بيدرسون يعلن موقفه من انتخابات الرئاسة… وصباغ: الملايين سيصوّتون

وزير الكهرباء: خطة عدالة التقنين مستمرة ………. أبرز عناوين الأربعاء 28 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

على 51 اسماً أقفل باب التقدم بطلبات ترشّح لانتخابات رئاسة الجمهورية، فيما أغلق صندوق التأييدات على أصوات نواب الشعب الذين أدلوا بأصواتهم لصالح المتقدمين.

وبينما دعا البرلمان السوري عدداً من البرلمانات العربية والأجنبية لمواكبة الانتخابات، فإن موقف “الأمم المتحدة” منها كان واضحاً اليوم باعتبارها خارج إطار العملية السياسية الواردة بالقرار 2254، لكن المندوب السوري لدى “الأمم المتحدة” أكّد أنها استحقاق دستوري هام للدولة السورية ولمؤسساتها.

وبعيداً عن الانتخابات، تحدّث وزير الكهرباء عن تطبيق برنامج توحيد التقنين وعدالته بمختلف المحافظات السورية، في حين أكّد وزير الزراعة أن موجات الجراد التي دخلت البلاد مؤخراً تمت مكافحتها رغم تحذيره من إمكانية وجود موجات أخرى جديدة.

ميدانياً، شهدت “جرابلس” انفجاران متزامنان أمس، فيما تبنّى فصيل متشدد هجوماً على قوات تركية في “إدلب” لم تعلّق عليه “أنقرة”، وتعرّضت سيارتان للفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” لاستهداف بصاروخ حراري أطلقه مجهولون.

أما في الجزيرة السورية، فقد نفّذت “قسد” حملة اعتقالات شمال “دير الزور” بحسب وسائل إعلام محلية، في حين تعرّض صيدلاني شرق المحافظة لمحاولة اغتيال على يد مسلحين مجهولين.

إقفال باب طلبات الترشح للرئاسة

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” اليوم أن المجلس تلقى 10 كتب من المحكمة الدستورية العليا تفيد بتسجيل طلبات ترشح جديدة لمنصب رئاسة الجمهورية.

وتقدم كلٌّ من “أحمد غياث محمد شفيق صيداوي” و”طليع صالح ناصر” و”بشير محمد البلح” و”خالد عيسى العيسى” و”فايز كمال جحا” و”وسام الدين عبد الرحمن عثمان” و”محمد حبيب عروس” و”جبر محمود خلوف” و”معين أحمد إبراهيم” و”حسن ربيع الرويلي” إلى المحكمة الدستورية العليا بطلبات ترشح لخوض الانتخابات ما يرفع عدد الطلبات المقدمة حتى الآن إلى 51 طلب من بينهم 7 سيدات ، وتم إغلاق باب التقديم اليوم.

وتم ختم صندوق التأييدات في مجلس الشعب بعد انتهاء عمليات تأييد النواب للمتقدمين بطلبات ترشح على أن يرسل الصندوق إلى المحكمة الدستورية العليا للبت بالطلبات.

ووافق مجلس الشعب اليوم بالأكثرية على دعوة بعض البرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية السورية.

وبحسب ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن البرلمانات التي ستتم دعوتها هي من دول “الجزائر” و”سلطنة عمان” و”موريتانيا” و”روسيا” و”إيران” و”الصين” و”فنزويلا” و”كوبا” و”بيلاروس” و”جنوب إفريقيا” و”الإكوادور” و”نيكاراغوا” و”أرمينيا” و”بوليفيا”.

تأهيل مبنى المصرف المركزي 

وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على العقد المبرم بين مصرف سوريا المركزي ومؤسسة الإسكان العسكرية فرع /3/ في “حلب” للقيام بأعمال الصيانة والتأهيل وترميم الأضرار في مبنى فرع مصرف سوريا المركزي بمحافظة “حلب” لتأهيل فرع المصرف الذي تضرر بسبب الحرب وتمكينه من القيام بعمله وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة.

الزامل: خطة عدالة التقنين مستمرة

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أنه تم التوجيه بتوحيد التقنين في جميع المحافظات السورية حسب الكميات المولّدة والمتوفرة، مضيفاً أن خطة توحيد التقنين في جميع المحافظات ستستمر على مدار الأيام القادمة ولن يتغير برنامج عدالة التقنين.

وأوضح “الزامل” في تصريح لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم تشكيل لجنة برئاسة مجموعة من الفنيين والمهندسين ليكون التقنين عادلاً على كل المحافظات، مع إعطاء ميزة في هذه الفترة للأراضي الزراعية ولري القمح، مشيراً إلى أن بعض أعمال الصيانة تؤدي إلى فصل بعض محطات التوليد البخارية لصيانتها.

وزير الكهرباء بيّن خلال حديثه أن هدف الوزارة إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية بشكل كامل وزيادة استطاعة التوليد لتلبي حاجات المواطنين على حد قوله.

وزير الزراعة يحذر من موجات الجراد

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن كميات كبيرة من الجراد دخلت إلى “دمشق” أول أمس،وكانت كميات منها موجودة في منطقة “الصنمين”، مضيفاً أن  كافة الإمكانيات اللازمة لمكافحة الجراد كانت متوافرة.

وأضاف “قطنا” أنه وبالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية والخدمات الفنية وعند دخول موجات الجراد واستقرارها في “يلدا” و”بيت سحم” وبعض مناطق “الغوطة” تمت مكافحتها كاملةً.

وأوضح عقب انتهاء جلسة الحكومة اليوم أن المجموعات التي دخلت  “سوريا” لم يكن لها أثر سلبي نهائياً على المزروعات ولا وجود لأي أضرار وهي مجموعات مهاجرة دخلت للأراضي السورية عابرة من شمال “السعودية” إلى “الأردن” إلى “سوريا” وتم القضاء عليها كلياً.

لكن الوزير “قطنا” لفت إلى إمكانية أن تأتي دفعات جديدة من الجراد حسب الظروف المناخية وحسب تكاثر الحشرات لذا ما زالت فرق التحري والمراقبة موجودة وعلى أهبة الاستعداد لمكافحة أي آفات جديدة ممكن أن تدخل للبلاد على حد قوله.

اقرأ أيضاً: سوريا: 51 طلب ترشّح للرئاسة مع إغلاق باب التقديم 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 124 إصابة جديدة بفيروس كورونا و186 حالة شفاء و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22389 منها 16283 حالة شفاء و1559 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 111 إصابة جديدة بالفيروس و12 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15673 منها 1586 حالة شفاء و557 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 34 إصابة جديدة و22 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21896 منها 19919 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: سوري هرب من التعذيب بتركيا فواجه السجن في اليونان! 

بيدرسون يعلن موقفه من انتخابات سوريا

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 26 أيار المقبل ليست جزءاً من العملية السياسية الواردة بقرار مجلس الأمن 2254.

وأضاف “بيدرسون” خلال إحاطته أمام مجلس الأمن اليوم، أن “الأمم المتحدة” مستعدة لعقد الجولة السادسة من مباحثات “اللجنة الدستورية” السورية، من الناحية اللوجستية بمجرد توافق الرئيسين المشاركين للجنة.

واعتبر المبعوث الخاص إلى “سوريا” أن الصراع السوري تم تدويله إلى حد كبير، ما يعني الحاجة إلى دبلوماسية دولية بناءة وشاملة لمحاولة فتح خطوة للتقدم بعملية الحل خطوة بخطوة، مشيراً من جانب آخر إلى أهمية إحداث تقدّم بملف المعتقلين والمخطوفين والمفقودين، واعتبر أن تجميد هذا الملف لن يسمح في استعادة النسيج الاجتماعي السوري عافيته مجدداً.

صباغ: الملايين سيشاركون بالانتخابات

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن الانتخابات الرئاسية هي استحقاق دستوري سيادي هام للدولة السورية، يتسق مع مهمتها في ضمان قيام مؤسساتها بواجباتها الدستورية، مضيفاً أن ملايين السوريين سيتوجهون الشهر القادم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات وفقاً للدستور.

وجدّد “صباغ” موقف “دمشق” من الالتزام بعملية سياسية بملكية وقيادة سورية، وانتقد من جهة أخرى القرار الأخير الذي اتخذته منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” تجاه “سوريا” وقال أن بعض العواصم الأوروبية استغلت المؤتمر لتمرير القرار ضد “سوريا”.

انفجاران يضربان جرابلس

خسر طفل حياته أمس وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح بعضها خطرة، إثر وقوع انفجارين متزامنين في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن سيارة مفخخة انفجرت وسط المدينة تلتها دراجة نارية مفخخة، ما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين وتسبب بأضرار مادية في المنطقة، بينما تم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات التي تأتي في خضمّ حالة الفوضى وتواتر الحوادث الأمنية في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي شمال “سوريا”.

فصيل متشدد يتبى استهداف الأتراك

أصدر فصيل متشدد يطلق على نفسه اسم “سرية أنصار أبي بكر الصديق” أمس بياناً أعلن فيه تبنيه عملية استهداف عناصر قوات العدوان التركي في ريف “إدلب”.

ونقل موقع “نورث برس” المحلي أن الفصيل أعلن في بيانه مسؤوليته عن استهداف دورية تركية بعبوة ناسفة على طريق “إدلب-أريحا” يوم أمس، وقال أن العملية جاءت رداً على استهداف امرأة سورية على يد عناصر “الجندرما” التركية الأسبوع الماضي، علماً أن وزارة الدفاع التركية لم تصدر أي تعليق رسمي بشأن استهداف عناصرها حتى الآن.

صواريخ تستهدف سيارتين في حلب

استهدف مسلحون مجهولون اليوم سيارتَين تابعتين للفصائل المدعومة تركياً بصاروخ حراري في قرية “برج حيدر” بريف “عفرين” شمال “حلب” ما أدى إلى احتراقهما دون وقوع إصابات بشرية.

وقال موقع “عفرين بوست” المحلي أن السيارة الأولى احترقت بشكل كامل فيما تضررت الأخرى، بينما لم تعرف الجهة التي تقف خلف الهجوم بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:نقيب بالجمارك يكشف تفاصيل عملية ضبط 3 شوالات من النقود 

حملة اعتقالات في دير الزور

انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم في ناحية “الصور” بريف “دير الزور” الشمالي دون أن تسفر عن وقوع إصابات بشرية.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي ان دوريات “قسد” نفذت على خلفية الانفجار حملة اعتقالات طالت أكثر من 20 شخصاً في قرية “أبو النيتل” شمال المحافظة.

وأضاف المصدر أن “قسد” اعتقلت كذلك “عباس عايد الموسى” بعد أن داهمت منزله بريف “دير الزور” الشرقي واتهمته بالانتماء إلى تنظيم “داعش”.

محاولة اغتيال صيدلي

استهدف مسلحون مجهولين يستقلون دراجة نارية الصيدلاني “عبد الحميد محمد العاني” داخل صيدليته في بلدة “أبو حردوب” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن “العاني” أصيب بجروح بليغة جراء استهدافه فيما لاذ المسلحون بالفرار، مشيرة إلى أنها المرة الثانية التي يتعرض فيها الصيادلة في بلدة “أبو حردوب” لمثل هذه الهجمات.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو لضبط الأسعار برمضان…وواشنطن تحدد أولوياتها في سوريا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع