أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

المقداد: سوريا انتصرت … وأمريكا تتعهد بالبقاء في الجزيرة

المنتخب السوري يخسر أمام كوريا الجنوبية ... أبرز عناوين الخميس 7 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

أشاد وزير الصناعة بنموذج التشاركية بين القطاعين العام والخاص معتبراً أن ذلك يؤكد صوابية القرار الحكومي، فيما أقال وزير التموين مدير مخبز في “اللاذقية” بسبب مخالفات في الفرن.

وتجددت الحرائق في ريف “اللاذقية” لليوم الثالث على التوالي بينما سارت “حمص” على خطا “حماة” وأغلقت صالات التعازي.

وفي لقاء تلفزيوني أكّد أن “سوريا” انتصرت رغم معاناة السوريين جراء العقوبات الاقتصادية.

وبالتزامن مع حديث وزير الكهرباء عن موعد إنجاز الربط الكهربائي مع “لبنان” و”الأردن”، كان سفير “سوريا” “علي عبد الكريم علي” يبحث الملف ذاته مع وزير الطاقة اللبناني.

ومع حديث القيادية في “مسد” “إلهام أحمد” عن وعود أمريكية بالبقاء في “سوريا”، كان ملف العملية السياسية على طاولة المباحثات الروسية الإيرانية في وقتٍ أعلنت فيه “ألمانيا” استعادة أطفال ونساء كنَّ منخرطات في “داعش” من “سوريا”.

ميدانياً، تعرض رتل تركي لاستهداف قرب “مارع” وأودت قنبلة بحياة طفل في “إدلب” وتجدد القصف التركي بريف “حلب”.

أما في الجزيرة، فتجددت الصدامات بين “قسد” وأهالي بلدة “تل براك” وعثر على جثمان شاب تعرض للتعذيب بريف “دير الزور”.

جنوباً وصل قطار التسويات اليوم إلى مدينة “الصنمين” أكبر مدن ريف “درعا” الشمالي

صباغ: التشاركية تؤكد صوابية القرار الحكومي

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن الهدف من زيارته لشركة اسمنت “العربية” هو الاطّلاع على مراحل العمل المنجزة لإعادة تأهيل المعمل الذي تم استثماره بالتشاركية مع شركة “نبض” الاستثمارية.

وتابع الوزير أنه يأمل أن يتم اختصار الزمن للوصول إلى مخرجات نهائية للمنتج بأفضل صورة، مبيناً أن نموذج عقد التشاركية مع القطاع الخاص يؤكد صوابية القرار الحكومي الهادف إلى إعادة تشغيل منشآت القطاع العام وفق الضوابط والشروط المحددة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة على فايسبوك.

إقالة مدير مخبز آلي

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” اليوم قراراً يقضي بإقالة مدير مخبز “دمسرخو” الآلي في “اللاذقية”، كما تم تنظيم ضبط تمويني بحق رئيس الوردية بمخالفة نقص وزن ربطة الخبز المعدة للبيع وإنتاج خبز سيء وتم توقيفه وإحالته للقضاء المختص أصولاً وفق الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك.

حريق في اللاذقية

قال رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة “اللاذقية” “باسم دوبا” أنه اندلع حريقٌ اليوم في الأراضي الزراعية بالقرب من قرية “العامرية” على طريق بلدة “المزيرعة” بريف المحافظة، مبيناً أنه تم تطويق النيران مبيناً أن الحريق كان في أراضٍ مهملة مع وجود نسبة كبيرة من الأعشاب والوقود مما ساهم بانتشار النيران بشكل أكبر.

بدوره قال مدير الدفاع المدني في “اللاذقية” “جلال داؤود” أن الأضرار قُدّرت على نحو 200 دونم ومعظمها من أشجار الزيتون وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إغلاق صالات الأفراح والعزاء في حمص

أصدرت محافظة “حمص” اليوم قراراً يقضي بإغلاق صالات الأفراح والعزاء اعتباراً من 7 تشرين الأول وحتى إشعار آخر، وذلك في إطار اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وفق إذاعة “نينار إف إم”.

اقرأ أيضاً: قرار حكومي يثير جدلاً بين صناعيين ووزارة الصناعة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 289 إصابة جديدة بفيروس كورونا 68 حالة شفاء و 9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35898 منها 24234 حالة شفاء 2306 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 254 إصابة جديدة بالفيروس 10 حالات وفاة و 6 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29619 منها 2219 حالة شفاء 988 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 118 إصابة جديدة 502 حالة شفاء و 46 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 76750 إصابة بينها 41548 حالة شفاء 1357 وفاة.

