القضاء السوري يُبطِل الانتخابات بـ 18 مركزاً في طرطوس.. انتخب فيها الأموات

أمناء صناديق ينتخبون عن أشخاص لم يحضروا في مخالفة لقانون الانتخاب- سناك سوري

المرشح اختار المسار القضائي للحصول على حقه وكان الحكم له.

سناك سوري – طرطوس

استطاع المرشح “عاطف حسن” الحصول على حقه وابطال الانتخابات في 18 مركزاً بمحافظة طرطوس بعد أن رفع دعوى قضائية مرفقة بالوثائق تثبت حصول تزوير في الدائرة الانتخابية التي ترشح عنها.
“حسن” طعن في نتائج انتخابات الإدارة المحلية التي أقيمت في دائرة الشيخ بدر الانتخابية، مشيراً في الدعوى التي قدمها إلى أن هناك أشخاص متوفون تم الانتخاب باسمهم، وأن المقترعين لا يطابقون أسماء السجل المدني، وأن هناك ناخبين لم يوقعوا على محاضر الانتخاب…. وغير ذلك الكثير من المخالفات.
القضاء السوري وعبر محكمة القضاء الإداري في طرطوس نظر في الدعوى وحكم ببطلان الانتخابات، وبذلك سيتم اعادتها في 18 مركزاً.
الحكم بالبطلان غير كافي يقول مراقبون، ويطالبون بمحاسبة المسؤولين عن هذه المخالفات وإنزال العقوبات القانونية بحقهم، على اعتبار أنهم ارتكبوا جريمة التزوير ومخالقة قانون الانتخابات.

اقرأ أيضاً: مُرشح ينتقد المخالفات وتمديد فترة الاقتراع

المخالفات في الانتخابات عديدة وقد رصدناها ونشرنا عنها في سناك سوري، إلا أن قلة من المرشحين اتبعوا المسار القانون في إثبات وجود المخالفة ما تسبب بضياع حقهم ووصول أشخاص إلى المجالس المحلية بطرق ملتوية ومخالفة، مادفع الكثيرين لتحميل مسؤولية هذا الأمر إلى المرشحين الساكتين أنفسهم إضافة للجهات المسؤولة عن تعيين أمناء صناديق منحازين ومستعدين لارتكاب المخالفات بظل رقابة ضعيفة على عملهم.
المرشح “عاطف حسن” وتعليقاً على الأمر قال كل الشكر لمجلس الدولة والقضاء الاداري بطرطوس والمحكمة الإدارية العليا الذي انصفتني بعدالتها بالقرار المبرم بالدعوى أساس ٧١٩١ لعام ٢٠١٨ الصادر عن المحكمة الادارية العليا المتضمن ابطال نتائج الانتخابات في ١٨ مركز انتخابي بدائرة الشيخ بدر وبرمانة المشايخ الفئة( ب) وإعادة الانتخاب.

بقي أن نشير أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، وعلى سبيل المثال في انتخابات الإدارة المحلية 2011 تقدم المرشح “حسن زرقة” بطعن أيضاً عن طريق القضاء وقدم اثباتاته وأبطل النتيجة وأصبح عضواً في مجلس المحافظة عن دائرة اللاذقية.

اقرأ أيضاً: بالصور: في سابقة تاريخية… مرشح لايجد صندوق اقتراع للإدلاء بصوته

تعليق المرشح على سير العملية الانتخابية في يوم الانتخابات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *