أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

اشتباكات على الحدود السورية الأردنية .. محاولة ضخمة لتهريب المخدرات

مهربو المخدرات حاولوا اختراق الحدود بالقوة واستهداف الجيش الأردني

كشف مصدر عسكري أردني عن اندلاع اشتباكات مسلحة اليوم بين تجار مخدرات وقوات الجيش الأردني على الحدود مع “سوريا”.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف المصدر في تصريح نقلته قناة “المملكة” الأردنية. أن اشتباكات اندلعت منذ ساعات الفجر اليوم السبت. بين حرس الحدود ومجموعات كبيرة من مهربي المخدرات. وذلك بالقرب من الحدود السورية.

وأدت المواجهات المسلحة بحسب المصدر. إلى إصابة وضبط عدد من المهربين وإحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة. مع مواصلة مطاردة المهربين المسلحين إلى الداخل السوري.

ونوّه المصدر إلى ارتفاع وتيرة العمليات خلال الأيام الماضية. وتحوّلها من محاولة تسلل وتهريب إلى اشتباكات مسلحة. تهدف إلى اجتياز الحدود بالقوة من خلال الاشتباك مع قوات حرس الحدود. لافتاً إلى أن الاشتباكات مستمرة وأن قوات الجيش الأردني تتابع تحركات هذه المجموعات وما تهدف إليه من محاولات لزعزعة الأمن الوطني.

وكان “الأردن” قد أعلن أمس الجمعة تنفيذ غارتين جويتين على مواقع داخل الأراضي السورية أثناء ملاحقة مهربي مخدرات. حيث قال مصدر مطلع حينها أن “الأردن” لن يتهاون باتخاذ أي إجراءات تحمي مصالحه وحياة أبنائه.

وتقول إحصائيات مديرية الأمن العام الأردنية أن هناك 150 ألف و749 جريمة مخدرات وقعت بين عامي 2013 و2022 بينها أكثر من 95 ألف جريمة في السنوات الخمس الماضية.

ويعد ملف المخدرات من أبرز الملفات التي تتصدر مشهد العلاقات بين “دمشق” و”عمّان”. وكان حاضراً رئيسياً في الاجتماعات التي أفضت إلى عودة “سوريا” للجامعة العربية. حيث يعتبر أبرز مطالب الدول العربية من “سوريا” إلى جانب ملف اللاجئين.

وتقول الحكومة السورية أن الأزمة وانتشار الفصائل المسلحة أدى لإضعاف سلطة الدولة لا سيما في المنطقة الجنوبية. ما أدى إلى تزايد نفوذ ونشاطات عصابات تهريب المخدرات.

زر الذهاب إلى الأعلى