المقداد: سوريا انتصرت

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” أن “سوريا” مستمرة بحربها على الإرهاب طالما هناك مجموعات مسلحة.

وأضاف “المقداد” في حديثه لقناة “الإخبارية السورية” أن معاناة السوريين المعيشية كانت نتيجة مباشرة للسياسات التي اتبعتها “الولايات المتحدة” و”الاتحاد الأوروبي” تجاه “سوريا”، مبيناً أن هناك هجمة كانت في الماضي على “سوريا” تتكامل مع هجمة المجموعات المسلحة لكن “سوريا” انتصرت.

وأشار “المقداد” إلى أن التحول الذي يجري اليوم سببه الانتصارات والإنجازات التي حققها الشعب السوري، إضافة إلى التضحيات التي قدمتها “سوريا” حفاظاً على سيادتها.

الزامل: الربط الكهربائي قبل نهاية العام

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أنه من المتوقع أن تنتهي عمليات تأهيل الربط الكهربائي بين “سوريا” و”الأردن” و”لبنان” قبل نهاية العام الحالي، مبيناً أنه غلب على الاجتماع الثلاثي الذي عقد أمس الطابع الفني لإنجاز الربط الكهربائي بين الدول الثلاث ومن أبرز النقاط التي تم التركيز عليها هي البرنامج الزمني لإعادة تأهيل الربط الكهربائي بين هذه الدول.

وتابع “الزامل” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن الجانب السوري بدافع حرصه على روح التعاون مع كلا البلدين الأردن ولبنان بدأ منذ اللحظة الأولى باتخاذ كل الإجراءات التي تسمح بتزويد “لبنان” بالتيار الكهربائي عن طريق “الأردن” باستخدام الشبكة السورية.

مباحثات سورية لبنانية بملف الكهرباء والغاز

زار السفير السوري في “بيروت” “علي عبد الكريم علي” وزير الطاقة والمياه اللبناني “وليد فياض” وبحث معه ملف استجرار الغاز والكهرباء إلى “لبنان” عبر “سوريا”.

وبحسب بيان السفارة السورية فقد عرض “فياض” المزايا الإيجابية لتعاون “سوريا” و”لبنان” في ملف الطاقة وغيره من المجالات الحيوية، ليكون ذلك ركيزة أساسية تمهّد لفضاء أوسع من التعاون العربي والإقليمي على حد قوله.

بدوره أشار “علي” إلى أن «سوريا لم ولن تألو جهداً لمساعدة “لبنان” وتتمنى لهذا البلد الشقيق التعافي والخروج من أزمته المعيشية والاقتصادية لما فيه من مصلحة مشتركة للشعبين الشقيقين»

اقرأ أيضاً: الزامل: حريصون على الأخوة واتخذنا كل الإجراءات لتزويد لبنان بالكهرباء 

مسد: أمريكا ستبقى في سوريا

قالت رئيس اللجنة التنفيذية لـ “مسد” “إلهام أحمد” أنه بعد اجتماعات أجرتها في “واشنطن” مع ممثلين للبيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين فإن “الولايات المتحدة” قدمت التزاماً واضحاً وتعهدوا بفعل كل ما يمكن لتدمير تنظيم “داعش” والعمل على بناء البنية التحتية في الجزيرة السورية وفق حديثها.

وتابعت “أحمد” في حديثها لوكالة “رويترز” أن “الولايات المتحدة” قالت أنها ستبقى في “سوريا” ولن تنسحب وستواصل العمل على قتال تنظيم “داعش”، مبينةً أنه أثناء رئاسة “دونالد ترامب” لم يكن الأمريكيون واضحين كذلك الأمر خلال الانسحاب من “أفغانستان” ولكن هذه المرة أوضحوا كل شيء.

لقاء روسي إيراني لبحث الوضع السوري

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم في بيانٍ لها أن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” والمبعوث الرئاسي الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتيف” التقيا بمساعد وزير خارجية إيران للشؤون السياسية “علي أصغر حاجي” وبحثا معه بشكل مفصّل الوضع الحالي في “سوريا” وما حولها.

وبحسب البيان فقد تمت مناقشة آلية دفع العملية السياسية في “سوريا” قدماً وتقديم المساعدة الإنسانية المتكاملة للسوريين على النحو المنصوص عليه في قراري مجلس الأمن الدولي 2254 و2585.

ألمانيا تعيد أطفالاً ونساءً من سوريا

أعلنت “ألمانيا” عن إعادة 23 طفلاً و8 نساء ممن كانوا منتمين لتنظيم “داعش” في “سوريا” في أكبر عملية من نوعها تنفذها منذ عام 2019.

وقال وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” أن الأطفال ليسوا مسؤولين عن وضعهم، مبيناً أنه ستتم محاسبة الأمهات أمام القضاء الجزائي عن الأعمال التي ارتكبنها وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ أيضاً: أول تكليف رسمي .. انفتاح حكومي لبناني على سوريا 

رتل تركي يتعرض للاستهداف في حلب

تعرّض رتل عسكري تركي لاستهداف بالقرب من قرية “التويس” بريف “مارع” شمال شرق “حلب” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأعلنت كتيبة مجهولة تطلق على نفسها اسم “سرايا أبي بكر الصديق” مسؤوليتها عن استهداف الرتل التركي وسبق لها مراراً أن تبنّت هجمات ضد قوات العدوان التركي في الشمال السوري.

وزارة الدفاع التركية قالت عبر تويتر أن الهجوم أودى بحياة الجندي “طيفون أوزكوس” مشيرة إلى أنها ردت بعمليات فورية أودت بحياة 5 ممن وصفتهم بـ”الإرهابيين” دون أن توضح طبيعة تلك العمليات والجهات التي استهدفتها.

اقرأ أيضاً: استهداف رتل تركي بريف حلب وأنقرة تعلن الرد 

انفجار يودي بحياة طفل في إدلب

فقد طفلٌ حياته وأصيب آخرون جراء انفجار قنبلة من مخلفات الحرب في مخيم “درعمان” في محيط بلدة “ترمانين” شمال “إدلب”.

وبحسب موقع “عنب بلدي” فإن طفلاً فارق الحياة أمس وأصيب ثلاثة أطفال آخرين بعد انفجار القنبلة في البلدة.

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي قريتي “سموقة” و”الشهباء” في ريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة بحسب ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” فيما لم تذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف وأشار المصدر إلى أن القصف تم من مدينة “مارع”.

تجدد الصدامات في الحسكة

تجددت الصدامات اليوم بين أهالي بلدة “تل براك” بريف “الحسكة” وعناصر “قسد” والتي اندلعت منذ أمس.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن عناصر “قسد” أطلقوا النار على محتجين في البلدة ما أودى بحياة مدني وأصاب 16 آخرين بجروح جرى نقلهم إثرها إلى مشفى “القامشلي” الوطني، في حين تحدث مراسل التلفزيون السوري في “الحسكة” “فاضل حماد” عن سيطرة “الأهالي” على حاجز لـ”قسد” في البلدة، فيما لم تعلّق “قسد” على الأحداث الجارية.

العثور على جثمان في دير الزور

عثر سكان قرية “الرويشد” بريف “دير الزور” الشمالي على جثمان شاب فارق الحياة وظهرت عليه آثار تعذيب.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم العثور على جثمان الشاب قرب أرض زراعية على أطراف القرية، وقال طبيب في البلدة إن الضحية يبلغ ما يقارب 35 عاماً ومضى على وفاته أكثر من 3 أيام، فيما لم يتعرف السكان على هويته ولم تعرف الجهة التي تقف وراء اغتياله

تسويات في درعا

انتقلت التسويات اليوم الخميس، إلى مدينة “الصنمين” بريف “درعا” الشمالي، وذلك بعد انتهائها في مدينة “جاسم” ومحيطها.

وشارك في عمليات التسوية، كل من اللواء “حسام لوقا” رئيس اللجنة الأمنية، كذلك رؤساء أفرع أمنية برفقة الشرطة العسكرية الروسية ووجهاء مدينة “الصنمين”، التي تعتبر من أكبر مدن المحافظة، وتتبع لها العديد من القرى والبلدات.

رياضة

خسر المنتخب السوري بكرة القدم اليوم أمام منتخب “كوريا الجنوبية” خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم بنتيجة 2-1 وقد سجّل “عمر خريبين” هدف المنتخب الوحيد.

اقرأ أيضاً: الجعفري: الحرب تصفية حسابات قديمة… وعناصر داعش إلى قاعدة التحالف 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى