اقتراح ضريبة على الثروة.. الدولار “الوهمي” يرفع سعر الخبز.. عناوين الصباح

الحكومة تجتمع من أجل الدولار وتعلن عن قرض “الطعام”..صفر بالمئة نسبة تنفيذ بلديات في “طرطوس” وفراس الخطيب يحدد موعد اعتزاله

سناك سوري – متابعات

مستغرباً ومندهشاً يراقب المواطن السوري عمليات ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، منتظراً من الحكومة توضيحات تشفي توقه للمعرفة وتعيد الأسعار إلى ما كانت عليه قبل الارتفاع، لكن الحكومة اجتمعت وأصدرت بباناً  قدمت بموجبه للمواطن هدية عبارة عن إعلان قرض جديد لشراء مستلزماته من السورية للتجارة!.

حيث أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء والتي تنبهت أخيراً لموضوع ارتفاع سعر صرف الدولار عقدت اجتماعاً وصف بالاستثنائي (على قد الحدث يعني)، وانتهى الاجتماع بطمأنة المواطنين بأنها تتابع (أي الحكومة) لحظة بلحظة تقلبات أسعار الصرف وأصدرت بياناً خاصاً منحت بموجبه العاملين في الدولة قرضاً لاستجرار حاجياتهم من السورية للتجارة، (أما المواطنين غير الموظفين ننصحكم تدبروا حالكن وتتوظفوا منشان تسحبوا قروض تاكلوا فيها).(الوطن، علي نزار الاغا).

وتراجع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية وتحسن وضع الليرة بنسبة 7 بالمئة حيث أغلق أمس على سعر 663، في حين لم تُشر نشرات التجارة الداخلية وحماية المستهلك لموضوع ارتفاع الأسعار مع الدولار أو العودة للانخفاض التي باتت من أحلام المواطنين.

ومن انخفاض الدولار إلى مراكز خدمة للمواطن في “دير الزور” (يا عفوك يا الله شي بيجلط من الفرح)

قال مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة “دير الزور” المهندس “سميح خليل” إن ورشات المجلس بدأت أعمال إعادة تأهيل مركز خدمة المواطن في شارع “بورسعيد” بجانب مبنى البلدية بقيمة تصل إلى 25 مليون ليرة، مبينا أنه سيدخل الخدمة قبل نهاية العام الجاري، (مراكز خدمة المواطن بإعادة إعمار بيتو المهدم أيمت؟)، (الفرات).

نصف مليار ليرة كلفة إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في مورك وخان شيخون

ذكر مدير كهرباء “حماة” المهندس “محمد الرعيدي” أن ورشات المديرية وثقت الأضرار الحاصلة على المنظومة الكهربائية في بلدة “مورك” وفي مدينة “خان شيخون” التابعتين لمحافظة “إدلب”، لافتاً أن حساب التكاليف اللازمة لإعادة التأهيل بلغت نصف مليار ليرة سورية. (تشرين).

طرطوس: بلديات نسب تنفيذها صفر  ورؤساءها يبررون التقرير “غير دقيق”

تحدث تقرير صادر من محافظة “طرطوس” عن تقصير رؤساء 35 بلدية في المحافظة في تنفيذ مشاريع الموازنة المستقلة التي ماتزال نسبتها حتى اليوم صفر بالمئة.

رئيس إحدى البلديات المذكورة قال إنه عمل جابي كونه لا يوجد لديه الكادر اللازم في حين اشتكى البعض من تأخر تصديق العقود، (مممممم).

نائب رئيس المكتب التنفيذي “بسام حمود” توقع أن تتحسن هذه النسبة خلال وقت قصير (ضالل أقل من 3 أشهر على نهاية السنة بيلحقوا؟)، بينما طالب مدير المالية في الأمانة العامة للمحافظة ببذل الجهد لرفع الجباية وتفعيل الإيرادات.(محمد حسين).

تقرير هيئة مكافحة غسيل الأموال يكشف عن انخفاض عدد جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

كشف تقرير صادر عن هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب انخفاض عدد الحالات الواردة إلى الهيئة في 2018 المشتبه بأنها تشكل جرائم غسل أموال وتمويل إرهاب عن الحالات الواردة إليها في عام 2017، مبيناً أن الهيئة استلمت 139 حالة منها 66 استعلاماً داخلياً و6 استعلاماً خارجياً و67 تقريراً لعمليات مشبوهة، تمت إحالة 6 حالات إلى الادعاء العام وحفظ 92 حالة تعود إلى أعوام سابقة.

وتتابع الهيئة معالجة قرارات الحجز الواردة إليها من وزارة المالية وإدراج ما يخص منها ثبوت التورط بأعمال إرهابية، إذ بلغ عدد الأسماء المدرجة في جداول وحدة جمع المعلومات 10 آلاف اسم خلال عام 2018، كما بدأت بتفعيل مصفوفة العقوبات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء واتخاذ الإجراءات المناسبة من عقوبات إدارية وغرامات مالية بحق المؤسسات المالية والمصرفية المخالفة للالتزامات المفروضة عليهم. (تشرين).

اقرأ أيضاً: وفد أميركي في سوريا..”الخطيب” قد يودع المنتخب.. تنامي التحرش بالنساء.. عناوين الصباح

رئيس وأعضاء مجلس بلدي يتبادلون الاتهامات

يتبادل رئيس وأعضاء المجلس البلدي في “كفربهم” بمحافظة “حماة” التهم حول آلية عمل الطرفين حيث قام الأعضاء بحجب الثقة عن رئيس المجلس وشكلوا مجلساً بدونه، لكن رئيس المجلس قدم وثائق رسمية حول مخالفات الأعضاء الذين حجبوا الثقة عنه ومايزال الخلاف مستمراً، (أما أنت عزيزي المواطن عليك انتظار حل الخلاف لتتمكن من الحصول على خدمات البلدية)، (الفداء، ياسر العمر).

بالتعاون مع الأهالي حفظ معظم سجلات أهالي “دوما” المالية خلال سنوات الحرب

أكد وزير المالية “مأمون حمدان” أنه بالتعاون مع أهالي “دوما” تم الحفاظ على معظم السجلات المالية في المدينة بالرغم من كل ما تعرضت له من دمار خلال سنوات الحرب، مطالباً بالاسراع بانجاز مشروع النافذة الواحدة لتسريع تقديم الخدمات للمواطنين، (عادة المسؤول بيؤمر مو بيطالب).

سكان “دوما” والمناطق المحيطة بها يمكنهم اليوم التوجه لمالية “ريف دمشق” مباشرة دون مراجعة أي دوائر مالية أخرى بخلاف ما كان معمول به سابقاً حيث كانوا يضطرون لمراجعة مالية “دمشق”، فيما أكد مدير مالية “ريف دمشق” “عامر مكي” أن  المالية جاهزة، وفي حال تم تأهيل الطابق الثاني «سنكون أمام بناء نموذجي يشتمل على كل الخدمات التي تحتاجها طبيعة العمل»، مشيراً إلى الحاجة لتوفير كادر عامل لترميم النقص الحاصل في الكوادر البشرية.(الوطن، عبدالهادي شباط).

الدولار يرفع الخبز في الحسكة 50 ليرة سورية

رفع أصحاب أفران الخبز السياحي في مدينة الحسكة أمس سعر ربطة الخبز من 200 إلى 250 ليرة سورية، وذلك بحجة ارتفاع سعر صرف الدولار، (هلا التموين بيحلها بكم ضبط).

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة المهندس “إغـناطيوس كسبو” بيّن أن أصحاب هذه الأفران راجعوا المديرية وتـقـدموا بطلب من أجل رفع سعـر الربطة، معللين ذلك بارتفاع سعر الصرف الذي أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار المواد الداخلة في تصنيع الخبز، موضحاً أنه وعدهم بدراسة تفـصيلية عـن هـذا الموضوع بعـد التأكد من أسعار المواد الحالية والسابقة ونسبة ارتفاعها، (مو عأساس سعر الدولار وهمي، بعدين كيف تجرأوا وخالفوا قرار التموين)، (تشرين).

دراسة لـ “مداد” تحدد مصادر إعادة الإعمار في “سوريا”

اقترحت دراسة أعدها الدكتور “أحمد الحسن” ونشرها مركز “دمشق” للأبحاث والدراسات “مداد” بعنوان “أفكار مقترحة لتمويل إعادة الإعمار في سورية”، عدة مصادر وآليات لتمويل إعادة الإعمار في “سوريا” داخلية وخارجية.

وتركز المصادر الداخلية على العمل لزيادة الإيرادات وتحسين عملية التحصيل ومكافحة التهرب الضريبي وفرض ضريبة على “الثروة” ورفع معدلات الضريبة على الأرباح، وإعفاء ما يعاد توظيفه منها في عمليات الإنتاج الحقيقي، إضافة لفرض رسوم جمركية عالية على السلع والخدمات الكماليّة غير الضرورية وعلى السلع التي لها بدائل داخلية، إضافة لضمان تحصيل عائدات أملاك الدولة بأشكالها المختلفة وبالشكل الأمثل، والإسراع في إعادة استثمار حقول الغاز والنفط الممكنة، بموجب عقود مع شركات دولية، والإسراع في تشغيل الشركات الاقتصادية القابلة لإعادة الإنتاج مباشرة.

كما ركزت الدراسة على أهمية دور المصرف المركزي في تأمين استقرار نسبيّ لسعر الصرف (وصلتوا)، مقترحة على المصارف إعادة النظر في التشريعات الناظمة للعمل المصرفي، والتشريعات الإدارية والتشغيلية، بحيث تكون أكثر مرونة وأكثر فعالية، وإحداث بنك لإعادة الإعمار (بنك التنمية)، مشيرة إلى ضرورة تطوير عمل هيئة الأوراق المالية.(مركز مداد).

الغاز عالبطاقة الذكية فقط في كل المحافظة

أكد مدير عمليات الغاز “أحمد حسون” إلغاء استلام أسطوانة الغاز على البطاقة العائلية وحصر استلامها بالبطاقة الذكية فقط في جميع المحافظات، معتبراً أن السماح باستلامها عبر البطاقة العائلية ساهم في وجود السوق السوداء .(معناها راح تلتغى السوق السوداء يتساءل مواطنون؟).

وبحسب “حسون” فإن “ضعاف النفوس” استغلوا البطاقة العائلية وقدموا أسماء وهمية للحصول على أسطوانات الغاز ومنهم من قدم أسماء لأشخاص تبين بالتدقيق أنهم موتى، مشيراً إلى أنه تم استنثاء نسبة 5 بالمئة ممن لديهم موافقات حكومية كالمشافي والعائلات الأجنبية والأعزب ومن لديه مكتب هندسي بموجب إيصالات إلى حين استصدار بطاقة ذكية خاصة بتلك الحالات، (البطاقة الذكية في كل مكان، خياركم وقدركم ومستقبلكم)، (تشرين).

“اعترافات زوجية” في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح

تشارك مسرحية اعترافات زوجية للمخرج”مأمون الخطيب” ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، ومن المقرر أن تعرض يومي 13 و14 أيلول الجاري، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

المسرحية قصيرة من فصل واحد وهي من تأليف “ايريك ايمانويل شميت”، وإنتاج مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة، ويلعب بطولتها الفنانان “رنا جمول و مالك محمد”، وتتناول قصة زوجة تحاول مساعدة زوجها الذي فقد الذاكرة وفي خضم ذلك تتطور علاقتهم بفضل الصراحة والوضوع بسبب الحوار الذي حدث بينهما، كما أنها تعرض سلسلة من الأسئلة الفلسفية عن الزواج والعلاقات الحميمة والحياة المشتركة بين الزوجين بحلوها ومرها.

رياضة

أكد لاعب المنتخب السوري “فراس الخطيب” استمراره باللعب مع المنتخب السوري حتى نهاية تصفيات كأس العالم وأنه سيشارك في اللعب في حال تأهل المنتخب وبعدها يعلن اعتزاله، فيما أعلن الإعلامي القطري “خالد سلمان” حصريا عبر مجلس”قناة الكأس” أن النجم السوري “فراس الخطيب” سيظهر قريباً في دوري نجوم قطر QNB.

ضمن تحضيراته للتصفيات الآسيوية يخوض منتخبنا الشاب الساعة السادسة من مساء اليوم مباراة ودية مع فريق روستوف الروسي. 

اقرأ أيضاً: انفجار ضخم في “حلب”..وفاة رئيس فرع أمن.. تفاهم فرنسي روسي حول سوريا..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع