الفطر السام يودي بحياة 3 مواطنين.. تعرفوا عليه وتجنبوه (صور)

فطر الملاك الهالك - من صفحة الباحث اياد السليم

“سناك سوري” ينشر لكم صور الفطر السام ونصائح الباحث “إياد السليم”

سناك سوري- طرطوس

توفي ثلاثة مواطنين من محافظة “طرطوس” وذلك إثر تناولهم الفطر السام  الذي ينبت في الأراضي الزراعية الرطبة بعد تساقط الأمطار ويدعى “فطر الهلاك”.

و بين مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل الدكتور “اسكندر عمار” لـ سناك سوري أن المشفى مايزال حتى هذه اللحظة يستقبل المزيد من الحالات ووصل عددهم لـ 14 بعضها مستقر والآخر حرج، لافتاً إلى تواجد عدد آخر من الإصابات في مشافي أخرى بالمحافظة.

ويُصاب المرضى الذين يتناولون الفطر السام حسب “عمار” بمشاكل هضمية تتجلى في إسهال وإقياء وآلام بطنية تتطور بعد فترة قصيرة إلى نوع من الوهن العام مع آلام عضلية وفي حال تأخر المريض بمراجعة الطبيب يصبح لديه شح في البول وبالتالي يكون قد دخل مرحلة القصور الكلوي داعياً المواطنين الذين يحسون بأي أعراض من هذا النوع لمراجعة المشفى فوراً وإخبار الطبيب بأنهم قد تناولوا الفطر مؤكداً أنه يفضل عدم تناول أي نوع من أنواع الفطر البرية نظراً لصعوبة التمييز بين السام وغير السام من قبل المواطنين العاديين.

الفطر وبحسب حديث الباحث في الحياة البرية “إياد السليم”  مع سناك سوري :«له نوعان فطر بيض النعام السوري اللذيذ الذي يؤكل اذا اجتمعت فيه الصفات التالية “غلاصم ليست بيضاء ناصعة بل بلون بيج وحجم كبير يصل غالباً إلى 25 سم ورأس نمو أول كروي تماماً وأملس وكتلة جذرية عميقة وملساء فيها لون أصفر وساق ثخينة غالباً”».

أما فطر “الملاك الهالك” والذي يؤدي للوفاة فهو :«يشبه كثيراً فطر النعام السوري ولكن له صفات أخرى تميزه عنه وهي:ساق محرشفة ونحيلة نسبياً وغلاصم بيضاء ناصعة ورأس نمو أول ليس كروي تماماً وكتلة جذرية مخرشمة وقصيرة بيضاء وليس فيها صفار».

وكانت وصلت إلى مشفى الباسل بطرطوس خلال الأيام القليلة الماضية 5 حالات خطرة نتيجة التسمم بالفطور أغلبها في وضع حرج في حين مايزال المواطنون مستمرون في تناول هذا النوع من الفطور الذي اعتادوا الحصول عليه منذ زمن طويل.

اقرأ أيضاً: “طرطوس”.. إصابات بالتسمم نتيجة تناول الفطر وأنباء عن وفاة سيدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع