريد يتزوج مدني بيتزوج والي بيريد يتزوج ديني يتزوج.. وانا شرحتلك شو يعني بالعموم.. والمفروض يكون صار عندك رأي لتصوت بحرية و…… بهذه اللحظة انقطعت الكهرباء عندي وانقطع النت معها وتركني ابن عمي في حيرة من أمري وخصوصاً أن جملته الأخيرة كانت معقدة بالنسبة لي فقررت أن أعاود الاتصال به لاحقاً ليشرح لي ماذا تعني كلمة رأي وحرية..

اقرأ أيضاً: تصاعد حملات المطالبة بإقرار الزواج المدني في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *