أخر الأخبارحصاد سناك

الخارجية تدين تصريحات الاحتلال وأردوغان يهدد بنفاذ صبره

مدير الإخبارية يعلن عودة ربا الحجلي للشاشة غداً ..... أبرز عناوين الاثنين 11 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

قال وزير التموين أن التركيز خلال المرحلة المقبلة سيكون بالكامل على السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن وبأقل ما يمكن من الأسعار، في حين رفعت وزارة التعليم العالي رسوم المقررات الجامعية في نظام التعليم المفتوح، كما أصدرت النتائج الاسمية والحدود الدنيا للمفاضلة العامة ومنح الجامعات الخاصة للكليات الطبية.

في “حمص” اندلع حريقٌ جديد أدى لتضرر 120 شجرة زيتون، بدوره قال رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أنهم غير موافقين على قرار استيراد الأقمشة المسنرة رقم 790.

سياسياً بحث السفير السوري في “لبنان” مع وزير الثقافة اللبناني تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فيما قال الوزير “المقداد” أن هناك ضرورة لتفعيل دول حركة عدم الانحياز علاقاتها التاريخية والمساهمة في إعادة التوزان إلى العلاقات الدولية لتحقيق عالم أكثر أمناً.

رئيس وزراء كيان الاحتلال قال أن الكيان سيحتفظ بمرتفعات “الجولان” السوري المحتل حتى إذا غيّر العالم موقفه من “سوريا” أو ما يتعلق بالحكومة السورية، في حين نفذ أهالي “الجولان” وقفة احتجاجية رفضاً للمشاريع الاسرائيلية، بدورها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين تصريحات رئيس حكومة كيان الاحتلال.

في الأثناء قال الرئيس التركي أن صبر بلاده نفذ على ما وصفها بـ”البؤرة الإرهابية” شمال “سوريا” وقال أن “تركيا” عازمة على القضاء على مصدر التهديدات من تلك المنطقة، بالتزامن مع سقوط قذائف على “غازي عنتاب” قيل أن مصدرها “سوريا”.

شهد ريف “حلب” تفجيرين في “عفرين” وقرب “جرابلس” في حين نفت “قسد” الاتهامات التركية باستهداف “جرابلس”، وتجدد القصف التركي على الجزيرة السورية مما أدى لوقوع أضرار مادية، فيما نفذّت “قسد” اليوم حملة أمنية اعتقلت خلالها عدّة أشخاص.

سالم: لا نسعّر حسب رغبة التاجر

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن التركيز خلال المرحلة القادمة سيكون بالكامل على السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن وبأقل ما يمكن من الأسعار، مشيراً إلى ضرورة تأمين الظروف التي تسمح بتخفيض الأسعار سواء من خلال كلفة الإنتاج أو من الناحية الرقابية.

وتابع الوزير خلال حديثه مع قناة “الإخبارية السورية” أمس أنه تم تعديل سياسة التسعير في الوزارة بشكل متزامن مع تغييرات إدارية كاملة في مديرية الأسعار مشيراً إلى أن الوزارة تسعّر بناء على الكلفة الحقيقية وليس رغبة التاجر.

رفع رسوم التعليم المفتوح

أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً يقضي برفع رسوم المقررات الجامعية في نظام التعليم المفتوح للمستجدين والقدامى.

وأصبحت الرسوم 7000 ليرة سورية عن كل مقرر لأول مرة و9000 للمرة الثانية 11 ألف للمرة الثالثة فأكثر، و150 دولار عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. رفع رسوم التسجيل بالتعليم المفتوح 

صدور نتائج المفاضلة

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم النتائج الاسمية والحدود الدنيا للمفاضلة العامة ومنح الجامعات الخاصة للكليات الطبية للفرع العلمي والنتائج الاسمية والحدود الدنيا لمفاضلة الثانويات المهنية للعام الدراسي 2021-2022

الحجلي تعود عن استقالتها

أعلن مدير قناة “الإخبارية السورية” “مضر إبراهيم” أن المذيعة “ربى الحجلي” ستظهر غداً مساءً على شاشة القناة وذلك عقب إعلان استقالتها.

بدوره قال رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية “فارس شهابي” أن “الحجلي” عادت أجمل وأقوى وأن الخطأ لا يمكن أن يستمر وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: ربى الحجلي تعلن خروجها من الإخبارية السورية 

حريق في حمص

قال مدير الدفاع المدني “غياث عاقل” أن حريقاً اندلع بأشجار الزيتون وأعشاب على مساحة تقدر بما يزيد على 8 دونمات في الأراضي الزراعية التابعة لناحية “شين” بريف “حمص” الشمالي الغربي.

وتابع “عاقل” أنه تم إخماد الحريق والسيطرة عليه بشكل كامل فيما تجري عمليات التبريد والمراقبة مبيناً أن الحريق أسفر عن تضرر 120 شجرة زيتون وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

الشهابي: يوجد 1200 منشأة أقمشة مسنرة في حلب

قال رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية “فارس الشهابي” أن غرف الصناعة غير موافقة على قرار استيراد الأقمشة المسنرة رقم 790 مشيراً إلى أنه تم رفع كتاب إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارحية من اتحاد غرف الصناعة بتاريخ 22 شباط الماضي جاء فيه أن آلية البيع وفق المخصصات ستسبب حالة من التزوير والتلاعب.

وتابع “الشهابي” خلال تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” أنه يوجد 1200 منشأة الأقمشة المسنرة في “حلب” مبيناً أنه يتم التصدير للخارج والناتج يكفي السوق المحلية ويتم صناعة أكثر من 20 نمرة.

اقرأ أيضاً: فارس شهابي يكشف سبب استقالة ربى الحجلي بعد لقائه 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 240 إصابة جديدة بفيروس كورونا 68 حالة شفاء و 9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 36953 منها 24503 حالة شفاء 2341 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 49 إصابة جديدة 562 حالة شفاء و 3 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 77016 إصابة بينها 44300 حالة شفاء 1410 وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

عبد الكريم يبحث العلاقات بين لبنان وسوريا

بحث السفير السوري في “لبنان” “علي عبد الكريم علي” مع وزير الثقافة اللبناني “محمد وسام المرتضى” تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتوافق الطرفان على أن تحدي بث الوعي تجاه ما يحاك من مؤامرات يعد من جملة التحديات الكبرى التي تواجه “سوريا” و”لبنان”، كما جرى التباحث بما ورد في وثيقة الوفاق الوطني اللبناني حول العلاقات المميزة التي تربط الدولتين والشعبين وعرض أواصر الصلة تاريخياً وحضارياً ونسيجاً اجتماعياً وعادات وتقاليد وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارحية على فايسبوك.

بينيت: اسرائيل ستحتفظ بمرتفعات الجولان

قال رئيس وزراء كيان الاحتلال “نفتالي بينيت” أنه حتى إذا غيّر العالم موقفه من “سوريا” أو ما يتعلق بالحكومة السورية فإنه لن يكون لذلك تأثير على مرتفعات “الجولان” السوري المحتل.

وتابع “بينيت” في كلمة له أمام مؤتمر عن مستقبل “الجولان” السوري أن الصراع في “سوريا” أقنع كثيرين في العالم بأنه ربما يكون من الأفضل أن تكون هذه الأرض الجميلة والاستراتيجية في أيدي كيان الاحتلال على حد قوله، مبيناً أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تتوخى الحذر بخصوص قضية “الجولان” السوري وتصف سيطرة كيان الاحتلال عليها بحكم الأمر الواقع وليس بحكم القانون وفق موقع “الجزيرة”.

من جهة أخرى قالت قناة “الميادين” اللبنانية أن أهالي “الجولان” السوري المحتل نفذوا اليوم وقفة احتجاجية رفضاً لمشاريع إسرائيلية لمصادرة أراضيهم، مؤكدين انتماء أراضيهم لـ “سوريا” لا لكيان الاحتلال.

الخارجية تدين تصريحات رئيس حكومة كيان الاحتلال

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً اليوم قالت فيه أن تصريحات رئيس وزراء كيان الاحتلال بخصوص المستوطنين الصهاينة في “الجولان” المحتل تؤكد مجدداً على الطبيعة التوسعية العدوانية لكيان الاحتلال وانتهاكه الفاضح لقرارات الشرعية الدولية بخصوص الوضع القانوني لـ “الجولان” السوري كأرض محتلة.

وتابع البيان أن «الشعب السوري وجيشه الذي ألحق الهزيمة بالمجموعات “الإرهابية” أدوات كيان الاحتلال هو أكثر تصميماً وإرادةً على تحرير “الجولان” من نير الاحتلال وإفشال كل المخططات والنوايا العدوانية للكيان التوسعي الاستيطاني الاسرائيلي» وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

المقداد: اتفقنا على عالم أكثر أمناً

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن هناك ضرورة لتفعيل دول حركة عدم الانحياز علاقاتها التاريخية والمساهمة في إعادة التوزان إلى العلاقات الدولية لتحقيق عالم أكثر أمناً يسوده السلام والعدالة والتعاون ويقوم على أساس احترام الدول.

وتابع “المقداد” خلال بيان “سوريا” أمام الاجتماع رفيع المستوى لدول حركة عدم الانحياز في العاصمة الصربية “بلغراد” « : لقد اتفقت دولنا منذ مؤتمري “باندونغ” و”بلغراد” اللذين كان لـ “سوريا” شرف المشاركة فيهما مع 24 بلداً آخر على تحقيق عالم أكثر أمناً يسوده السلام والعدالة والتضامن والتعاون ويقوم على أساس احترام سيادة الدول واستقلالها وسلامة أراضيها».

مضيفاً أن دولاً مثل “الولايات المتحدة” و”فرنسا” و”بريطانيا” وهي دائمة العضوية في “مجلس الأمن” ويفترض أن يناط بها حفظ السلم والأمن الدوليين لم تقرأ جيداً هذه المبادئ التي لا تخرج عن المبادئ التي أرساها آباؤنا المؤسسون لميثاق الأمم المتحدة ومنهم “سوريا”.

أردوغان: نفذ صبرنا على شمال سوريا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم أن صبر بلاده نفذ على ما وصفها بـ”البؤرة الإرهابية” شمال “سوريا” مضيفاً أن “تركيا” عازمة على القضاء على مصدر التهديدات من تلك المنطقة.

ووصف “أردوغان” خلال كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” استهداف القوات التركية بأنه بلغ حداً لا يحتمل مشيراً إلى أن القضاء على التهديدات سيتم إما عبر ما سمّاها بالقوى الفاعلة أو عبر إمكانات “تركيا” الخاصة وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: ضحايا بانفجار مفخخة وسط سوق شعبي شمال حلب 

تفجير في عفرين

وقع انفجارٌ اليوم في سيارة مفخخة أمام سوق “الهال” بمركز مدينة “عفرين” شمال “حلب” ما أسفر عن وقع 6 وفيات وعشرات الجرحى وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم تُعرف الجهة التي تقف وراء التفجير، وتأتي الحادثة في ظل حالة الفلتان الأمني في مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً.

قسد تنفي قصف جرابلس

وقع انفجارٌ اليوم في قرية “الدابس” قرب مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي مما أدى لوقوع إصابات بين المدنيين، وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن 9 مدنيين بينهم نساء وأطفال أصيبو بجروح متفاوتة فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء التفجير.

في حين أصدر المركز الإعلامي في “قسد” بياناً نفى فيه الاتهامات التركية لـ”قسد” باستهداف مدينة “جرابلس” شمال شرق “حلب” وقال أن “قسد” تعتقد بأنها لعبة استخباراتية تركية مكررة تتم بأيدي مسلحين مدعومين تركياً وفق البيان.

قذائف على عنتاب من سوريا

سقطت 5 قذائف هاون على منطقة “قرقامش” بولاية “غازي عنتاب” التركية فيما اتهم مكتب والي المنطقة قوات “سوريا” الديمقراطية بالمسؤولية عن إطلاقها تجاه “تركيا”.

وذكر موقع “تركيا الآن” أن قذيفتين سقطتا قرب منطقة الجمارك وسقطت أخرى على سقف منزل ورابعة وسط حديقة فيما وقعت الأخيرة قرب المنطقة العسكرية ما تسبب بأضرار مادية دون وقوع إصابات بحسب المصدر.

قصف تركي بريف الحسكة

جددت قوات العدوان التركي اليوم استهدافها لريف بلدة “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” لليوم الثالث على التوالي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن القصف التركي استهدف بقذائف المدفعية قرية “الدردارة” شمال “تل تمر” ما أدى لوقوع أضرار مادية بحسب المصدر.

حملة أمنية في دير الزور

نفّذت دوريات من “قسد” فجر اليوم بدعم من قوات “التحالف الدولي” حملة أمنية في بلدة “الدحلة” وقرية “الحجنة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الحملة هدفت إلى البحث عن الخلايا التابعة لتنظيم “داعش” مشيرة إلى أنها تخللت اعتقال عدة أشخاص دون المزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: وزير التربية يدعو للاستنفار … وهجوم يضرب الأتراك شمال حلب 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى