الحكومة تبدأ بإنتاج الخميرة لتصديرها.. صادرات متواضعة عبر معبر البوكمال

توزيع مازوت الدفعة الثانية ومواطنون لم يحصلوا على مازوت الدفعة الأولى بعد (سابقين الزمن نحن).. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 8-2-2020

سناك سوري – متابعات

“أن تصل متأخراً، خيرٌ من ألا تصل أبداً”، مثل شعبي (الله العليم) أن قائله سوري، فغالباً جميعنا يصل متأخراً، إما أن السرفيس تأخر، أو أزمة النقل هي السبب، أو الكسل، ربما أيضاً التقصير والإهمال والإخلال بالمسؤوليات الملقاة على عاتقنا، وقد يكون الأمر خاضعاً لمزاجية القدر الذي نتهمه بإعاقة تقدمنا غالباً، المهم أن هذا المثل الشعبي يختصر حياتنا كاملة، والجزء الأجمل به أننا نصل ولو متأخرين، (قولكم نحن عمنوصل بجد؟، ولا المثل عم يجاملنا وعمنكون وصلنا بعد يلي ضرب ضرب ويلي هرب هرب؟).

وعلى سيرة الوصول ولو متأخراً، قالت معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية لشؤون التنمية الاقتصادية والعلاقات الدولية “رانيا أحمد” إنه «تم البدء بإنتاج أحد أهم المواد المستوردة وهي مادة “الخميرة”، ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات، الذي يهدف إلى تخفيف فاتورة الاستيراد والطلب على القطع الأجنبي وإيجاد فرص عمل والتشغيل والتوجه لاحقاً نحو التصدير وتحقيق الاكتفاء الذاتي»، (طيب الحكومة عندها أسطول سيارات ليش وصلت متأخرة؟).

“أحمد” أضافت أن «البرنامج يشمل 67 مادة، و سيتم  إدخال المواد والمنتجات الزراعية في البرنامج، خاصة أن مستوردات البلد منها تشكل نسبة كبيرة، إضافة إلى البدء بإنتاج عدة أصناف جديدة كقطع تبديل السيارات الخاصة بمرحلة الصيانة، والألواح الزجاجية، وعلب وألواح الألمنيوم، وغيرها». (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك)

اقرأ أيضاً: “سوريا” ستتوقف عن استيراد الفطر وتتجه لتصديره

نُفايات طبية تُرمى في عراء الغابات الحراجية يومياً في مصياف!

قال رئيس مجلس مدينة مصياف المهندس “سامي بصل” إن «هناك نفايات طبية تُرمى يومياً في العراء، بمكب يقع وسط الغابات الحراجية البالغة مساحته 42 دونماً، منها ما تعود ملكيته لأفراد ومنها للحراج، ما يلوّث البيئة و يلحق الضرر بكل المنطقة المحيطة بها، تحديداً قرية “ربعو” ومزارعها مؤكداً أن “النفايات الطبية التي تُرحّل يومياً إلى مكب منطقة مصياف، تتعدى الـ200 طن، نصفها من المدينة ونصفها الآخر من 12 وحدة إدارية تابعة للمنطقة».

رئيس دائرة النفايات في مديرية خدمات حماة الدكتور “علي عبيبو” قال إن «الإنشاءات العسكرية أنهت العمل في مطمر “حنجور” الصحي ورفعت الكتب إلى مستثمري المطمر بأنه بات ممكناً نقل النفايات إليه، و المطمر جاهز لاستقبال النفايات من مدن مصياف ومحردة والسقيلبية وسلحب والبلديات المجاورة، لكن المشكلة هي حاجة الخدمات الفنية في حماة إلى عدة آليات مثل التركس والبلدوزر وسيارتين قلاب، هذا غير متوافر،  الأمر الذي أخّر وضعه في الاستثمار، بانتظار تأمين الآليات المطلوبة لوضع المطمر في الخدمة»، (يعني متأخرين ولسه ما وصلوا، لسه فاضل شوي ليوصلوا)، (محمد فرحة – تشرين)

“النظافة التطوعية”.. حملة شملت 4 قرى في ريف اللاذقية

حملة النظافة التطوعية

أطلق مجلس بلدية “الشبطلية” في اللاذقية، بالتعاون مع الأهالي والفعاليات المختلفة، حملة “النظافة التطوعية”، التي شملت 4 قرى، واستمرت ثلاثة أيام، بحسب رئيس مجلس البلدية زهر الدين زريق”، الذي أوضح أن «المجلس نظّم خطة عمل تطوعي، بدأت من قرية خربة “الجوزة” شملت تنظيف الشارع العام الرئيسي وساحة المدرسة وما حولها والطريق المؤدي إليها، لتنتقل بعدها إلى قرية “الدروقيات” التي تم فيها تعزيل وتنظيف جوانب الطرق، ثم قرية “الجوزية” تضمنت تنظيف الشوارع وإعادة تعزيل الفوهات المطرية وحملة تشجير غراس صنوبر مثمر أمام المدرسة، لتختتم بحملة تنظيف وتشجير في بلدية “الشبطلية».

الحملة التطوعية التي أطلقتها البلدية، تأتي بحسب “زريق”، «استكمالاً لمبادرات أخرى إذ سبقها في تشرين الثاني الماضي، إطلاق مبادرة تتضمن تخصيص جائزة لأفضل محيط منزل من حيث النظافة في بلدية الشبطلية، كنوع من التشجيع على الاهتمام بنظافة الشوارع وتعزيز المبادرة لتصبح سلوكاً يومياً إيجابياً». (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

اقرأ أيضاً: مسؤول: التاجر هو من يشتكي.. جائزة شهرية لأنظف منزل في “اللاذقية”..

أسعار اللحوم الحمراء تحافظ على ارتفاعها في درعا

شهدت بعض أسعار السلع والمواد الغذائية في درعا، تقارباً مع  نشرة أسعار التجارة الداخلية في المحافظة، التي جرى إقرارها مؤخراً، كالألبان والأجبان والحبوب، بينما حافظت أسعار اللحوم الحمراء على ارتفاعها، وخرجت عن نشرات أسعار التموين.

وحددت النشرة، سعر كيلو السمون 600 ليرة وعلبة حلويات الراحة السادة بوزن 300 غرام 175 ليرة. و أسعار الحليب البقري 275 ليرة واللبن الرائب 375 ليرة، وجبنة البقر  1400 ليرة وجبنة الغنم 1000 ليرة، وتراوحت أسعار البقوليات بين 1200 ليرة لكيلو الفاصولياء و 1000 ليرة لكيلو الفريكة و مثلها لكيلو الفول اليابس و500 ليرة للحمّص و العدس و 400 ليرة لكيلو البرغل، وكيلو رب البندورة بـ550 ليرة للمستهلك.

لكن بالرغم من رفع أسعار اللحوم في النشرة عما كان معمولاً به قبل فترة وجيزة، ظلت أسعار اللحوم الحمراء الواردة في النشرة أقل من الأسعار المتداولة حقيقة في السوق، إذ جرى تحديد سعر كيلو لحم الخاروف بـ6500 ليرة في الوقت الذي تباع فيه بسعر يتجاوز الـ 10 آلاف ليرة ولحم العجل الذي يباع بـ 7500 في وقت جرى تحديده في النشرة بـ 5500 ليرة

مدير حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بدرعا  المهندس “بسام الحافظ ” قال إن «أسعار اللحوم التي تم وضعها جرى اعتمادها على أساس أرخص سعر للخروف الواقف الذي يباع في السوق والمقدر بـ٣٢٠٠ ليرة، وهو الخروف الذي يتجاوز وزنه الـ ٥٠ كيلو غراماً فما فوق، على اعتبار أن أغلب محال القصابة تتعامل مع هذه الأوزان»، (يعني والحل لارتفاع الأسعار خارج النشرة؟) (عمار الصبح – تشرين).

مهرجان “طرطوس الثقافي2” مستمر 7 أيام

انطلق يوم الخميس الماضي مهرجان طرطوس الثقافي 2، وذلك في المركز الثقافي، ويتضمن برنامج المهرجان خلال أيامه السبعة، ندوات ومحاضرات ثقافية وتراثية وأمسيات شعرية وعروضاً سينمائية ومسرحية وحفلات فنية وفلكلورية وفعاليات خاصة بالأطفال واليافعين وجلسات حوارية وإطلاق مشروع الشباب واليافعين الأول.

و يمتاز المهرجان لهذا العام  بالغنى في الأنشطة، التي ستتوزع  على امتداد المحافظة، حيث ستقام فعاليات في مدن صافيتا، بانياس، الدريكيش والشيخ بدر بالإضافة إلى مركز مدينة طرطوس. (المكتب الاعلامي – محافظة طرطوس).

عوائد مضاعفة لاستثمارات مجلس مدينة صافيتا بعد إخضاعها لقانون “النفع العام” 

تضاعفت عوائد استثمارات مجلس مدينة صافيتا بعد حل مجلس المدينة مرتين و إخضاع العقارات المستثمرة لأحكام القانون 106 الصادر عام 1958 (النفع العام) إثر زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى المدينة قبل سنتين حيث نظمت عقود الاستثمار عام 2006 ببدلات استثمار زهيدة وجرت مضاعفة بدلات الاستثمار عام 2017 ما تسبب برفع دعاوى قضائية من قبل المستثمرين على مجلس المدينة و لا تزال هذه الدعاوى قائمة.

المهندس “علي علي” مدير مجلس مدينة صافيتا قال إن «المجلس قام منذ عام 2017 بزيادة بدلات الإيجار للمحال الواقعة في سوق الهال الجديد على العقار 1869 السويدة، وعددها 25 محلاً ببدل إيجار شهري مقداره 40 ألف ليرة لكل محل، بذلك يكون بدل الإيجار السنوي لهذه المحلات 12 مليون ليرة بعد أن كان بدل إيجارها السنوي وفق الأسعار القديمة 6.5 ملايين ليرة».

و بالنسبة لمحال مبنى مجلس المدينة قال “علي” «قام المجلس أيضاً بزيادة بدل تأجير محال مبنى مجلس المدينة، الواقعة في منطقة صافيتا العقارية الأولى وعددها 19 محلاً لتصبح 25 ألف ليرة لكل محل شهرياً، فيكون بدل الإيجار السنوي لمجمل هذه المحلات بحدود 5.7 ملايين ليرة بعد أن كان وفق العقود القديمة بحدود 190 ألف ليرة فقط».

كما قام مجلس المدينة بحسب “علي”، «بتأجير المسلخ القديم في منطقة صافيتا العقارية الثانية، وفق بدل إيجار سنوي جديد بقيمة 300 ألف ليرة بعد أن كان وفق العقد القديم 10 آلاف ليرة، واستثمر مقهى “عين الحداد” بموجب مزاد علني ببدل سنوي 25.8 مليون ليرة بعد أن كان بدل استثماره السنوي وفق المزاد القديم 1.38 مليون ليرة، بذلك يكون مجموع العوائد الاستثمارية السنوية لمجلس مدينة صافيتا بحدود 43.8  مليون ليرة وفق العقود الجديدة، بعد أن كانت 8 ملايين ليرة وفق العقود القديمة، ما يساعد المجلس في تنفيذ مشاريعه الخدمية». (مصطفى برو – تشرين)

اقرأ أيضاً: “خليها تعمر بصوتك”.. منشورات في “صافيتا” للمشاركة في انتخابات “البلدية”

مسؤول: “لم يتم تسجيل أي حركة استيراد في معبر “البوكمال” الحدودي

قال أمين جمارك معبر البوكمال الحدودي “عاصم اسكندر” إنه «لم يتم تسجيل حركة استيراد في معبر “البو كمال”، فيما لا تزال الصادرات متواضعة، إذ يعبر يومياً من الجانب السوري نحو 20 سيارة شاحنة وسطيا، و 80 بالمئة من الصادرات السورية للعراق من الحمضيات والباقي سلع متنوعة من الصناعات الغذائية والمعدنية والبلاستيكية والألبسة والشرقيات».

رئيس الجاهزية بالمديرية العامة للجمارك في دير الزور “فرحان سموري” قال إن «المنشآت في معبر البوكمال بحالة فنية جيدة والعمل جار على استكمال أعمال تزفيت ساحات الشحن واستكمال السور المحيط بالمعبر وتزويده بـ “قبان” لوزن الشاحنات، إضافة لتأمين معظم متطلبات العمل في الأمانة الجمركية بالمعبر من هنغارات التفتيش والمظلات على المداخل وتجهيز المكاتب بالحواسيب والمولدات الكهربائية». (الفرات).

اقرأ أيضاً: المحروق من “نصيب” بِنَفِّخ عـ”البوكمال”

أهالي “حفير الفوقا” بريف دمشق: “لم نحصل على حصتنا من الدفعة الأولى لمازوت التدفئة!”

اشتكى عدد من أهالي بلدة “حفير الفوقا” بريف دمشق، عدم حصولهم على مخصصاتهم من الدفعة الأولى من مازوت التدفئة، رغم تسجيلهم عليها منذ ثلاثة أشهر، لاسيما أن وزارة النفط والثروة المعدنية بدأت الأسبوع الماضي بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة، ما أدى لحصول بعض المواطنين على الدفعة الثانية من المازوت و آخرون لم يصلهم الدور بعد من الدفعة الأولى، (يعني كلو بيصير، هيئتو المازوت مارح يوصل ولا حتى متأخراً).

مدير محروقات ريف دمشق “جهاد أبو حوا” قال أنه «تم البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مادة مازوت التدفئة في ريف دمشق من تاريخ 25 كانون الثاني، مع الاستمرارية في توزيع الدفعة الأولى للمسجلين غير الحاصلين عليها والذين نسبتهم نحو 5 في المئة»، مبيناً أن «سبب عدم حصولهم على مخصصاتهم هو خطأ في المعلومات أو البيانات الخاصة بالبطاقة الذكية كالعنوان أو رقم الهاتف». وفيما يتعلق بأهالي بلدة “حفير الفوقا” قال أنه «تم توزيع المازوت في هذه المنطقة، في حال وجود أشخاص لم يحصلوا عليها يمكن لرئيس البلدية إرسال قائمة بالأسماء ليتم التوزيع فوراً»، (محلولة)، (مايا حرفوش – تشرين)

فن

سلاف فواخرجي

قالت الفنانة “سلاف فواخرجي” إن «غيابها عن الدراما يعود لأسباب مختلفة منها شخصية، إضافة لطبيعة الأعمال المعروضة، لكن نص مسلسل “شيكاغو” الذي ستقدم فيه شخصية “ميرامار” أغراها لتشارك به، لأنه يتحدث عن الواقع و عن جزء من مجتمع دمشقي سوري موجود فيه كل الشرائح، مضيفة «يتحدث عن حياة كاملة عن طريق هذا الشارع».  (بوسطة دراما)

رياضة 

أحرز الفارس “ليث العلي” المركز الأول ببطولة الشارقة الدولية للقفز على الحواجز وذلك ضمن مسابقة الجوكر، كما حقق الفارس “عمرو حمشو” المركز الثاني ضمن منافسات الفئة العليا لارتفاع 145 سم.

إلى ذلك، فاز فريق “الساحل” للسيدات بكرة السلة على فريق “الرفاع” البحريني، بنتيجة 50-47 ضمن المجموعة الأولى في الدورة العربية الخامسة للأندية المقامة حالياً في إمارة الشارقة. ويختتم “الساحل” مبارياته في الدور الأول اليوم بلقاء “الفحيص” الأردني. (سانا).

اقرأ أيضاً: “المصابيح الزرق”.. حكايا الحروب المتشابهة والتاريخ الذي يعيد نفسه

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع