الرئيسيةسناك ساخن

حالات إصابة بمرض الفرفرية القاتل في المجتهد.. هذا ما كان ينقص السوريين

نسبة الوفاة 90 بالمئة.. ما هو مرض الفرفرية؟

قالت الاختصاصية بأمراض الدم في مشفى المجتهد بدمشق، “يارا داوود”. إن هناك حالات إصابة بين النساء بمرض “فرفرية نقص الصفيحات الخثارية” في مشفى المجتهد. مشيرة أن نسبة الوفاة فيه تصل إلى 90 بالمئة.

سناك سوري-متابعات

وأضافت “داوود” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية. أن نسبة إصابة النساء بهذا المرض أكبر من الرجال. ولفتت أن الحالات المكتشفة تتراوح بين 60 إلى 70 بالمئة. وغالباً ما يظهر المرض لدى النساء خلال الثلث الأخير من الحمل أو بعد الولادة بفترة النفاس.

أما أعراض المرض، فهي أعراض عصبية وفقر دم انحلالي إضافة إلى نقص صفيحات مع نزوف جلدية صغيرة “فرفرية”، وحرارة، وإصابة كلوية. وفق الطبيبة.

لا يوجد سبب محدد لهذا المرض، وفق الطبيبة، مضيفة أنّ الوراثة يمكن أن تكون سبباً بنسبة 5 بالمئة من الحالات. بينما الـ95 بالمئة المتبقية يكون السبب ثانوياً نتيجة أدوية معينة أو بسبب عمليات زرع أعضاء في الجسم أو بسبب أدوية المناعة. كذلك الأمراض الخبيثة.

لا يمكن تجنب هذا المرض خصوصاً إذا كان وراثياً، كما تقول الطبيبة، وتضيف أنه بحال لم يكن كذلك، يمكن بحال اكتشافه مبكراً وإجراء تبديل البلازما أن تنخفض نسبة موت المريض من 90 إلى 20 بالمئة.

وفيما يخص حالات الإصابة بمرض فرفرية في مشفى المجتهد، ذكرت الطبيبة أن بعض الحالات حالفها الحظ وهي مستمرة بالعلاج. وحالات أخرى كانت نتيجتها الوفاة دون أن تذكر أعدادها. مشيرة أنها تحدث خلال الأسبوع الأول من العلاج غالباً. ونسبة نجاح العلاج مرتبطة بشكل أساسي في اكتشاف المرض باكراً.

وكأن ما كان ينقص السوريين اليوم، هو ظهور مرض جديد، وسط نكبة الفقر وارتفاع أسعار الأدوية لدرجة كبيرة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى