البرازي يصرف مكافأة للعمال …. وعملية تبادل بريف حلب

انفجار مقرّ مخصّص للتفخيخ والعبوات الناسفة …………. أبرز عناوين الأربعاء 12 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

بالتزامن مع قدوم العيد، وجّه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بصرف مكافأة تشجيعية للعاملين بمخبز “إزرع” بريف “درعا” فيما أعلنت مؤسسة الحبوب جاهزيتها لاستلام موسم القمح من الفلاحين بعد رصد 450 مليار ليرة لشراء المحصول.

في دمشق، بحث وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” مع الرئيس السوري “بشار الأسد” ووزير الخارجية “فيصل المقداد” مستجدات الوضع في “سوريا” والمنطقة لا سيما مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بدورها أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً أدانت فيه ما وصفتها بالأكاذيب المضللة التي صدرت عن دول “مجموعة السبع” حول الملف السوري.

ميدانياً، شهد ريف حلب عملية تبادل بين الجيش السوري والفصائل، وقصفاً تركياً في محيط “عفرين”، فيما وقع انفجار غرب المحافظة أودى بحياة أحد عناصر “النصرة”.

وفي الجزيرة السورية، شنّت “قسد” حملة اعتقالات في ريف “دير الزور” بحثاً عن خلايا لتنظيم “داعش”، فيما وقعت حادثة اغتيال جديدة في مخيم “الهول” بريف “الحسكة”.

السوريون يحتفلون بالعيد

يستعد السوريون للاحتفال غداً الخميس بأول أيام عيد الفطر، حيث يأتي العيد هذا العام في ظل معاناة السوريين من تدهور في الأوضاع المعيشية مع استمرار الحرب في البلاد للعام العاشر على التوالي، وسط آمال أن تنتهي معاناتهم المستمرة منذ عقدٍ من الزمان.

البرازي يصرف مكافأة للعمال

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” إلى ضرورة تطوير وتحسين نوعية الخبز باستمرار والقيام بأعمال الصيانة لخطوط التشغيل والانتاج وتلبية احتياجات أهالي المنطقة والمناطق المجاورة بالشكل الأمثل.

ووجّه الوزير “البرازي” خلال زيارته لمخبز “ازرع” الآلي في “درعا” إلى إحداث خط إنتاج ثانٍ لتخفيف الضغط على المخبز والعمال وتلبية احتياجات المنطقة والمناطق المجاورة إضافة لصرف مكافأة تشجيعية لجميع العاملين في المخبز، وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:وزيرة الشؤون الاجتماعية تستبعد مديرة عن جمعيتها
تخصيص 450 مليار لشراء القمح

قال مدير عام مؤسسة الحبوب “يوسف قاسم”  أن مراكز شراء محصول القمح البالغ عددها 46 مركز في كل المحافظات جاهزة للمباشرة في عملية الاستلام ويمكن افتتاح مراكز مؤقتة حسب الحاجة الفعلية وبما يتوافق مع الإنتاج المتوقع، وخصصت 450 مليار ليرة بشكل مبدئي لتسديد أثمان القمح المسوق.

وبيّن “قاسم” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أنه تم تجهيز 5 صوامع بيتونية والانتهاء من إعادة تأهيل صومعتين معدنيتين إضافيتين في “الرقة” و”حلب” ليصبح عددها 7 صومعات مع وجود صومعتين قيد التأهيل، كما تم تأمين كامل الحاجة من أكياس الخيش لافتاً إلى تجهيز 10 مراكز لغربلة وتعبئة الكميات المستلمة التي تتجاوز نسبة الشوائب فيها النسب المحددة للشراء البالغة 16% على حد قوله.

تعديل موعد امتحان الثانوية المهنية

أصدرت وزارة التربية اليوم قراراً بتعديل موعد بدء امتحانات التدريبات العملية للشهادة الثانوية المهنية لعام 2021 لتصبح يوم الاثنين 17 أيار الجاري بدلاً من يوم الأحد 16 أيار. وفق ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي.

اقرأ أيضاً: مسد والإرادة الشعبية يبحثان تنظيم مؤتمر وطني عام 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا و292 حالة شفاء و6 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23490 منها 19316 حالة شفاء و1670 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 54 إصابة جديدة و8 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16828 منها 1736 حالة شفاء و690 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت أمس تسجيل 21 إصابة جديدة و58 إصابة جديدة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22218 منها 20294 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

ظريف يلتقي الأسد والمقداد بدمشق

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم مستجدات المسار السياسي في “سوريا” وفي مقدمته ملف اللجنة الدستورية.

وخلال اللقاء الذي جمعهما في “دمشق” بحث الجانبان الأوضاع الميدانية في “سوريا” والوجود العسكري الأمريكي والتركي في الأراضي السورية، ومجريات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

سبق ذلك، اجتماع “ظريف” مع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” حيث أعرب الجانبان عن إدانتهما لممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي تصريح صحفي عقب اللقاء قال “المقداد” رداً على سؤاله بخصوص إعادة العلاقات مع “السعودية”، أن “سوريا” و”إيران” تعملان منذ وقت طويل من أجل تقريب وجهات النظر بين مختلف الدول العربية والإسلامية والاستفادة من كل الطاقات المتوافرة في هذين المعسكرين، وأكد “المقداد” على ترحيب “سوريا” بأي خطوة تتم بهذا الاتجاه.

أما “ظريف” فقال أن بلاده تقدّر أهمية الانتخابات الرئاسية في “سوريا” وتبدي جاهزيتها لتكون مراقبة للعملية الانتخابية، كاشفاً من جانب آخر عزم “إيران” فتح قنصلية لها في “حلب” لتعزيز العلاقات مع “سوريا”.
اقرأ أيضاً:حراك سياسي في دمشق دعماً لفلسطين بمواجهة الاحتلال
سوريا ترفض بيان مجموعة السبع

أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً أكدت فيه رفضها لما وصفتها بالادعاءات الواردة في البيان الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية والتنمية لمجموعة الدول السبع.

وقالت الخارجية أن بيان المجموعة يأتي في سياق حملات مستمرة مكشوفة الأهداف والنوايا بهدف التغطية على أعمال العدوان والاحتلال، وأنه لا يختلف عن الاستعراض الذي قام به ممثلو “الاتحاد الأوروبي” وشركائه الدوليين قبل فترة وجيزة في مؤتمر “بروكسل الخامس” الذي ترافق مع فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على “سوريا” بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

عملية تبادل في حلب

قالت وكالة “سانا” الرسمية أنه تم تحرير 5 مختطفين من الجيش السوري وجثمان عنصر من الجيش اليوم كانوا محتجزين لدى الفصائل المسلحة في منطقة “الباب” في ريف “حلب” الشرقي، دون أن توضّح المزيد من التفاصيل.

في المقابل قال موقع “بلدي نيوز” المعارض أن عملية التبادل بين الجيش السوري والفصائل المدعومة تركياً، شملت إفراج السلطات السورية عن 4 أشخاص، مشيراً إلى أن العملية تمت في معبر “أبو الزندين” بالقرب من مدينة “الباب” بحضور “الهلال الأحمر السوري”.

اقرأ أيضاً: سوريا: خلاف على تأجير سيارة يودي بحياة طارق 
انفجار مقر لتصنيع المفخخات

شهت بلدة “الابزمو” في ريف “حلب” الغربي مساء أمس دوياً عنيفاً تبيّن أنه ناجم عن انفجار أحد مقرات “جبهة النصرة” التي تسيطر على المنطقة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة أحد عناصر “النصرة” وأصاب 3 آخرين بجروح، مشيراً إلى أن مسلحي “النصرة” يستخدمون المقر لعمليات التفخيخ وتصنيع العبوات الناسفة، فيما لم يعرف سبب الانفجار.

قصف تركي على عفرين

جددت قوات العدوان التركي استهدافها لقرى ريف “حلب” الشمالي في إطار تصعيدها المستمر منذ مطلع الشهر الجاري على المنطقة.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “مرعناز” و”علقمية” و”كشتعار” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.
اقرأ أيضاً:حدث بإفطار خيري.. المناسف للمسؤولين والرز بحمص لعامة الشعب!

حملة اعتقالات في دير الزور

اعتقلت دوريات “قسد” شخصاً في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم إثر اتهامه بتفجير عبوة ناسفة في البلدة وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية مشيرة إلى أن العبوة أدت لإصابة شخص تصادف مروره في المنطقة.

وبحسب المصدر فقد اعتقلت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” 14 شخصاً بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” بعملية أمنية في “الشحيل” بمساندة من قوات التحالف الدولي.

اغتيال جديد في مخيم الهول

شهد مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي اليوم حادثة اغتيال جديدة استهدف خلالها مجهولون شخصاً يدعى “أبو الحسن” العراقي” مع ولده.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “العراقي” كان يشغل سابقاً منصب رئيس المجلس الأعلى لـ”قسد” في المخيم، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الهجوم.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو لتحسين الخدمات ..وفصيل يتبنى استهداف الأتراك بإدلب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع