الرئيسيةتقاريرمعلومات ومنوعات

الملكية الفكرية تثير الجدل مجدداً .. ماذا يقول قانون حماية حقوق المؤلف السوري؟

الحقوق المالية للمؤلف محمية طوال حياته ولـ 50 سنة بعد وفاته

لا بدّ أنّك طالعت عبارة “Copyright” وأنت تقرأ كتاباً أو رواية أو في نهاية موقع إلكتروني. أو قد تكون قرأت عبارة “هذا العمل محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية” أو رأيت العلامة ©.

سناك سوري- ميس الريم شحرور

وهذا يعني إذا كنت مبدعاً وصاحب إنتاج فكري، لا تنسَ أن تسجل الإنتاج باسمك. قبل أن تتحول أفكارك إلى سلعة تجارية لا تملك الحق في الاستفادة منها حتى بعد مرور سنوات عليها.

عاد الحديث عن حقوق الملكية الفكرية إلى الواجهة بعد افتتاح ساحة “السبع بحرات” بحلّتها الجدية في دمشق. بين من ينسب التصميم الجديد لمعماري فرنسي، ومن ينفي ذلك. إلّا أنّ قضية الحدّ من السرقة الإبداعية تندرج تحت مسمّى “حماية حقوق الملكية الفكرية”.

في الموسم الرمضاني لعام 2023 وقعت شركة “الصباح إخوان” للإنتاج في مرمى الشكوك إثر عرضها لمسلسل “النار بالنار”. بعد تمنّعها عن ذكر اسم مؤلف المسلسل “رامي كوسا”. واكتفائها باستخدام عبارة “ورشة الصباح إخوان”. وهذا ما عدّه الكاتب انتهاكاً لملكيته الفكرية . في معركة بدأها حينذاك من خلال عرض الكاتب لمقتطفات من النص الأصلي وما زالت مستمرة حتى اللحظة.

ما حدث مع “كوسا” ليس الأول من نوعه. بل فصل في مسلسل سرقة الأفكار أو ما يعرف دولياً بانتهاك “حقوق الملكية الفكرية”. فهل تعرفون ما هي  وكيف تحمون أفكاركم الإبداعية ومساهماتكم الفكرية من السرقة؟.

ومن أجل حماية الأفكار والنصوص والتصماميم وسائر الأعمال الإبداعية من السرقة. تم التوصل لاتفاقيات دولية وتأسست المنظمة العالمية للملكية الفكرية World Intellectual Property Organization أو ما يعرف ب “ويبو”.

من “برن” إلى “ستوكهولم” كيف تأسست المنظمة؟

تشير Intellectual Property في تعريفها إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة.

تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة.

 

وتعتبر اتفاقية “برن Bern” واحدة من الإجراءات الهامة التي تم اتخاذها بصدد الحفاظ على الملكية الفكرية. إضافة إلى حماية أفكار المبدعين والمبتكرين من النهب والسرقة. وقد شكّلت حجر الأساس لزيادة الإبداع في القرن العشرين، إذ تم عقد اتفاقية “برن” في نهاية القرن التاسع عشر عام 1886.

وفي عام 1967 تأسست “World International Property Organization” بموجب اتفاقية “استوكهولم” فيما دخلت حيز التنفيذ عام 1970. وتضمّ المنظمة حاليّاً 188 دولة بينها “سوريا” التي انضمّت عام 2004.

كيف تعامل القانون السوري مع حقوق الملكية الفكرية؟

صدر المرسوم رقم 62 عام 2013 وتضمن قانون حماية حقوق المؤلف السوري. والذي تقول المادة 13 منه في فصلها الرابع حول أصحاب الحقوق أن المؤلف هو صاحب الحقوق المعنوية والمالية على المصنف إلا إذا جرى النص على غير ذلك في القانون.

ويعد مؤلفاً الشخص الذي ابتكر المصنف المحمي بموجب أحكام القانون كما يعد مؤلفاً من يظهر اسمه على المصنف بالطريقة المعتادة أو ينسب إليه عند نشره باعتباره مؤلفا له ما لم يقم الدليل على غير ذلك.

وتذكر المادة الثانية أن الحماية القانونية تشمل المصنفات العلمية والأدبية والفنية بمجرد ابتكارها. دون الحاجة لأي إجراء شكلي أيّاً كانت قيمة هذه المصنفات أو الغرض من تأليفها أو طريقة التعبير عنها أو نوعها أو شكل هذا التعبير. وتعدّد أنواع المصنّفات من الموسيقية إلى التمثيلية والفوتوغرافية مروراً بعدة أنواع وصولاً إلى البرامج الحاسوبية.

يعاقب بالحبس من 3 أشهر إلى سنتين وبالغرامة من 100 ألف إلى مليون ليرة أو بإحدى العقوبتين. كل من وضع بقصد الغش اسماً يعود للغير أو كلّف غيره بوضعه على مصنف أدبي أو فني أو علمي. ومن قلّد بقصد الغش وخداع المشتري إمضاء المؤلف أو من آلت إليه حقوق المؤلف من بعده أو الإشارة المميزة التي يستعملها أيٌّ منهم. المادة 82 من قانون حماية حقوق المؤلف السوري

 

كما يمنع القانون في مادته الـ 33  نسخ المصنفات باستثناء غرض الاستعمال الشخصي مع وضعه محدّدات لذلك.

في حين تلفت المادة الرابعة من القانون إلى أن الحماية لا تشمل الأنباء وغيرها من الأحداث المختلفة التي تتصف بكونها مجرد معلومات صحفية. كما يشرح كيفية انتقال حقوق المؤلف المالية عن طريق الإرث أو التصرف القانوني.

الفصل الخامس من القانون ينص على أن الحقوق المالية للمؤلف تحمى طوال حياته. ولمدة 50 سنة تلي وفاته. حتى أن المصنّفات التي تنشر بدون ذكر اسم مؤلفها أو باسم مستعار تحمى لمدة 50 سنة من نشرها لأول مرة.

من جانبٍ آخر فإن قانون “حماية حقوق المؤلف” السوري يعاقب في مادته الـ 82 بالحبس من 3 أشهر إلى سنتين وبالغرامة من 100 ألف إلى مليون ليرة أو بإحدى العقوبتين. كل من وضع بقصد الغش اسماً يعود للغير أو كلّف غيره بوضعه على مصنف أدبي أو فني أو علمي. ومن قلّد بقصد الغش وخداع المشتري إمضاء المؤلف أو من آلت إليه حقوق المؤلف من بعده أو الإشارة المميزة التي يستعملها أيٌّ منهم.

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى